الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   اتفاقيات   

جريدة الجريدة - الإثنين 13 مايو 2019م

الكويت والعراق يوقعان 5 وثائق تعاون
• الدورة السابعة للجنة المشتركة عقدت بمشاركة 58 جهة... وتلتئم العام المقبل في بغداد
• الخالد: موقفنا ثابت في الوقوف مع العراق في مواجهة الإرهاب

كتب الخبر ناصر الخمري
اجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، بوزير خارجية جمهورية العراق د. محمد الحكيم في ديوان عام وزارة الخارجية بمناسبة زيارته الرسمية للكويت وترؤس وفد بلاده المشارك في أعمال الدورة السابعة للجنة العليا الكويتية- العراقية المشتركة التي انعقدت أعمالها في الكويت خلال يومي 11 و12 مايو الجاري.
وتناول الاجتماع مجمل العلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في كل المجالات، كما جرى خلال الاجتماع التباحث والتنسيق حول عدد من الموضوعات المتعلقة بتعزيز آفاق العمل الثنائي المشترك، والسبل الكفيلة لمواجهة التحديات المختلفة على الصعيدين الإقليمي والدولي، والتطورات التي تشهدها المنطقة، بالإضافة إلى مناقشة مجمل القضايا محل الاهتمام المشترك.
وعقدت في الكويت، أمس، أعمال الدورة السابعة للجنة العليا الكويتية- العراقية المشتركة برئاسة الخالد والحكيم، وأثمرت توقيع 5 وثائق في مجالات الاقتصاد، والمواصلات، والرياضة، والتعاون العلمي والفني، لتضاف إلى الـ 55 اتفاقية ومذكرة تفاهم موقعة بين البلدين.
وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزیر الخارجية، خلال كلمة ألقاها خلال افتتاح أعمال الدورة، النمو المطرد للعلاقات المتينة بين الكويت والعراق، لاسيما أن البلدين يتشاركان في الرؤى وفي مختلف القضايا الإقليمية والدولية، مشيدا بالتعاون المثمر بين العراق والدول الشقيقة المجاورة، والذي سيسهم في تعزيز اللحمة العربية، وترسيخ مضامين وأهداف العمل العربي المشترك.
وشدد على موقف الكويت الثابت والراسخ في الوقوف إلى جانب الأشقاء في العراق في مواجهة التنظيمات الإرهابية، ودعم كل الإجراءات والتدابير التي يتخذها العراق للحفاظ على أمنه واستقراره ووحدة وسلامة أراضيه، مجددا كذلك الدعوة الى تضافر جهود المجتمع الدولي لدعم ومساندة العراق في مساعيه الرامية إلى القضاء على الإرهاب بكل أشكاله واجتثاث جذوره.
مؤشر إيجابي
وقال الخالد، إن "المشاركة الكبيرة والواسعة في أعمال الدورة السابعة للجنتنا العليا المشتركة من مختلف القطاعات العامة والخاصة والتي بلغ مجموعها من الجانبين (58) جهة، تشمل ممثلين عن مختلف الجهات التجارية والاستثمارية والأمنية والتعليمية والتنموية والمجالات الحيوية والمهمة الأخرى، تعد مؤشراً إيجابيا للتعاون البنّاء بين تلك القطاعات والجهات، آملين الاستمرار في هذا النسق التصاعدي لعلاقاتنا الثنائية، والحفاظ على هذه الروح الصادقة، والتعاون المثمر البناء بما يخدم مصالح بلدينا وشعبينا الشقيقين".
وأعرب عن "بالغ الغبطة والسرور عن النتائج العملية والملموسة التي حققتها أعمال اللجنة المشتركة بين بلدينا الشقيقين، متطلعين إلى عقد الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة في بغداد في العام المقبل".

 

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
قانون رقم 33 لسنة 2014 بالموافقة على اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية العراق
قانون رقم 71 لسنة 2018 بالموافقة على مذكرة تفاهم بشأن التعاون الأمني بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية العراق
مرسوم بالموافقة على بروتوكول التعاون الثقافي مع الجمهورية العراقية
مرسوم بقانون رقم 23 لسنة 2012 بالموافقة على اتفاق تسوية بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية العراق

مرسوم رقم (33) لسنة 2016 بالموافقة على اتفاقية للتعاون التجاري بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية العراق

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور