الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   اتفاقيات   

جريدة الجريدة  1 صفر 1441هـ - 30 سبتمبر 2019م

وزراء العدل الخليجيون يقرون اتفاقية تسليم المتهمين

بحث وزراء العدل بدول مجلس التعاون لدول الخليج، أمس، عددا من المواضيع التي تهدف إلى تعزيز التعاون القانوني والقضائي بين دول المجلس.
وقال وزير العدل وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة، المستشار د. فهد العفاسي، في تصريح لـ "كونا"، إن الاجتماع الوزاري الـ 29 ناقش اتفاقية تسليم المتهمين بين دول المجلس، وتم إقرارها.
وأضاف العفاسي أن الاجتماع ناقش أيضا دور المعاهد القضائية الخليجية في تطوير رجال القانون والقضاء، من خلال إعداد الدورات وتبادل الخبرات بين دول المجلس، موضحا أنه تم إقرار إنشاء لجنة لمديري المعاهد القضائية لبحث آليات التعاون. وبيّن الوزير أن الاجتماع الخليجي ناقش كذلك مشروع اتفاقية "نبذ خطاب الكراهية"، الذي شكلت له لجنة خاصة به، مضيفا أن الكويت سبق أن تقدمت بهذا المشروع الى اجتماع وزراء العدل العرب.
وأشاد بالأجواء التي سادت الاجتماع الذي كان حافلا بتوافق الرؤى تجاه الموضوعات المطروحة، التي تأتي استكمالا للمسيرة الخليجية الناجحة في الإطار التشريعي والقانوني.
في مجال آخر، أعلنت وزارة العدل حرصها على تحسين بيئة الأعمال، لرفع تصنيف الكويت بالمؤشرات الدولية، في إطار تحقيق الرؤية الوطنية 2035، حيث جاء في تقرير البنك الدولي ارتفاع تصنيف الكويت بالمؤشرات الدولية ضمن قائمة 20 دولة الأكثر تحسناً في مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال.
وذكرت أن الكويت حققت تقدماً في 6 مكونات، جاءت «العدل» متمثلة بإدارة التسجيل العقاري، في المكون الخاص بتسجيل الملكية، حيث تم إطلاق نظام إلكتروني (أون لاين) لمعاملات تسجيل الملكية عن طريق النافذة الموحدة بالربط مع بلدية الكويت، ما سهل إجراءات نقل وتسجيل الملكية. وأكدت «العدل» أن هذا التقدم يشكل دافعاً لمزيد من العطاء والتطور في الخدمات المقدمة للمراجعين في جميع قطاعات الوزارة.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
قانون رقم 27 لسنة 2007 بالموافقة على اتفاقية التعاون القانوني والقضائي في مواد تسليم المجرمين بين دولة الكويت وجمهورية الهند
قانون رقم 73 لسنة 2013 بالموافقة على اتفاقية التعاون القانوني والقضائي في المواد الجزائية (الجنائية) وتسليم المجرمين ونقل المحكوم عليهم بين دولة الكويت والمملكة المغربية


 

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور