الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الثلاثاء 05 يناير 2021

جريدة الأنباء - الثلاثاء  21 جمادى الأولى 1442هـ - 5 يناير 2021م

المجلس خلال جلسته العادية أمس استخدم المادة 25 برفض اعتراض وزير البلدية على 3 قرارات وإحالتها إلى مجلس الوزراء للفصل فيها
بالفيديو.. «البلدي» أقرَّ لائحة «إشغالات الطرق» بصفة نهائية: 500 إلى 5000 دينار غرامة استغلال الأرصفة بدون ترخيص
المجلس حدد إجازته السنوية من 13 مارس إلى 13 مايو.. وأحال عدداً من الاقتراحات للدراسة
تخصيص موقع لبناء محطة تحويل في الفروانية وتقليص مساحة موقع محطة وقود في «الجليب»
الموافقة على إنشاء جسر مشاة في العارضية.. والسماح بإنشاء شارع خدمات في «صباح الناصر»
إقرار موقع لسكن الأئمة والمؤذنين في الفردوس.. وآخر لمحطة تعبئة المياه على طريق السالمي

بداح العنزي
وافق المجلس البلدي في جلسته العادية والتي تناوب على رئاستها رئيس المجلس أسامة العتيبي ونائبه عبدالله المحري على التعديلات النهائية على مشروع لائحة إشغالات الطرق العامة والأرصفة. كما وافق المجلس على استخدام المادة 25 لرفض اعتراض وزير البلدية على 3 قرارات للمجلس البلدي، كما اعتمد المجلس إجازته السنوية المقبلة على أن تكون خلال الفترة من 13 مارس وحتى 13 مايو المقبلين، وفيما يلي تفاصيل الجلسة:
افتتح رئيس المجلس أسامة العتيبي الجلسة في الساعة العاشرة صباحا، حيث اطلع الأعضاء على بند الرسائل الوارد والتي شملت كتاب وزيرة الأشغال ووزيرة الدولة لشؤون البلدية بشأن الاعتراض على 3 قرارات للمجلس البلدي، حيث استخدم الأعضاء المادة 25 لرفض اعتراض الوزيرة وإحالة الأمر إلى مجلس الوزراء للفصل فيها وشملت القرارات التالية:
1- القرار بشأن الموافقة على إلغاء قرار المجلس البلدي بتخصيص روضة الطبري- الفيحاء وتحويلها إلى أملاك دولة عامة، إذ إن وزارة التربية لم توافق على تحويل الموقع التابع لها (روضة الطبري) إلى حديقة عامة.
2- القرار بشأن الموافقة على الاقتراح المقدم من رئيس المجلس البلدي أسامة العتيبي بشأن توسعة مسجد في منطقة الفيحاء قطعة (9).
3- القرار بشأن إلغاء قرار المجلس البلدي بتخصيص روضة شجرة الدر كيفان وتحويلها إلى أملاك دولة عامة.
وانتقل المجلس إلى مناقشة التعديلات النهائية على مشروع لائحة إشغالات الطرق العامة والميادين والأرصفة والساحات العامة الصادرة بالقرار الوزاري رقم (2006/149
2020/11/3 مشروع لائحة إشغالات الطرق العامة والميادين والأرصفة والساحات العامة، حيث استعرض الأعضاء المواد المقترحة الجديدة وتم إجراء بعض التعديلات عليها وعلى اثر ذلك تمت الموافقة على اللائحة.
ومن أبرز ما تضمنته اللائحة أن غرامة استغلال الأرصفة بدون ترخيص من البلدية لن تقل عن 500 ولا تتجاوز 5000 دينار. كما أنها تضمنت أنه يجوز قبول طلب الصلح من المخالف فيما يتعلق بالأفعال المخالفة للوائح البلدية التي تقل الغرامة المقررة فيها عن (500 دينار)، وعلى محرر المحضر بعد مواجهة المخالف بالمخالفة أن يعرض عليه الصلح فيها ويثبت ذلك في محضره، وعلى المخالف الذي يرغب في الصلح أن يدفع خلال (30 يوما من تاريخ عرض الصلح عليه الحد الأدنى للغرامة المقررة للمخالفة المنسوبة إليه مع الرسوم والمصروفات المستحقة للبلدية).
اعتماد عدة مقترحات
ثم انتقل المجلس إلى بحث توصيات لجنة الفروانية، حيث تمت الموافقة على الاقتراح المقدم من عضو المجلس البلدي فهيد المويزري، بشأن إنشاء جسر مشاة أمام المعهد التطبيقي بالعارضية.
كما وافق المجلس على الكتاب صاحب العلاقة بشأن إنشاء شارع خدمات بمنطقة صباح الناصر قطعة رقم (5) بجانب المنازل من الجهة الغربية حتى مواقف صالة سهو المطيري.
وأقر المجلس تخصيص موقع لبناء محطة تحويل ثانوية في منطقة الفروانية قطعة رقم (73) إضافة إلى الموافقة على تقليص مساحة موقع محطة وقود (44) بمنطقة جليب الشيوخ قطعة رقم 4.
ووافق المجلس على طلب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتخصيص موقع سكن عائلي للأئمة والمؤذنين بمنطقة الفردوس قطعة رقم 9.
وأقر المجلس طلب وزارة الكهرباء والماء تخصيص موقع موافقة محطة تعبئة المياه بأبعاد (160م × 125م على طريق السالمي، كما تمت الموافقة على طلب وزارة الكهرباء والماء تخصيص وتثبيت وتسليم موقع محطة تحويل كهرباء رئيسية بمنطقة العبدلي.
مزيد من الدراسة
وأحال المجلس عددا من مقترحات الأعضاء إلى الجهاز التنفيذي لتقديم الدراسة اللازمة، وتشمل اقتراح العضو عبدالوهاب بورسلي بشأن إطلاق اسم المغفور له بإذن الله الشيخ ناصر صباح الأحمد، على منطقة شمال غرب الصليبخات، وكذلك الاقتراح المقدم من العضو د.علي بن ساير بشأن استحداث شارع فرعي بمنطقة العقيلة، إضافة إلى الاقتراح المشترك والمقدم من العضوين د.حسن كمال ود.علي بن ساير بشأن مدخل سيارات المنطقة المهبولة، وأيضا المقترحين المقدمين من العضو عبدالله الرومي بشأن عمل حارة تخزينية في شارع ناصر المبارك شارع المدارس بمنطقة الرميثية والثاني بشأن عمل لفة (U Turn) بالشارع الواقع بين قطعة (95) بمنطقة صباح السالم.
أبرز التعديلات على اللائحةلتعزيز استغلال المساحات
٭ محلات الفطائر والمعجنات يسمح لها بوضع كراسي وشوايات ومظلات متحركة وأجهزة تبريد شريطة موافقة الهيئة العامة للغذاء والتغذية.
٭ الحضانات يسمح لها بوضع الألعاب ومظلات وأجهزة التبريد وتدفئة الحديقة ووضع مصدات حماية بموافقة الإدارة العامة للمرور على ألا يزيد ارتفاع المظلات على 6 أمتار مع اشتراط موافقة الإطفاء والجيران.
٭ يرخص للشركات والمؤسسات التجارية وضع الأجهزة الأوتوماتيكية لبيع المنتجات الغذائية شريطة موافقة الهيئة العامة للغذاء والتغذية.
٭ يجوز استغلال الساحات لمحلات البنشر والكهرباء وكراج وزينة السيارات على ألا تزيد الساحة المرخصة على 600 متر.
٭ السماح للجمعيات التعاونية باستغلال الساحات الخارجية في مجال الساحة المخصصة لعرض منتجاتهم لمدة شهر قابلة للتمديد بنفس المدة على ألا تتجاوز المساحة 1000 متر.
العنزي: يجب النظر للاحتياجات الحقيقية في تعديلات اللوائح
خلال تعقيبه على مشروع لائحة الطرق، قال العضو م.حمود العنزي إنه لا توجد منهجية تبنى عليها معايير قياسية في التعديلات على لائحة إشغالات الطرق وكذلك عدد من اللوائح الأخرى لدى الجهاز التنفيذي، مضيفا أن هذه طريقة بدائية دون أهداف واضحة ولا تراعي النظر للاحتياجات الحقيقية من التعديلات وأنه من المفترض استقبال المقترحات من المختصين ومن تطبق عليهم اللوائح ووضع وجهة نظرهم بالحسبان.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم 33 لسنة 2016 بشأن بلدية الكويت

الصيغة المعدلة من قرار وزير الدولة لشؤون البلدية رقم 149 لسنة 2006 بإصدار لائحة تراخيص استغلال الساحات والأرصفة العامة للاستغلال التجاري
البلدية : لا يجوز إشغال الطرق أو الأرصفة من غير تراخيص
نشر مشروع لائحة إشغالات الطرق والأرصفة والساحات العامة

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور