الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   الملكية الفكرية   

جريدة الجريدة - الأربعاء 11 مايو 2016م

«الملكية الفكرية وحقوق المؤلف».. مداولة ثانية
حقوق الملكية وحقوق المؤلف

انتقل المجلس إلى مناقشة تقرير لجنة التعليم بشأن حقوق الملكية الفكرية المجاورة وإدارة الحقوق الجماعية ومشروع القانون في شأن حقوق المؤلف والحقوق المجاورة.
٭ د.يوسف الزلزلة: هناك اتفاق حكومي نيابي على القانون وبالتالي نقترح الذهاب إلى القانون دون نقاش.
(موافقة عامة)
٭ د.عودة الرويعي: (عن المقرر)
التقرير الخاص المقدم بشأن اقتراح النائب فيصل الدويسان ومشروع الحكومة ونستأذن بعرضه على المجلس.
القانون يحتوي على 45 مادة
٭ د.يوسف الزلزلة: نثبت التقرير في المضبطة.
٭ الرئيس الغانم: نعم الحين تقرأ التعديلات
٭ د.عودة الرويعي: أولا التعديل بإضافة عنوان وكذلك الحقوق المالية.
٭ فيصل الدويسان: انشاء شركة خاصة باستيفاء الحقوق الجماعية هل مخالف من يمتنع عن مخالفة الحقوق الجماعية سيكون له عقوبة وأين أجد العقوبة؟
٭ وزير الإعلام الشيخ سلمان الحمود: جاء في المادة جوازيا في الإنشاء ولم تكن الزاما القانون يقول: يجوز.
٭ فيصل الدويسان: نعم جوازيا ولكن أنا قمت مع فنانين بإنشاء شركة وعمل وتطبيق هذا القانون مخالفا حال الدول الأخرى وهناك حقوق مالية للفنان وإذا امتنعت الوزارة عن بث الاغنية كيف نعاقبها؟!
٭ د.عودة الرويعي: اعتبر ان الاضافة في المادة 36 فهذا الأمر تمت معالجته ومن هذه المادة وإذا كان هناك ما يستدعي ذلك مستقبلا فمن الممكن معالجته.
٭ وزير التجارة د.يوسف العلي: هناك خلط ففي الباب الثالث الادارة الجماعية لاقتصاد الحقوق لانها ترتبط بشخص المؤلف فالشركة لها الحق في تحصيل حقوقها المالية سواء بإنشائها أو بتكليف شركة. وجرى التصويت على القانون في مداولته الثانية وكانت النتيجة كالتالي:
موافقة 45، عدم موافقة 0، امتناع 0، الحضور 45.
موافقة على المداولة الأولى
وجرى التصويت نداء بالاسم على المداولة الثانية لمشروع القانون في شأن حقوق الملكية الفكرية المجاورة وإدارة الحقوق الجماعية وكانت النتيجة كالتالي:
موافقة 47، عدم موافقة -، امتناع -، الحضور 47.
اذن موافقة على القانون ويحال إلى الحكومة.
٭ د.عودة الرويعي: نشكر النواب ووزارة الإعلام ونبارك جهودهم على إقرار القانون ونشكر الأخ مقدم الاقتراح فيصل الدويسان ونثمن جهود المستشار حمدان فهمي ونبارك للجميع القانون الذي يحفظ الحقوق ويرعى الاهتمام بالحقوق الخاصة للأفراد ويعالج حماية الحقوق وكذلك الأبحاث العلمية وأصالة النشر ويضفي على مكانة وسمعة الكويت بما يحقق الايجابيات الخاصة بالإنتاج العلمي والثقافي والأدبي والفولكلوري والفكري.
٭ فيصل الدويسان: بموافقة المجلس تصبح الكويت من الدول الراقية في حماية المبدعين وأصحاب الفكر ونتمنى من المبدعين أن ينظموا حقوقهم من خلال الإدارة الجماعية التي أوصت المنظمات الدولية بانشاء إدارة جماعية لاستيفاء الحقوق وهذا قانون حضاري.
٭ وزير الإعلام الشيخ سلمان الحمود: نشكر المجلس والنائب الدويسان والرئيس واعضاء اللجنة التعليمية في انجاز هذا القانون المهم، الكويت كانت تتعرض لعقوبات نتيجة عدم استيفائها للحقوق والملكية الفكرية والقانون يبرز صورة الكويت الحضارية ونعمل جاهدين على استيفاء الحقوق.

قانون رقم (64) لسنة 1999 فى شأن حقوق الملكية الفكرية 
قرار وزاري رقم (94) لسنة 2005 بشهر الجمعية الكويتية لحماية حقوق الملكية الفكرية 
إعلان بشأن المرسوم بالقانون رقم (5) لسنة 1999 في شأن حقوق الملكية الفكرية
براك النون: حماية حقوق المؤلف أولى ثمار مؤتمر الملكية الفكرية

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور