الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   القضاء   /   مجلس الدولة   

جريدة الجريدة - السبت  18 جمادى الأولى 1442هـ - 2 يناير 2021م

ثامر السويط لإنشاء مجلس وهيئة قضايا الدولة

تقدم النائب ثامر السويط باقتراح بقانون بإنشاء مجلس الدولة، وبينت المذكرة الإيضاحية أن الدستور الكويتي تطرق في المادة "171" عن جواز إنشاء مجلس الدولة، فنص على أنه "يجوز بقانون إنشاء مجلس دولة يختص بوظائف القضاء الإداري والإفتاء والصياغة المنصوص عليها في المادتين السابقتين.
وقال السويط في الاقتراح، إن السلطة التقديرية في مدى ضرورة إنشاء مجلس الدولة هي سلطة للمشرع العادي حسب نصوص الدستور فإن القضاء الإداري قضاء متطور ومرن مما يوجب على المشرع العادي مزامنة هذا التطور بإنشاء مجلس الدولة.
وبينت المادة (11) تأليف القسم القضائي من ثلاث درجات قضائية ونظمت المواد (12) وحتى (34) تشكيل تلك الأقسام القضائية وسير العمل فيها واختصاصها دون غيرها وأسلوب التقاضي أمامها، وأوجبت المواد (35) وحتى (37) تنظيم عملية اجتماع الجمعيات العمومية لتلك المحاكم، وبينت المواد (38) وحتى (42) تشكيل القسم الاستشاري واختصاصه وتنظيم سير أعماله كقسم موازٍ لإدارة الفتوى والتشريع.
كذلك تقدم السويط باقتراح بقانون لإنشاء هيئة قضايا الدولة، وبينت المذكرة الإيضاحية أن إدارة الفتوى والتشريع تعد من أقدم الإدارات القانونية في الدولة، إذ أنشئت قبل الدستور الكويتي، وحيث إن الفترة الزمنية التي مرت منذ صدور هذا القانون حتى الآن توجب استحداث قانون جديد لتلك الإدارة. يأتي هذا القانون ليغير كيان الإدارة إلى هيئة قضائية تتولى مهمة الدفاع عن الخزينة العامة للدولة وحماية مصالحها.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
المرسوم بقانون وفقاً لآخر تعديل - مرسوم بالقانون رقم 23 لسنة 1990 بشأن قانون تنظيم القضاء
نشر مشروع الحكومة لإنشاء مجلس الدولة
«الفتوى والتشريع»: نطالب بإنشاء مجلس الدولة وعملنا جزء من «القضاء»

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور