الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الأربعاء 20 ديسمبر 2017

جريدة الشاهد - الأربعاء 20 ديسمبر 2017م

الخراز: تسكين 23 منصباً إشرافياً وخطة لإنشاء نوادٍ لكبار السن
«الشؤون»: حصلنا 25% من مديونيات المساعدات الاجتماعية

كتب أحمد الحربي:
أعلن وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية سعد الخراز، استرداد الوزارة 25 % من المديونيات المثبتة في ملف المساعدات الاجتماعية، مؤكدا أن المبالغ المحصلة تجاوزت الـ 5 ملايين دينار.
جاء ذلك في تصريح صحافي على هامش مشاركته في حفل تكريم الفائزين بجائزة البغلي للابن البار، نيابة عن وزيرة الشؤون الاجتماعية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، الذي أقيم مساء أمس الأول في قاعة البركة بفندق كراون بلازا، مؤكداً أن «الشؤون» تحقق في موضوع إلغاء بعض ملفات المساعدات الاجتماعية من النظام الآلي، موضحا أن هناك ملفات موقوفة منذ مدة طويلة ألغيت من النظام ولكنها مازالت موجودة ومديونياتها مسجلة، مشيرا إلى نية الوزارة الإعلان عن نتائج التحقيق فور الانتهاء منه.
وأوضح أن النيابة العامة كانت قد أرجعت ملفات المساعدات الاجتماعية المحالة إليها للتحقيق فيها داخل «الشؤون»، وهو ما عمل به موظفو الوزارة المختصين وتم الانتهاء منها وأعيدت إلى النيابة العامة مرة أخرى.
وفي سياق منفصل، أشار الخراز إلى أن عجلة تسكين الشواغر في قطاع الوزارة دائرة وتتم وفق الضوابط والقرارات المعتمدة في الخدمة المدنية، حيث تم الانتهاء من تسكين ما يقارب 23 منصبا اشرافيا، وبانتظار موافقة ديوان الخدمة المدنية للإعلان عن تثبيت 20 منصبا شاغرا، مؤكدا أن العمل جار على وضع التقييم السنوي لمنح كل مستحق مكانه، لافتا في ذات الوقت إلى أن هناك دراسة لوضع ضوابط جديدة في تسكين الوظائف الإشرافية.
وحول إجراءات التدوير في الوظائف الاشرافية، قال ان هذا الأمر سابق لأوانه، فيما أكد حول تدوير الوكلاء المساعدين، أن التدوير سنة في العمل وطبيعة يراد منها تدوير الخبرات ليستفيد منها، إذ لدينا طاقات مطلعة على كل العمل عبر اللجان سواء كانوا وكلاء مساعدين او شاغلي الوظائف الاشرافية من مدراء ومراقبين ورؤساء أقسام، فالجميع يتابع أعمال القطاعات، ودائما هناك مشاركة في وضع الخطط وبالتالي سيكون سهل التدوير وهم مطلعون على كافة الاعمال.
وكشف عن اجتماع عقد بوزارة الشؤون مع الوكلاء المساعدين لوضع خطة عمل الوزارة لعام 2018، مشيرا إلى أن أبرز المشاريع المزمع تنفيذها تتعلق بإنشاء نوادٍ لكبار السن، بالإضافة إلى مشاريع انشائية جديدة ستظهر إلى النور قريبا.
ولفت إلى قرب افتتاح مركز اشبيلية لكبار السن الذي يوفر خدمات متنوعة ورعاية صحية، معلنا عن العزم على توقيع عقد لإنشاء مركز آخر لهذه الفئة في محافظة حولي سعيا لتوفير هذه المراكز وانتشارها في كافة المحافظات خلال فترة وجيزة.
وأكد في كلمة ألقاها نيابة عن الوزيرة الصبيح أن التحدي يكمن في توظيف رأس المال الاجتماعي في ثورة علمية تقـنية وسلوكية، مبيناً أنه لا يمكن بدونها تنفيذ السياسات التي تقوم على البحث العلمي والمشاريع التي تخدم المصالح العامة، لافتاً إلى أهمية دور المجتمع المدني في تحقيق الشراكة المجتمعية الى جانب القطاعين العام والخاص ليكتمل بذلك مثلث التنمية.
وأضاف: ان برُّ الوالدين يعد من أفضل وأطيب الأعمال والقربات التي يتقرّب بها الإنسان إلى ربّه، وأيسر الطرق المؤدّية إلى كنوزٍ من الحسنات ورضا من الخالق، فبالبرّ يُرضي الإنسان والديه ومَن اعتنوا به منذ صغره، وفي ذلك جزاءٌ قليلٌ لما قدّماه للإنسان منذ ولادته إلى أنْ كبر وصار على ما هو عليه وهذه المسابقة ماهي الا وسيلة لإبراز بعض النماذج من ابناء الكويت البررة بالوالدين والبررة بالوطن، فالمجتمع الكويتي مجتمع بار وجبل على الانسانية والعمل الخيري.
وقال: نفخر جميعا بالمكانة المرموقة والمتميزة التي احتلتها الكويت في مجالات العمل الانساني المختلفة نظير دعمها للعديد من دول العالم على المستوى المحلي والاقليمي والقاري والدولي التي نالت الاستحسان والاشادة من كافة دول العالم وتوجت هذه المكانة هيئة الامم المتحدة بتسمية صاحب السمو أمير البلاد بلقب قائد العمل الانساني والكويت مركزا دوليا للعمل الانساني وهنا لابد ان نشيد بالدور الذي تقوم به مبرة ابراهيم البغلي للابن البار والتي تعد من المؤسسات الاجتماعية ذات الطابع الأهلي التطوعي والتي تعمل في عدة مجالات لخدمة ودعم البررة على كافة المستويات سواء للوطن أو للوالدين أو للمجتمع.
من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة المبرة في كلمة ألقاها نيابة عنه رائد البغلي، تطلعهم لتنظيم فعاليات الجائزة ونشرها على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، مبينا أنه سيتم تنفيذ زيارات ميدانية لدول الخليج بشأن التباحث حول تعميم فكرة تنظيم فعاليات جائزة البغلي للابن البار في هذه الدول واتاحة الفرصة للمواطنين والمقيمين المشاركة فيها.
وأشار إلى أنه سيتم البدء في تنفيذ فعاليات الجائزة وتوجيهها للمجتمع الطلابي في مدارس وزارة التربية وذلك بالتنسيق مع مكتب التربية العربي لدول الخليج، مؤكدا ان دور المبرة العمل في عدة مجالات لخدمة ودعم كل شخص بار بوالديه أو بأقاربه أو بمجتمعه، وذلك عن طريق تنفيذ بعض المشاريع والمسابقات التوعوية الهادفة لتفعيل مبدأ الشراكة الاجتماعية مع كافة أفراد ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية والأهلية والخيرية.
من ناحيته، ألقى عبدالمحسن جمال كلمة المكرمين من أبناء الكويت البررة، الذي أكد فيها أن الكويت وضعت بصمتها في أغلب دول العالم من خلال عمل الخير الذي سنراه على مدى التاريخ، لافتا إلى ان حكامنا منذ أن فاض علينا الخير عام 1946 بدأوا بالتوجه نحو دول الخليج ثم أفريقيا ثم أميركا الجنوبية، مبينا أنه أثناء العزو الصدامي زار السنغال حيث انعكست أعمالنا الخيرية على سكانها بالدعاء لتحرير وطننا.

قانون رقم 12 لسنة 2011 في شأن المساعدات العامة 
مرسوم رقم 23 لسنة 2013 بشأن استحقاق وتقدير وربط المساعدات العامة 
مرسوم رقم (50) لسنة 2017 في شأن وزارة الشئون الاجتماعية 
قرار وزارة الشئون الاجتماعية والعمل رقم (44/أ) لسنة 2013 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (12) لسنة 2011 في شأن المساعدات العامة 
الصبيح: إضافة فئات جديدة ضمن المستفيدين من المساعدات الاجتماعية

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور