الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   الإرهاب   

جريدة القبس - الإثنين 06 أبريل 2015 , العدد 15031

الصانع وقَّع مذكرة تبادل الخبرات مع الجزائر:
مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة

أكد وزير العدل، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يعقوب الصانع ان الحكومة تعمل بكل جهد على تجفيف منابع الإرهاب في الكويت.
واضاف الصانع خلال توقيع مذكرة تفاهم بين الكويت والجزائر حول تبادل الخبرات القانونية والقضائية: «نراقب جميع الأمور المتعلقة بالإرهاب، سواء التي تكون من الخارج أو التي تنتقل من الكويت إلى الخارج من خلال عدد قليل من الأفراد، ونحن حريصون جدا على محاربتهم».
الاتفاقيات الدولية
وفيما يختص بتوقيع المذكرة مع الجزائر، اشار الصانع إلى أن التوقيع والمصادقة على الاتفاقيات يجب أن يصاحبهما التفعيل لبنودها من قبل الطرفين، وهذا ما تؤكد عليه هذه المذكرة التي سيتم التوقيع عليها، حيث جاءت لتكون إحدى أدوات تفعيل الاتفاقيات الثنائية بين الجانبين، وكذلك الاتفاقيات الدولية التي ترتبط بها الدولتان.
واكد الصانع أن أهم ما تختص به هذه الاتفاقية في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة عبر الحدود، والاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد، وذلك على سبيل المثال لا الحصر العمل على تعزيز وتطوير التعاون القانوني والقضائي في المسائل المدنية والتجارية، وتدريب أعضاء السلطة القضائية وتبادل الخبرات، وكذلك العمل على تبادل الخبرات في مجال الأنظمة المعلوماتية.
الإرهاب
وحول تهديدات داعش للكويت، قال الصانع إن الكويت لها خصوصية، وهي أن الارهاب لم يستهدف داخل الكويت، لكن كما يعلم الجميع أن هناك فكرا متشددا وفكرا تكفيريا، ولا يمكن أن نسمح للارهاب أن نتركه ليتم استخدامه داخل الكويت، ولذلك تم عمل التدابير اللازمة احترازيا ووقائيا لمنع استفحال هذا الفكر التكفيري المتشدد، ومنعه من أن يصل إلى مرحلة الارهاب داخل الدولة.
وأضاف الصانع: حين يكون هناك فكر متشدد يذهب إلى خارج الكويت، لكن حاليا وبتوجيهات سامية من سمو أمير البلاد تمارس جميع قطاعات الدولة دورها في محاربة هذا الفكر المتشدد، مبينا أن وزارة الاوقاف قامت بوضع مبادرات تتعلق بكيفية مواجهة الفكر المتشدد، وذلك من خلال فكر آخر معتدل، حتى تسود الوسطية والاعتدال في المجتمع ويغير اصحاب الفكر الارهابي من افكارهم.
العلاقات الثنائية
ومن جهته، أشاد وزير العدل الجزائري الطيب لوح بمتانة وقوة العلاقات الثنائية بين البلدين، والتي اثمرت عن اتفاقيات تعاون في كثير من المجالات، موضحا أهمية التعاون القانوني والقضائي.
وقال إن هناك تجاذبات دولية تتعلق بقضايا اساسية تمس مصير أمن واستقرار الدول العربية بشكل عام والبلدين بشكل خاص، ولذلك يجب توحيد المواقف والآراء، خاصة اننا على ابواب مؤتمر الامم المتحدة حول الجريمة والعدالة الجنائية، وهناك قضايا مطروحة في هذا المؤتمر تهم العالم العربي.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
قانون رقم 106 لسنة 2013 في شأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب
قرار وزير المالية رقم ( 37 ) لسنة 2013 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب رقم ( 106) لسنة 2013
المرسوم وفقاً لآخر تعديل - مرسوم رقم 338 لسنة 2010 بتشكيل مجلس مفوضي هيئة أسواق المال
اللائحة وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1963 في شأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة
المرسوم بقانون وفقاً لآخر تعديل - مرسوم بالقانون رقم 23 لسنة 1990 بشأن قانون تنظيم القضاء

 

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور