الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

القبس - الأحد3 رمضان 1425 هـ ـ 17 اكتوبر 2004 ـ السنة 33 ـ العدد 11264

النفيسي: مشاركة فعالة في أنشطة المنظمة الدولية
اقتراح كويتي في اليونيسكو لدعم نشر الثقافة العربية

باريس ـ كونا ـ أكد مندوب دولة الكويت الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم الدكتور عبدالرزاق النفيسي ان مشروع «كتاب في جريدة» حظي باهتمام المجلس التنفيذي للمنظمة في أعمال دورته الـ 170.
وقال النفيسي ان الوفد شارك بصفة مراقب في الدورة الـ 170 للمجلس التنفيذي لليونيسكو والتي اختتمت اعمالها الليلة قبل الماضية.
وذكر ان ادراج مشروع «كتاب في جريدة» وهو اقتراح كويتي ضمن جدول أعمال الدورة 170 للمجلس التنفيذي يهدف الى ضمه تحت مظلة خطة تنمية الثقافة العربية (أرابيا) الهادفة الى دعم نشر الثقافة العربية.
يذكر ان الدكتور النفيسي انتخب لرئاسة اللجنة الاستشارية لخطة تنمية الثقافة العربية (أرابيا) للعامين 2004 ـ 2005، وذلك اعتبارا من العاشر من شهر مارس 2004.
إنجازات
الى جانب ذلك، أوضح الدكتور النفيسي ان أجندة وفد الكويت الدائم لدى اليونيسكو لهذا العام كان حافلا بالانجازات والمشاركات.
وقال الدكتور النفيسي انه في اطار أنشطة وبرامج اليونيسكو شارك الوفد الدائم في اعمال الاجتماع الإعلامي بشأن أنشطة وبرامج قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية الذي انعقد مع مسؤولي القطاع في المنظمة في شهر فبراير الماضي.
كما شارك في اللقاء الإعلامي لجنة التراث العالمي (يومي 10 و11 مارس 2004) للتحضير لاجتماعات الدورة 28 للجنة التراث العالمي المنعقدة في الصين خلال الفترة من 28 يونيو حتى 7 يوليو الماضيين.
وشارك الوفد الدائم أيضا في الاجتماع الإعلامي بشأن اصدار التقرير العالمي للمتابعة حول «التعليم للجميع 2003/2004»، والذي حمل عنوان «جنس البشر والتعليم للجميع.. رهان العدالة» في 15 مارس 2004.
واضاف الدكتور النفيسي ان الوفد الدائم شارك في ندوة «دور الإعلام في التواصل الثقافي العربي ـ الغربي» التي افتتحت في مقر اليونيسكو يومي 17 و18 مارس الماضي تحت اشراف ورعاية كل من المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة وجمعية الدعوة الإسلامية العالمية.
وقال الدكتور النفيسي ان الوفد الدائم لدى اليونيسكو قام باستقبال واجراء سلسلة من المقابلات مع وفود وكالة الانباء الكويتية وذلك في اطار برامج التدريب العملي الخاص للأعضاء الوفود.
كما قام باعداد دورة تدريبية لبعض موظفي اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة بالتعاون مع الجهات المختصة في اليونيسكو.
مقابلات
وقال الدكتور النفيسي انه تم الانتهاء من تجهيز موقع الوفد الدائم لدولة الكويت لدى اليونيسكو في شبكة المعلومات والاتصالات الدولية (إنترنت)، معربا عن سعادته بذلك.
وقال الدكتور النفيسي ان الوفد شارك في اعمال الاجتماع الإعلامي بشأن تدفق المساعدات لتنمية التعليم المنعقد في مقر المنظمة في الـ 17 من شهر سبتمبر الماضي الى جانب تمثيل دولة الكويت في اجتماع خبراء الدول الاعضاء لدراسة مسودة المشروع الأولى لاتفاقية تنوع المضامين الثقافية والتعابير الفنية المنعقد في مقر اليونيسكو خلال الفترة ما بين 20 و26 من الشهر نفسه.
وذكر ان الوفد ساهم في اقامة ندوة الحوار العربي ـ الياباني (التنوع الثقافي والحداثة عبر الحوار الاقليمي) والتي انعقدت في مقر اليونيسكو يومي 5 و6 مايو الماضي بالتعاون مع الوفد الدائم لليابان وقطاع الثقافة في اليونسكو.
كما قام الوفد بتنظيم لقاء بين المجموعة العربية في المنظمة والسيدة ريم عسقلان لعرض اختراعها «لعبة الشرق» التي تهدف الى تثقيف المواطن العربي في الـ 15 من شهر يونيو الماضي.
وأسهم الوفد الدائم بالاعداد ـ «ندوة حول دور المرأة العربية في التنمية الشاملة.. واقع وتطلعات» والمزمع عقدها خلال شهر مايو 2005.
انشطة
وتطرق الدكتور النفيسي في حديثه لـ«كونا» الى مشاركة دولة الكويت في انشطة المجموعات الجغرافية حيث اوضح انه في اطار المجموعة الخليجية تسلم الوفد رئاسة المجموعة الخليجية في المنظمة لعام 2004 واقام في يوم الاثنين الماضي حفل استقبال بمناسبة ترشيح سفير سلطنة عمان موسى بن جعفر لرئاسة المؤتمر العام في دورته الـ 33 والتي ستنعقد في شهر اكتوبر 2005.
اما المجموعة العربية فقال الدكتور النفيسي ان الوفد انتخب عضوا بصفة أمين الصندوق للمجموعة العربية عن عام 2004 كما شارك في لقاء مدير عام منظمة اليونيسكو بشأن التعاون بين الأمانة العامة والمجموعة العربية وذلك في الـ 22 من شهر مارس الماضي.
كما شارك الوفد في اعمال الاجتماع مع مساعد المدير العام لقطاع الثقافة منير بوشناقي وفرانشيسكو بندارين مدير مركز التراث العالمي والذي تضمن تقديم عرض عن بعثة اليونسكو الى أراضي السلطة الفلسطينية.
وقال ان الوفد قام بدعوة رئيسة لجنة شؤون المرأة ومجلس سيدات الاعمال العرب الشيخة حصة سعد العبدالله الصباح لعرض أهداف مهرجان التراث العربي الذي سيقام في باريس خلال شهر مايو 2005.
لجنة القدس
واشار الدكتور النفيسي الى ان الوفد يشارك في اجتماعات لجنة القدس المنبثقة عن المجموعة العربية في اليونيسكو.
وحول المهمات الخارجية التي قام بها الوفد قال الدكتور النفيسي ان الوفد قام بتمثيل وزارة التربية في اجتماعات لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التابعة للامم المتحدة والتي انعقدت في مدينة جنيف خلال الفترة من 28 ابريل لغاية 3 مايو الماضيين.
مشاركات
شارك الوفد في اجتماعات الدورة الـ 28 للجنة التراث العالمي التي انعقدت في مدينة سوزهو (الصين) خلال الفترة من 28 يونيو لغاية 7 يوليو الماضي وفي اجتماعات الدورة 47 لمؤتمر التربية الدولي المنعقدة خلال الفترة من 8 لغاية 11 سبتمبر 2004 في جنيف (سويسرا).
وشارك في اعمال منتدى الثقافات (الوجوه الجديدة للجهل والوجوه الجديدة لمحو الامية تعلم كيفية العيش سويا ضمن نظام العولمة) الذي اقيم في برشلونة (اسبانيا) خلال الفترة ما بين 6 و8 سبتمبر الماضي.
وحول الانشطة التي سيقوم بها الوفد الدائم في الفترة المقبلة قال الدكتور النفيسي ان الوفد سيشارك بصفة عضو المشاركة بصفة عضو في اجتماعات الدورة الاستثنائية للجنة التراث العالمي التي ستنظم خلال شهر ديسمبر 2004.
واوضح ان موقع الوفد الدائم لدولة الكويت لدى اليونسكو في شبكة المعلومات والاتصالات الدولية (انترنت) سيتم تدشينه في مطلع العام المقبل.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور