الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   البلدية   

جريدة الأنباء - الثلاثاء 16 رمضان  1445هـ - 26 مارس 2024

المجلس: الإبقاء على سرداب واحد للقسيمة و20 متراً الحد الأقصى لارتفاع البناء .. و 75 ديناراً سنوياً لكل متر مربع للإعلانات التجارية الإلكترونية المتحركة و5 دنانير للموسمية
«البلدي» أقرّ لائحة البناء بالسكن الخاص: 210% للقسائم الأكثر من 400م2

وافق المجلس البلدي خلال جلسته العادية أمس برئاسة عبدالله المحري على التعديلات على لائحة البناء في السكن الخاص والمتضمنة والتي أصبحت ‎%‎210 نسبة البناء للقسائم الأكثر من 400م2 مع السماح بسرداب واحد فقط على مساحة كامل القسيمة، وأن يكون الحد الأقصى لارتفاع البناء 20 مترا.
وأقر المجلس تعديل بعض مواد لائحة الاعلانات والتي تشمل تعديل (رابعا) من المادة العشرين: رسوم تراخيص الإعلانات إضافة بند رسوم جديد الإعلانات الموسمية 5 دنانير شهريا لكل متر مربع، وتعديل (خامسا) من المادة العشرين: رسوم تراخيص الإعلانات لتصبح كالآتي: يحصل رسم مالي قدره 50 دينارا سنويا لكل متر مربع للإعلانات التجارية الثابتة والالكترونية غير المتحركة، ورسم مالي 75 دينارا سنويا لكل متر مربع للإعلانات الالكترونية المتحركة، مع الإبقاء على جميع البنود من (1 - 12) كما هي بدون تعديل، وفيما يلي تفاصيل الجلسة:
افتتح رئيس المجلس البلدي عبدالله المحري الجلسة الساعة 12.30 ظهرا، حيث تم المصادقة على محضر الجلسة السابق.
وانتقل المجلس إلى مناقشة بند الرسائل الواردة، حيث ناقش المجلس كتاب رئيس اللجنة القانونية والمالية فهد العبدالجادر بشأن تعديلات بعض بنود لائحة الاعلانات.
ووافق المجلس على التعديلات المتضمنة التالي:
٭ ألا يقل ارتفاع الحافة الدنيا لصندوق الإعلان عن 3م ولا يزيد على 8.5م.
ثانيا: تعديل (رابعا) من المادة العشرين: رسوم تراخيص الإعلانات إضافة بند رسوم جديد الإعلانات الموسمية 5 دنانير شهريا لكل متر مربع.
ثالثا: تعديل (خامسا) من المادة العشرين: رسوم تراخيص الإعلانات لتصبح كالآتي: يحصل رسم مالي قدره 50 دينارا سنويا لكل متر مربع للإعلانات التجارية الثابتة والالكترونية غير المتحركة، ورسم مالي قدره 75 دينارا سنويا لكل متر مربع للإعلانات الالكترونية المتحركة، مع الإبقاء على جميع البنود من (1 - 12) كما هي بدون تعديل.
لائحة البناء بالسكن الخاص
وانتقل المجلس لمناقشة التعديلات على لائحة البناء في السكن الخاص والنموذجي، وقال م.إسماعيل بهبهاني: لقد حاولنا في هذه الدراسة أن نحل المشاكل الحالية في السكن ومحاولة إيجاد حلول لها بهذه اللائحة من خلال التعديل لحل جزء من المشكلة إضافة إلى بعض الملاحظات.
وقال فهد العبدالجادر: إقرار اللائحة يعتبر انجازا كبيرا يسجل للمجلس، كما أعبر عن شكري لعدد من موظفي البلدية الذين شاركوا في الاجتماعات.
واستعرض المجلس مواد اللائحة، كلا على حدة، حيث وافق على المادة الأولى دون تعديل والمتضمنة تعاريف أبنية السكن الخاص وهي الأبنية المقامة من قبل الدولة ضمن برامج الرعاية السكنية، كذلك الموافقة على تعاريف الشوارع سواء الفرعية والتخديمية والشوارع الداخلية.
ووافق المجلس على تعديل نسبة البناء لتصبح ‎ %‎210نسبة البناء للقسائم اكثر من 400م2 مع السماح بسرداب واحد فقط، وأن يكون الحد الأقصى لارتفاع البناء 18 مترا، والسماح لمالك او ملاك القسيمة بحرية تصميم المبنى بإحدى الطرق التالية شريطة ألا يتجاوز ثلاثة طوابق، بما في ذلك الطابق الأرضي، وفق التالي:
٭ تصميمه كوحدة واحدة.
٭ عمل شقتين في الدور الثاني فقط، على أن يتم تصميم الأدوار الأخرى الأرضي والأول كوحدة واحدة.
٭ عمل الدور الثاني فقط كوحدة واحدة منفصلة، على أن يتم تصميم الأدوار الأخرى الأرضي والأول كوحدة واحدة.
٭ عمل كل دور بكامله كوحدة واحدة منفصلة عن الأرضي، الأول، الثاني. وفي جميع الأحوال في حال وجود سرداب يجب أن يشكل الدور الأرضي مع السرداب وحدة واحدة. وأجازت اللائحة الجديدة ألا تحسب ضمن نسب البناء المقررة التالي:
٭ مساحة السرداب بالمصاعد، بالأدوار، وموزعات الأدراج شريطة أن تكون الموزعات محددة ولا تزيد مساحتها على 7 أمتار مربعة بالدور الواحد، وما يزيد على ذلك يحسب ضمن النسبة.
٭ الممرات المغطاة مفتوحة أحد الجوانب والمعلقات المفتوحة والمسقوفة غير المستغلة من المبنى الرئيسي بالدور الأرضي، شريطة ألا تزيد مساحتها على 5% من مساحة القسيمة، ومظلات المداخل المفتوحة الجوانب من المبنى الرئيسي إلى حد باب السور بحيث لا يزيد عرضها على 3 أمتار.
٭ بيت الدرج في سطح الدور الثاني بمساحة لا تزيد على 25 مترا مربعا.
٭ غرفة المكائن في سطح الدور الثاني بمساحة لا تزيد على 25 مترا مربعا من ضمن 100 متر مربع.
ووافق المجلس على عمل مصعد في البناء الرئيسي، ويجوز للقسائم التي مساحتها 750 مترا مربعا وأكبر بعمل مصعد ثاني، والقسائم التي مساحتها أقل من 750 مترا مربعا بعمل مصعد ثان لذوي الإعاقة شريطة إحضار شهادة إثبات إعاقة حركية من الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، وأن يكون الشخص مسجلا ومقيما بالمنزل، وإذا تطلب عمل هذا المصعد الالتصاق بحدود القسيمة يجب ألا تزيد مسافة التصاق المصعد وموزعة على 5 أمتار عن حد القسيمة، وفي حال وجود جار ملاصق لجهة المصعد يجب إحضار موافقته، بشرط ألا يتجاوز عدد المصاعد في القسيمة الواحدة مصعدين في جميع الأحوال. وأقر السماح بعمل مصعد للطعام يربط المطبخ الرئيسي بباقي أجزاء المنزل على ألا تزيد أبعاد البئر الخاص به على (1.2 متر) ولا يصل إلى دور السطح، ولا تحسب المصاعد من النسبة الإجمالية للبناء شريطة الالتزام بالارتدادات القانونية.
كما أجاز إنشاء عرائش «برجولات» ومظلات بأبعاد وارتفاعات مختلفة موزعة على كافة الأدوار ولا تحسب ضمن نسبة البناء الإجمالية شرط ألا يزيد مجموع مساحاتها على 10% من مساحة القسيمة، وفي حال إقامتها على السطح لا تزيد مساحتها على 20 مترا مربعا تحسب من ضمن نسبة المظلات المسموحة ولا تحسب من ضمن مساحة 100 متر مربع المسموحة بالسطح والالتزام بالارتدادات والارتفاعات القانونية.
وسمح بعمل برجولات أو مظلة فوق بيت الدرج الحماية خزانات المياه وبارتفاع لا يزيد على 1.80 مترو تحسب مساحتها ضمن النسبة الاجمالية للبناء أو ارتفاع المبنى.
وأجاز فيما يخص البروزات الأخذ بعين الاعتبار عند تحديد قيمة الارتدادات ألا يزيد عرضها على 60 سم في حال وجود البروز من جهة الجار، كما يسمح بإضافة داكت تكييف من جهة الجار لا يزيد برد على 60 سم من حدود البناء مع مراعاة الناحية الجمالية.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم 33 لسنة 2016 بشأن بلدية الكويت
قرار مجلس الوزراء رقم 1358 لسنة 2018 باللائحة التنفيذية للقانون رقم (33) لسنة 2016 بشأن بلدية الكويت
القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار وزارة الدولة لشئون البلدية رقم 206 لسنة 2009 بشأن تنظيم أعمال البناء والجداول الملحقة به
اعتماد لائحة البناء في السكن الخاص بانتظار تعديلات الأعضاء النهائية
كمال: الانتهاء من لائحة البناء في السكن الخاص والنموذجي خلال الاجتماع المقبل

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور