الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   الملكية الفكرية   

جريدة الراي - السبت 26 أبريل 2014 - العدد 12717

العويصي: الكويت من أولى الدول العربية في المنظمة العالمية لحماية الملكية الفكرية
«تفاوض نهائي للانضمام الى اتفاقيتي باريس وبيرن»

كونا-
تخطو الكويت خطوات مهمة في مجال حماية الملكية الفكرية، والتي تحظى باهتمام مؤسسات حكومية عديدة على رأسها وزارة التجارة والصناعة، التي تسعى جاهدة الى انفاذ قوانينها بهذا الشأن.
والكويت من اولى الدول العربية التي انضمت الى المنظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو)، اذ وقعت رسميا معاهدة المنظمة في ابريل من عام 1998 واعتمدت اتفاقيات دولية عدة لحماية الملكية الفكرية منذ ذلك الحين.
وقام الجهاز التشريعي والتنفيذي في الكويت بإعطاء اولوية لسن قوانين الملكية الفكرية واثمر ذلك عددا من القوانين اهمها القانون رقم (5 لسنة 1999) لحماية الحقوق الملكية وتنص المادة الاولى منه بأنه (يتمتع بحماية هذا القانون مؤلفو المصنفات المبتكرة في العلوم والفنون والآداب ايا كانت قيمة هذه المصنفات او انواعها او الغرض من تأليفها او طريقة التعبير عنها).
ويغطي القانون المذكور حماية جميع المصنفات المكتوبة والاذاعية والسمعية والبصرية ومصنفات الحاسب الآلي من برامج وقواعد بيانات بالإضافة الى حق التأليف الفوتوغرافي والسينمائي في دلالة واضحة على وعي المشرع الكويتي منذ وقت مبكر بأهمية هذا المجال في التنمية الاقتصادية للكويت.
وأكد الوكيل المساعد لشؤون التجارة الدولية والتجارة الخارجية في وزارة التجارة والصناعة الدكتور عبدالله العويصي، في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية «كونا»، بمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية، التزام دولة الكويت بالمواثيق والمعاهدات الدولية ذات الشأن، بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو) ومنظمة التجارة العالمية (دبليو.تي.او).
وذكر العويصي ان الكويت بصدد اجراء التفاوض النهائي مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية، للانضمام الى اتفاقيتي (باريس) و(بيرن) لحماية الملكية الصناعية وحماية حقوق المؤلف، حيث وافق مجلس الامة على الانضمام لهما.
وقال ان وزارة التجارة والصناعة تعطي جل اهتمامها لتطوير منظومة حفظ حقوق الملكية الفكرية، من حيث عملية التسجيل وتنفيذ القانون تجاه المتعدين عليها.
وبين ان آخر انجازات الكويت في هذا المجال هو استضافة المقر الدائم لمركز تدريب الملكية الفكرية التابع للامانة العامة لمجلس التعاون والذي سيتم افتتاحه رسميا خلال الاشهر المقبلة.
وأوضح ان وزارة التجارة أقامت مؤتمرا خليجيا يتناول كل جوانب هذا الموضوع «وقد تم تقديم ما يقارب 20 ورقة عمل تم اعدادها على ايدي خبراء متخصصين بالملكية الفكرية والاقتصاد».

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
قانون رقم (64) لسنة 1999 فى شأن حقوق الملكية الفكرية
قرار وزاري رقم (94) لسنة 2005 بشهر الجمعية الكويتية لحماية حقوق الملكية الفكرية
إعلان بشأن المرسوم بالقانون رقم (5) لسنة 1999 في شأن حقوق الملكية الفكرية

 

 

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور