الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الوطن السبت 12/6/2004

رؤساؤها وأعضاؤها طالبوا في اجتماع بيروت بمساواتهم بنظرائهم من رجال القضاء
استراتيجية موحدة لتطوير عمل هيئات قضايا الدولة في الدول العربية

بيروت ـ كونا من عمر الحلبي:
اكد نائب رئيس ادارة الفتوى والتشريع المستشار فيصل الصرعاوي اهمية دور هيئة قضايا الدولة داخل نظام تسوية المنازعات في اطار منظمة التجارة العالمية وبدورها في الدفاع الوقائي عن الدولة.
جاء ذلك في الاجتماع الثالث الذي عقده أمس رؤساء ادارات او هيئات قضايا الدولة في الدول العربية في العاصمة اللبنانية بيروت.
وقال الصرعاوي الذي ترأس الاجتماع(كونا) ان المجتمعين ناقشوا عدة محاور علمية ومشروع اتفاقية التعاون القضائي بين ادارات او هيئات قضايا الدولة في الدول العربية.
واوضح انه بعد دراسة هذه المحاور ومناقشتها أكد المجتمعون في بيانهم الختامي ان هيئة قضايا الدولة هي «هيئة قضائية بحكم ادائها واختصاصها وعلى مساواة رئيس واعضاء هيئات قضايا الدولة بنظرائهم من رجال القضاء في المجالات كافة».
وذكر ان الاجتماع الذي يستمر اربعة ايام دعا الى انشاء هيئات قضايا الدولة في كل الدول العربية التي لا توجد فيها مثل هذه الهيئة او الادارة.
واشار الى انه تم الاتفاق على اعداد مشروع استراتيجية عربية موحدة لتطوير عمل هيئات قضايا الدولة في الدول العربية.
وقال المستشار الصرعاوي ان المجتمعين شددوا على ضرورة «التعاون والتنسيق بين هيئات قضايا الدولة لايجاد رؤية واحدة لممارسة وسائل الدفاع الوقائي من خلال عقد دورة تدريبية في المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية التابع لجامعة الدول العربية.
وفي هذا الاطار قال ان الاجتماع ركز على ضرورة تعميم التجارب الناجحة فيما يتعلق بالدفاع الوقائي على جميع هيئات قضايا الدولة في الدول العربية وتشجيع وجود مستشارين من هيئات قضايا الدولة في كل الجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة وذلك لاخذ رأيهم واستشارتهم في كل اجراء قانوني.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور