الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   الملكية الفكرية   

جريدة الراي - الأحد 13 نوفمبر 2016 - العدد 13649

«الملكية الفكرية»: حريصون على جودة الأدوية وتمتعها بالمواصفات العالمية

كونا-
أكد رئيس الجمعية الكويتية لحماية حقوق الملكية الفكرية الشيخ سلمان الداود حرص الجمعية على جودة الأدوية وتمتعها بالمواصفات العالمية المعتمدة.
وقال الداود في تصريح أمس ان «الأدوية هي أحد المجالات الحيوية في قواعد الملكية الفكرية إذ اصدرت المنظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو) تشريعات تتضمن تفاصيل مهمة في موضوع الأدوية».
وأضاف ان (ويبو) دأبت على اصدار مثل هذه التشريعات بصورة دورية لاسيما وان التنافس الشديد بين الشركات المنتجة للأدوية والأرباح الكبيرة التي تحصلها أوجدت ظاهرة (التقليد الدوائي) الذي يحظى بحماية حكومية في بعض الدول النامية والفقيرة.
وأوضح ان التقليد الدوائي هو صناعة هذه الأدوية بأسماء قريبة التشابه (المحاكاة) للدواء الأصلي وتدر هذه الصناعة أرباحاً طائلة في الأوساط الفقيرة بالدول النامية ما دفع (ويبو) ومنظمات أخرى إلى التشديد على أهمية العلامة التجارية.
وأشار إلى أن «ذلك التشديد يعود إلى ان العلامة التجارية مرتبطة بسمعة الشركة المنتجة التي يتم استثمار الملايين فيها للمحافظة على سمعتها ومن هنا كان التداخل الموضوعي والعملي بين ثلاثة قوانين مهمة».
وبين ان «هذه القوانين تتمثل بالملكية الفكرية ومعايير الجودة والتصنيف وحماية المستهلك» موضحاً ان «من تنوع القوانين تأتي أهمية انشاء هيئة حكومية مستقلة لتطبيق التي لها صلة في التشريعات الوطنية».
ولفت إلى ان «تعدد المسؤولية القانونية والمهنية في مراقبة الأدوية ينتج عنه سلبيات على حياة المستهلك».
وذكر ان «ظاهرة التقليد الدوائي تزداد في العالم نظراً للأزمة الاقتصادية العالمية وارتفاع تكلفة المواد الخام إضافة إلى ارتفاع تكلفة البحوث العلمية الخاصة بتطوير الادوية خصوصا تلك الأبحاث المتعلقة بالأمراض المستعصية والمميتة».
يذكر ان (ويبو) هي المنتدى العالمي للخدمات والسياسة العامة والتعاون والمعلومات في مجال الملكية الفكرية وهي إحدى وكالات الأمم المتحدة التي تمول نفسها بنفسها ويبلغ عدد أعضائها 189 دولة عضواً.

قانون رقم (64) لسنة 1999 فى شأن حقوق الملكية الفكرية 
قانون رقم 39 لسنة 2014 بشأن حماية المستهلك
قرار وزاري رقم (94) لسنة 2005 بشهر الجمعية الكويتية لحماية حقوق الملكية الفكرية 
قرار وزير التجارة والصناعة رقم (27) لسنة 2015 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 39/2014 بشأن حماية المستهلك
إعلان بشأن المرسوم بالقانون رقم (5) لسنة 1999 في شأن حقوق الملكية الفكرية
مجلس الوزراء: تفعيل قوانين الملكية الفكرية وحماية المستهلكين

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور