الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

الوطن الكويتية السبت 24/5/2003

يشارك في مؤتمر العمل الدولي بجنيف 3 يونيو
د. بدوي لـ الوطن: الكويت ملتزمة باتفاقيات العمل الدولية وتقرير المنظمة أشاد بها

كتب حامد السيد:
أكد ممثل منظمة العمل الدولية لدى دولة الكويت الدكتور أبوبكر عابدين بدوي ان دولة الكويت من الدول ذات العلاقة الجيدة مع منظمة العمل الدولية من خلال التزامها بالتوقيع على اتفاقيات العمل الدولية وتنفيذها للمعايير مشيرا إلى ان المنظمة لمست من دولة الكويت في الآونة الأخيرة تقدما ملحوظا في مجال الحريات النقابية وغيرها من الأمور الأخرى المتعلقة بمعايير العمل الدولية.
وأوضح الدكتور بدوي في تصريح خاص لـ «الوطن»: انه من المتوقع أن يتضمن التقرير السنوي لمنظمة العمل الدولية الإشادة بدولة الكويت بعد أن يتم توثيق تقاريرها التي تتضمن تنفيذ العديد من الاجراءات.
وذكر بدوي انه بالرغم من ان مكتب المنظمة في الكويت لم يتسلم حتى الآن نسخة من التقرير السنوي الخاص بتقييم الدول الأعضاء إلا انه وطبقا لآلية العمل فإنه ليس من المتوقع أن يتضمن التقرير أي إشارات سلبية.
ومن جهة أخرى قال الدكتور بدوي ان الكويت ستشارك في فعاليات مؤتمر العمل الدولي في دورته الـ 91 الذي ستعقده منظمة العمل الدولية في جنيف خلال الفترة من 3 ـ 17 يونيو المقبل بوفد رسمي برئاسة وزير الكهرباء والماء ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل طلال العيار وعضوية ممثلين عن غرفة تجارة وصناعة الكويت والاتحاد العام لعمال الكويت مشيرا إلى انه سيسبق المؤتمر اجتماعات لمجموعة منظمات العمال ومنظمات أصحاب الأعمال والحكومات يوم الثاني من يونيو المقبل.
وأشار بدوي إلى انه بناء على موافقة مجلس إدارة منظمة العمل الدولية على الطلب الذي تقدمت به الدول العربية سوف يقدم مدير عام المنظمة خوان سومافيا تقريره الخاص عن أوضاع العمال العرب في الأراضي الفلسطينية المحتلة وهو التقرير الذي أعد بعد زيارة بعثة خاصة أوفدها المدير العام لتقصي الحقائق مشيرا إلى ان التقرير يركز على الصعوبات التي تواجه الفلسطينيين في التنقل وكذلك ما يتعلق بالبطالة وندرة فرص العمل.
وكشف الدكتور بدوي في هذا الصدد ان منظمة العمل الدولية أعدت برنامجا طموحا يهدف الى خلق فرص عمل جديدة في الأراضي الفلسطينية وتشجيع العمل الذاتي ورصدت له مبلغ 1.5 مليون دولار على أن يتم تمويله من الدول المانحة بمبلغ يصل إلى 100 مليون دولار مشيرا إلى ان المنظمة تتحين الفرصة المناسبة لاطلاق هذا المشروع عندما تكون الظروف الأمنية داخل الأراضي الفلسطينية مواتية بحيث تسمح بحركة العمال والبضائع وتصدير المنتجات الفلسطينية الى الخارج دون قيود.
وحول جدول أعمال مؤتمر العمل الدولي ذكر بدوي انه يتضمن تقارير من رئيس مجلس ادارة المنظمة والمدير العام تتعلق بما تم انجازه والخطط الحالية والمستقبلية كما سيناقش تقرير لجنة معايير العمل الدولية عن مدى التزام كل دولة عضو بتطبيق هذه المعايير وبخاصة المتعلقة منها بحقوق الانسان كالمساواة في الأجور عند تساوي العمل ومنع العمل الاجباري ومحاربة عمالة الطفل والالتزام بعدم التفرقة بين العمال طبقا لاختلاف جنسياتهم أو دياناتهم أو معتقداتهم.
وعلى صعيد آخر كشف ممثل منظمة العمل الدولية لدى دولة الكويت الدكتور أبوبكر عابدين بدوي عن زيارة سيقوم بها المدير الاقليمي للمنطقة العربية في منظمة العمل الدولية الدكتور طالب الرفاعي الى الكويت خلال الفترة من 23 ـ 25 مايو الجاري على رأس وفد رسمي مشيرا إلى انه من المقرر وحسب جدول الزيارة ان يلتقي الرفاعي وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور محمد الصباح ووزير الكهرباء والماء ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل طلال العيار ووزير الإعلام ووزير النفط بالوكالة الشيخ أحمد الفهد ورئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت سعد الناهض ورئيس الاتحاد العام لعمال الكويت ثابت الهارون.
وذكر بدوي ان الهدف من زيارة المدير الاقليمي للكويت التعرف على مجالات التعاون بين المنظمة والكويت مشيرا إلى ان هذه الزيارة هي الأولى التي يقوم بها الرفاعي للكويت منذ أن تسلم مهام عمله في فبراير الماضي.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور