الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الأثنين 30 نوفمبر 2020

جريدة الأنباء - الإثنين 15 ربيع الثاني 1442هـ - 30 نوفمبر 2020م

تمسُّك «الصحة» بحجرها أسبوعين قرار إلزامي من مجلس الوزراء حرصاً على الأسر الكويتية وتخفيضها للأطباء إلى أسبوع لأنهم تحت الملاحظة اليومية
تقسيم تكلفة عودة العمالة المنزلية على دفعتين

قالت مصادر رفيعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء»، إن الحكومة تبذل أقصى جهودها للتخفيف عن الأسر الكويتية وعدم إرهاق كاهلها بتكلفة عودة العمالة المنزلية. وكشفت المصادر عن أن أحد الحلول الممكنة تقسيم تكلفة العودة على دفعتين، بحيث يدفع الكفيل ثمن تذكرة السفر أولا بعد فتح المنصة وتسجيل بيانات العامل المنزلي الذي يطلب عودته، ويدفع باقي التكلفة عند التأكد من وصول العامل إلى البلاد.
وأوضحت المصادر أنه قد يحدث أي طارئ ويتأخر وصول العامل أو يحدث ما يعوق وصوله، فالأجدى أن يسدد الكفيل الدفعة الثانية من التكلفة عند وصوله، وتشمل تكلفة الإقامة في المساكن المخصصة للحجر المؤسسي إلى جانب تكلفة التغذية والمواصلات.
وبينت المصادر أن الحكومة في سبيل تخفيف التكلفة ستفتح المجال لأكثر من مؤسسة وشركة مؤهلة، ولن يقتصر الأمر على شركة واحدة، داعيا الجميع إلى الاطمئنان بأن الأسعار ستكون في متناول الأسر الكويتية.
وبشأن طلب تخفيض الحجر المنزلي الى أسبوع أسوة بالعاملين في وزارة الصحة، أجابت المصادر: حجر العمالة المنزلية مدة أسبوعين قرار إلزامي معتمد من مجلس الوزراء، أما تخفيضه للعاملين في وزارة الصحة الى أسبوع فيرجع الى أنهم تحت الملاحظة الطبية يوميا وهذا لا يتوافر للعمالة المنزلية، وحجرها أسبوعين يهدف إلى حماية الأسر الكويتية لأن فترة الأسبوعين كفيلة بظهور الأعراض لمن يحمل الفيروس.
وردا على سؤال إذا ظهرت حالات إصابات بعد الأسبوعين من سيتحمل تكلفة العلاج؟ أجابت المصادر: لن يتحمل المواطن تكلفة العلاج وسيتم تقديم العلاج في المستشفيات الحكومية.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
قانون رقم 68 لسنة 2015 في شأن العمالة المنزلية
قانون رقم 109 لسنة 2013 في شأن الهيئة العامة للقوى العاملة
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم 6 لسنة 2010 في شأن العمل في القطاع الأهلي
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم 69 لسنة 2015بشأن إنشاء شركة مساهمة مقفلة لاستقدام وتشغيل العمالة المنزلية
قرار مجلس الوزراء رقم 614 لسنة 2018 بشأن نقل الاختصاصات الواردة في القانون رقم 68 لسنة 2015 في شأن العمالة المنزلية إلى وزير الشئون الاجتماعية والعمل والهيئة العامة للقوى العاملة
عودة «العمالة المنزلية» 10 ديسمبر
«القوى العاملة»: اعتماد هيكل «العمالة المنزلية»

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور