الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   تقنية المعلومات   

جريدة الأنباء - الأربعاء 4 مايو 2016م

الملتقى الإعلامي العربي الـ 13 استعرض في خامس جلساته «الإعلام والاتصال.. أبجديات التكامل والتواصل»
الأذينة: قانون الجرائم الإلكترونية يهدف إلى حفظ وحماية الخصوصية
هيئة الاتصالات معنية بالأمن الإلكتروني ضمن إستراتيجية الدولة
ضرورة وجود منظومة متكاملة لتوعية طلبة المدارس بالتعامل الجيد مع الأجهزة الذكية
الحكومة الكويتية وضعت إستراتيجية عامة لحماية أنظمتها الإلكترونية
الجابر: قطر بصدد إصدار قانون لحماية الخصوصية
الروضان: العملاء هم من يختارون أحياناً اختراق خصوصيتهم دون وعي
ضرورة وضع نظم وأسس صحيحة لوسائل الاتصال والتواصل لتحقيق الأهداف المرجوة منها

أسامة أبوالسعود
اكد رئيس هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات م.سالم الأذينة ان الهيئة تعمل على حفظ الخصوصية وحماية الأمن الالكتروني وذلك ضمن استراتيجية الكويت، لافتا الى انه تم تشريع قانون الجرائم الالكترونية لحفظ وحماية الخصوصية.
واشار م.الاذينة، خلال الجلسة الحوارية الخامسة من اليوم الثاني والاخير لفاعليات الملتقى الاعلامي العربي الـ 13 بعنوان «الاعلام والاتصال.. ابجديات التكامل والتواصل» التي ادارتها الاعلامية علا الفارس، الى ضرورة وجود منظومة متكاملة لتوعية طلبة المدارس بالتعامل الجيد مع الاجهزة الذكية والمعلومات ضمن منظومة متكاملة للوعي المجتمعي باحترام الخصوصية وعدم انتهاكها.
واوضح ان الكويت لديها العديد من التشريعات ومنها قانون الجرائم الالكترونية الذي يقوم علي تنفيذه مسؤولو وزارة الداخلية، مضيفا «وهنا انتقل من خصوصية الفرد الي الشركة والمؤسسة والحكومة، فخصوصية البلد تعتمد على حماية مؤسساتنا المالية ووزاراتنا وخدماتنا مثل البترول والكهرباء من الاختراق او ما يطلق عليه هاكرز»، مشددا على ان هذا التدخل او الاختراق له مستويات عدة بدءا من نقل المعلومة وترتفع خطورته للتحكم في المؤسسة، لافتا الي ان الحكومة الكويتية وضعت استراتييجية عامة لحماية انظمتها الالكترونية.
ولفت الي ان قانون الاعلام الالكتروني يختص بالمحتوى المنشور بينما يختص قانون الجرائم الالكترونية بالاعتداء علي الخصوصية في وسائل التواصل، لافتا الي ان الثورة الاعلامية انطلقت من المدونات والاخباريات بمجهود اشخاص لهم تواصل مع الجمهور اكثر من الصحف، موضحا ان المغرد اليوم لديه من 2 الى 3 ملايين متابع يبث خبرا خاصا به يتابعه عشرات الآلاف او الملايين في اللحظة الواحدة، لافتا الى اننا ورغم ذلك التطور التكنولوجي الهائل على اعتاب «انترنت الاشياء» الذي سيفتح الافق اكثر مما هو موجود الآن حيث سيمكننا من التعامل مع كل الاشياء والاجهزة التي تتعامل بالانترنت ويمكن التحكم فيها بسهولة.
من جهتها، قالت وزيرة الاتصال وتكنولوجيا المعلومات القطرية السابقة د.حصة الجابر خلال كلمتها ان بلادها بصدد إصدار قانون لحماية الخصوصية، مشيرة الى ان تكون التكنولوجيا فرصا تسمح بتطور الاعلام لخلق تنمية حقيقية، مشددة على انه لا يوجد بلد عربي واحد لديه قوانين حماية الخصوصية مثل الدول الغربية.
بدورها، قالت الرئيس التنفيذي في شركة «زين» إيمان الروضان ان العملاء هم من يختارون احيانا اختراق خصوصيتهم دون وعي من خلال تحميل بعض التطبيقات عبر هواتفهم الذكية.
وشددت الروضان على وجوب وضع نظم وأسس صحيحة لوسائل الاتصال والتواصل لتحقيق المرجو منها مبينة ان سوق الاتصالات ومدى تشبعها هي من تحدد الحاجة لشركة جديدة تدخل السوق أم لا، موضحة ان التطور التكنولوجي كان عاملا رئيسيا في الطفرة الهائلة في النظم الاعلامية اليوم والذي تغير من النمط التقليدي الى الاجتماعي، واصبح تأثير الاعلام الرسمي اقل تأثيرا من الاجتماعي.
وشددت على ان الرقابة علي قطاع الاتصالات والاعلام ليس مسؤولية الجهات الحكومية فقط ولكنه دور العميل ايضا فهو دور مجتمعي مؤسسي.

قانون رقم 20 لسنة 2014 في شأن المعاملات الإلكترونية
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (16) لسنة 1960 بإصدار قانون الجزاء 
المرسوم بقانون وفقاً لآخر تعديل - مرسوم بالقانون رقم 23 لسنة 1990 بشأن قانون تنظيم القضاء
الحريجي: «الجرائم الإلكترونية» يصون الحريات
الصانع لـ«الأنباء»: أنجزنا قانون الجرائم الإلكترونية لمعاقبة الهاكرز وجرائم السطو على المال العام والخاص والتنصت وإفشاء الأسرار

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور