الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   التجارة والصناعة   /   الشركات   

جريدة الأنباء - الإثنين 9 جمادى الآخرة 1444هـ  - 2 يناير 2023

20 % للهيئة العامة للاستثمار و٤% للتأمينات و26 % للشريك الإستراتيجي و 50 % تطرح للاكتتاب العام للمواطنين
عادل الدمخي: تأسيس شركة مساهمة متخصصة في المطارات يسند لها إدارة وتشغيل مطار الكويت

قدم النائب د. عادل الدمخي اقتراحا بقانون لتأسيس شركة مساهمة متخصصة لإدارة المطارات يسند إليها إدارة مطار الكويت والمطارات التابعة وجميع الأعمال ذات الصلة بإدارة وتشغيل المطار التي تمنح الآن أو ستمنح في التشغيل للشركات التجارية المتخصصة.
وقال الدمخي ان الملاحظ لبند الميزانية للأعمال ذات الصلة بإدارة وتشغيل المطار يجد ان هناك تضخما وازديادا مما يوحي بأن هذه الاعمال ستظل مستمرة وتستهلك مقدارا كبيرا من الأموال العامة، مشيرا الى ان معظم هذه الأعمال تؤدى من قبل شركات بمستويات متواضعة لا ترقى إلى الجودة المطلوبة خاصة أعمال الصيانة لقلة خبرة الأجهزة الحكومية بالإشراف والمراجعـــــة والمتابعة.
وأوضح الدمخي أن الهدف من القانون هو توطين الخبرات وتشغيل الشباب الكويتي بالأعمال الفنية الهندسية ذات الطابع التشغيلي، وضمان الجودة والكفاءة في التنفيذ من خلال إدارة الشريك العالمي ورقابة الشريك الحكومي والفائدة وستعود على جميع المواطنين من خلال المساهمة بذلك، والخروج الى العالمية والمنافسة خارج حدود الدولة بعد أن يسند لها هذه الأعمال محليا وتكتسب الخبرة، وهناك امثلة عالمية ناجحة (شركة موانئ دبي ـ شركات ماليزية ـ إعمار)، بالإضافة الى أن الفائدة الكبرى ستعود على الدولة والمواطنين من خلال أن مساهماتهم تعادل 75% من رأسمال الشركة.
وكشف الدمخي عن ان القانون ينص على أن مجلس الوزراء يحدد مقدار رأس المال الشركة وقيمة السهم نقدا موزعة بالكامل، ويكتتب المؤسسون في رأسمال الشركة بأسهم موزعة على الهيئة العامة للاستثمار بنسبة 20%، والتأمينات الاجتماعية بنسبة 4% من قيمة الأسهم، مع اختيار شريك استراتيجي عالمي ذي خبرة في هذا المجال من قبل الجهات المختصة يكتتب بنسبة 26%، فيما تطرح باقي الأسهم للاكتتاب العام بالتساوي بين المواطنين بنسبة 50% من قيمة الأسهم.
وأوضح الدمخي أن نسبة الـ 26% المخصصة للشريك الاستراتيجي العالمي تطرح للبيع في مزايدة عامة على الشركات العالمية ذات الخبرة الطويلة في مجال عمل الشركة والتي يوافق مجلس الوزراء على مشاركتها بالمزايدة، ويرسى المزاد على من يقدم أعلى سعر.
ولفت الدمخي الى انه يمنع تداول اسهم الشركة في بداية انشائها إلا بعد مرور خمس سنوات على التشغيل وممارسة أعمالها، على ان تعمل الشركة وفق أحكام الشريعة الإسلامية ويصدر ويعتمد نظامها الاساسي والاختصاصات.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
المرسوم وفقا لآخر تعديل - مرسوم رقم (89) لسنة 2004 بالترخيص في تأسيس شركة مساهمة كويتية باسم شركة طيران الجزيرة (شركة مساهمة كويتية عامة)
مرسوم رقم (24) لسنة 2022 بنقل الإشراف على شئون الطيران المدني وعلى مطار الكويت الدولي والإدارة العامة للطيران المدني إلى وزير الدولة لشئون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
قرار وزير الداخلية رقم 1 لسنه 1965 بشأن أنظمة مطار الكويت الدولي
تعميم رقم (162) إلى جميع شركات الطيران والهيئات والإدارات العاملة في مطار الكويت الدولي بشأن توفير الطاقة
تعميم رقم (187) بشأن قيام شركات الطيران العاملة بمطار الكويت الدولي بنقل مكاتبها الحالية إلى المنطقة التجارية من مبنى الركاب
تعميم رقم 106 لعام 2004 إلى جميع شركات الطيران العاملة فى مطار الكويت الدولي بشأن مقابل الخدمات االتى تقدمها الإدارة العامة للطيران المدنى للطائرات وشركات الطيران

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور