الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   التجارة والصناعة   /   الشركات   

جريدة الجريدة - الخميس 25 ربيع الآخر1445هـ - 9 نوفمبر 2023

شمس يقترح إنشاء شركة مساهمة للشحن والنقل البري والبحري والجوي

أعلن النائب هاني شمس تقديمه اقتراحا بقانون بإنشاء شركة مساهمة كويتية، باسم الشركة الوطنية للشحن والنقل العام البري والبحري والجوي.
ويقضي الاقتراح بإنشاء شركة أو أكثر لشحن البضائع بكل وسائل النقل عبر استغلال النقل العام وأسطول السفن بموانئ الكويت والأسطول الجوي، ورفع مستوى الخدمات اللوجستية المقدمة لتعزيز مستوى تنافسية هذه القطاعات دولياً، وذلك بالمشاركة مع القطاع الخاص.
وينص المقترح على أن تقوم الحكومة بتأسيس شركة مساهمة كويتية أو أكثر مقرها دولة الكويت غرضها شحن البضائع بكل وسائل النقل البري والبحري والجوي عبر استغلال النقل العام وأسطول السفن بموانئ الكويت والأسطول الجوي بما تملكه من طائرات تابعة للخطوط الجوية الكويتية، ورفع مستوى الخدمات اللوجستية المقدمة لتعزيز مستوى تنافسية هذه القطاعات دولياً وتقديم أفضل الخدمات، وتنظيم الحقوق والمسؤوليات في نشاط وساطة الشحن مع التقيد بكل المعاهدات والمواثيق الدولية للشحن البري والبحري والجوي وبمشاركة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص.
وتضمن الاقتراح أن تخصص أسهم الشركة والفروع التابعة لها كالتالي، نسبة لا تقل عن 6 في المئة ولا تزيد على 24 في المئة للجهات الحكومية والجهات التابعة لها، ونسبة 50 في المئة تطرح للاكتتاب العام للكويتيين، وتخصص لكل منهم بعدد ما اكتتب به، فإن تجاوز عدد الأسهم المكتتب بها عدد الأسهم المطروحة خصصت جميع الأسهم المطروحة بالتساوي بين جميع المكتتبين.
وتابع: أما إذا لم يغط الاكتتاب كل الأسهم المطروحة فيطرح للبيع ما لم يكتتب به من الأسهم في مزايدة علنية عامة وفقاً لأحكام البند (ج) من هذه المادة، ويجوز للمتقاعدين المستحقين عنهم – غير الراغبين في الاكتتاب – أن يطلبوا من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الاكتتاب عنهم، مع استيفاء قيمة الأسهم المكتتب فيها لحسابهم من المعاش التقاعدي، ونسبة لا تقل عن 26 في المئة تطرح للبيع في مزايدة علنية عامة تشترك فيها الشركات المساهمة المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، وتضع الجهة الحكومية المكلفة بالتأسيس شروط وضوابط المزايدة، على أن تؤول الزيادة في سعر السهم المبيع بالمزايدة على سعر السهم في الاكتتاب إلى الاحتياطي العام للدولة.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
تعليمات الإدارة العامة للجمارك رقم (30) لسنة 2022م بشأن الضوابط الإضافية لالتزام شركات الشحن والطرود التبريدية والنقل البحري بدول مجلس التعاون

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور