الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الثلاثاء 12 يناير 2021

جريدة الأنباء - الثلاثاء  28 جمادى الأولى 1442هـ - 12 يناير 2021م

خلال جولة تفقدية في إدارة عمل العاصمة شملت «الحاسب الآلي» مروراً بأقسام التحويل والتجديد والإلغاء وغيرها من الخدمات
«الأنباء» اطلعت على استعداد «القوى العاملة» لدخول الميكنة الكاملة .. والعجمي لـ «الأنباء»: لا مستندات ورقية لأي من إجراءات العمل
أي معاملة ستنجز في اليوم نفسه أو اليوم التالي على أقصى تقدير
جميع الإجراءات ستتم عبر «خدمة أسهل» أو البوابة الداخلية للهيئة

بشرى شعبان
إدارات العمل جاهزة بشكل كامل لبدء العمل بالنظام الآلي الجديد اعتبارا من اليوم، وقد حرصت «الأنباء» على الاطلاع على استعدادات الهيئة لعصر الميكنة الكاملة مع هذا النظام في كل الأقسام داخل إدارة عمل العاصمة من قسم الحاسب الآلي إلى أقسام التحويل والتجديد والإلغاء والخدمات الأخرى.
واستعدادا لتدشين هذا النظام بدت الإدارة يوم أمس وكأنها خلية نحل للتأكد من الجاهزية الكاملة للعمل بوجود مجموعات من الفنيين ومهندسي الحاسوب.
وبعد أن أخذنا جولة تفقدية في مختلف الأقسام، كان لنا لقاء مع مدير إدارة عمل العاصمة فهد العجمي الذي تحدث عن آلية عمل النظام الجديد، موضحا أنه يعمل وفق بوابتين، الأولى «خدمة أسهل» التي تشتمل على جميع إجراءات العمل ليتم إنجاز المعاملات المقدمة عبره في اليوم الذي قدمت خلاله المعاملة أو كحد أقصى في اليوم الذي يليه، أما الثاني فهي بوابة خدمات الهيئة الإلكترونية الداخلية، حيث يوجد عدد من أصحاب الأعمال يقدم طلبا لإجراء بعض المعاملات عبرها وليس ضمن خدمة أسهل، ومن خلالها يستطيع صاحب العمل تعليق المعاملة لاستكمال بعض الأمور خلال أيام، موضحا أن ذلك النظام المستحدث يتيح حفظ المعاملة للاستكمال لمدة خمسة أيام وفي حال عدم الاستكمال خلال هذه الأيام يتم إلغاؤها تلقائيا، وفي هذه الحالة يجب إعادة تقديم المستندات مرة أخرى.
وأضاف أنه يمكن استخدام هذه الميزة أيضا في خدمة أسهل.
وقال العجمي إن العمل بالخدمات الجديدة عبر البوابة الداخلية الإلكترونية للهيئة لغير المستفيدين من خدمة أسهل سيبدأ اعتبار من 17 إلى 21 الجاري، مضيفا ان الخدمة سيتم تقديمها عن طريق نماذج معتمدة موجودة على مواقع الهيئة، وبغض النظر عن نوع المعاملة يقوم المعني بتعبئة البيانات كاملة، ويتعهد صاحب العمل بصحة البيانات ويتم اعتماد المعاملة ويحصل على إيصال يحتوي على «باركود» ورقم معاملة يتوجه صاحب العمل بموجبه إلى الإدارة سواء بـ «الباركود» أو «رقم المعاملة»، ليقوم موظف الإدارة بمتابعة النموذج نفسه، مضيفا ان من يحق له مراجعة المعاملة هو «صاحب العمل أو المندوب أو الوكيل» وبموجب البطاقة المدنية.
وأكد العجمي عدم وجود أي نموذج ورقي في النظام الجديد سوى الإيصال فقط لمستخدمي خدمة البوابة الداخلية، مضيفا انه لن تكون هناك طاقة محددة لعدد المعاملات، فلا توجد أي مشكلة في كثرة الأعداد لأن النظام الجديد ينجر أكثر من ضعف المعاملات التي كانت تنجز في النظام السابق وذلك لسهولة الإجراءات، ويستطيع عبر موقع البوابة الداخلية إنجاز كامل دون حاجة لمراجعة الإدارة.
وأكد ان جميع المعاملات تقدم إلكترونيا ولن تستقبل الإدارة أي مستند ورقي لأي إجراء مهما كان، كما أن جميع المراسلات بين الإدارات الخاصة بالعمل تتم وفق النظام الجديد، ومع القطاعات الأخرى مثل التواصل مع الإدارات العمل الإلكترونية.
وعن اعتماد التوقيع، قال إنه ينطبق عليه طريقة إصدار إذن العمل، إذ يمكن طباعته بالشركة ويظهر فيه عدد المفوضين بالتوقيع بأسمائهم وأرقامهم المدنية، موضحا أنه خلال المرحلة الأولى سيبقى الاعتماد الورقي مع الإلكتروني معمولا به لفترة محددة، حتى التأكد من تسلم صاحب العمل رقم الملف الإلكتروني الجديد، وبعدها يتم إلغاء التوقيع الورقي.
واختتم العجمي بالتأكيد على أن باب النماذج الإلكترونية يضم جميع النماذج الجديدة المعتمدة لمختلف الإجراءات بالإضافة إلى عقود العمل الجديدة والواجب توقيعهما من قبل المفوض بالتوقيع وفقا للتوقيع الإلكتروني.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
قانون رقم 109 لسنة 2013 في شأن الهيئة العامة للقوى العاملة
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم 6 لسنة 2010 في شأن العمل في القطاع الأهلي
المزيد : إطلاق العمل بالأنظمة الآلية الجديدة في «القوى العاملة» 12 الجاري

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور