الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   التأمين   

جريدة الوطن - الأحد  9 ربيع الأول 1445هـ - 24 سبتمبر 2023

وحدة تنظيم التأمين تصدر قرارًا بشأن قواعد تنظيم نشاط مستودعات التأمين المركزية

أصدرت وحدة تنظيم التأمين قرارا بشأن قواعد تنظيم نشاط مستودعات التأمين المركزية انطلاقا من استراتيجية الوحدة الحالية (2023 - 2026) والتي تنص على تشجيع الابتكار وتطوير التنظيم والبنية التحتية الفنية.
وقالت الوحدة في بيان صحفي اليوم السبت ان القرار حدد شروط ممارسة نشاط (مستودع التأمين المركزي) بحيث يكون من خلال شركة مساهمة وفقا لأحكام قانون الشركات وبرأس مال لا يقل عن 25 مليون دينار كويتي.
واشترط القرار أن يتضمن هيكل الملكية مساهمة شركة تأمين أو أكثر على ألا تتجاوز الملكية (المباشرة وغير المباشرة) ما نسبته 10 بالمئة من رأس المال المصدر لمستودع التأمين المركزي أو 10 بالمئة من رأس المال المصدر لشركة التأمين أيهما أقل.
ويتضمن القرار 46 مادة تهدف جميعها إلى وضع إطار تشريعي متكامل لخلق بيئة تنظيمية ملائمة لتحقيق أهداف مستودعات التأمين المركزية.
واشارت الوحدة إلى ان هناك ثمانية أهداف رئيسية من إنشاء المستودع التأمين منها العمل على إنشاء حسابات تأمين إلكترونية لكافة المؤمن لهم والمستفيدين لقيد وثائق التأمين الصادرة عن أعضاء مستودع التأمين المركزي.
وذكرت أن من بين الأهداف العمل على إيداع وحفظ وثائق التأمين الصادرة عن أعضاء مستودع التأمين المركزي بشكل إلكتروني والتحقق من كفاءة وشفافية ودقة وثائق التأمين والعمل على خفض تكاليف إصدارها.
وافادت ان مستودع التأمين يهدف إلى العمل كطرف مقابل مركزي لتسوية أرصدة استردادات أعضاء مستودع التأمين المركزي بالوسائل الرقمية والالكترونية والعمل على قيد حقوق الرهن على وثائق تأمين الحياة وتكوين الأموال الصادرة عن أعضاء (مستودع التأمين المركزي).
واشتملت القواعد على شروط العضوية في مستودع التأمين المركزي بأن تكون من شركات التأمين وشركات إعادة التأمين وفروع الشركات الأجنبية (تقليدية أو تكافلية) المرخص لها بموجب القانون إضافة إلى الجهات الأخرى التي يقبل (مستودع التأمين المركزي) عضويتها وذلك وفقا للشروط والأوضاع التي توافق عليها الوحدة.
وبينت الوحدة ان قواعد أنشطة مستودع التأمين المركزي تخضع لرقابتها وأن للوحدة في سبيل ذلك الاطلاع والتفتيش على أعمال مستودع التأمين المركزي ونظم المعلومات به للتحقق من سلامة أدائها وكفاءة إدارة مخاطر التشغيل.
ونقل البيان عن رئيس الوحدة محمد العتيبي قوله إن هذه المبادرة "تعتبر انجازا وطنيا بامتياز" سعت الوحدة إلى تحقيقه بما يجعل الكويت أول دولة على مستوى دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تطوير هذا النوع من الأنشطة المعاونة لقطاع التأمين.
وأكد العتيبي أن "بوصلة الوحدة دائما في اتجاه تطبيق ومواكبة أفضل الممارسات والمعايير العالمية" مشيرا إلى أن هذه المبادرة جاءت استجابة لتحديات الواقع المعاصر التي يوجهها قطاع التأمين الكويتي و"الحاجة الملحة إلى تسريع ووتيرة تطويره والارتقاء بخدماته".
ومن جانبه قال نائب رئيس الوحدة عبدالله السنان في البيان إن الكويت من خلال تنظيم قواعد نشاط مستودعات التأمين المركزية "ستكون بالتأكيد مرجعا إقليميا وعالميا لهذا النوع من الأنشطة الفريدة من نوعها".
وأشار السنان إلى أن القواعد التي أصدرتها الوحدة ستسهم بشكل مباشر في مواكبة النمو المتسارع لصناعة التأمين وتنظيم عمل مختلف الجهات المرخص لها في منظومة واحدة ترتقي بالقطاع وقدراته وتضمن الاستغلال الأمثل لموارده.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
قانون رقم (125) لسنة 2019 في شأن تنظيم التأمين
القانون وفقًا لآخر تعديل - قانون رقم 1 لسنة 2016 بإصدار قانون الشركات
قرار رئيس وحدة تنظيم التأمين رقم (5) لسنة 2020 بشأن وسطاء التأمين ووسطاء إعادة التأمين وفروعهم
قرار وحدة تنظيم التأمين رقم (3) لسنة 2020 بشأن تجديد تراخيص مزاولة شركات التأمين وإعادة التأمين
قرار وحدة تنظيم التأمين رقم (8) لسنة 2023 بتشكيل لجنة تنسيقية مشتركة تضم ممثلي وحدة تنظيم التأمين وممثلي وزارة الداخلية
القرار وفقًا لآخر تعديل - قرار رئيس اللجنة العليا لوحدة تنظيم التأمين رقم (1) لسنة 2022 بشأن تنظيم آلية استقبال الشكاوى والبت في مواضيعها
القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار وحدة تنظيم التأمين رقم (21) لسنة 2021 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (125) لسنة 2019 بشأن تنظيم التأمين
قرار وحدة تنظيم التأمين رقم (2) لسنة 2020 بشأن الشركات الكويتية وفروع الشركات الأجنبية ووكلاء التأمين المرخص لها بمزاولة أنشطة التأمين وإعادة التأمين
القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار وزارة التجارة والصناعة رقم (175) لسنة 2022 بتشكيل لجنة التظلمات بوحدة تنظيم التأمين المنصوص عليها في القانون رقم 125 لسنة 2019
قرار رئيس وحدة تنظيم التأمين رقم (8) لسنة 2020 بشأن ترخيص الشركات والمهن التأمينية الخاضعة لأحكام المادة (2) من القانون رقم (125) لسنة 2019 في شأن تنظيم التأمين

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور