الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / السبت 16 يناير 2021

جريدة الأنباء - السبت  3 جمادى الثاني 1442هـ - 16 يناير 2021م

السواد الأعظم من المواطنين من محدودي ومتوسطي الدخل
يوسف الغريب يقترح رفع بدل الإيجار لـ 300 دينار وربطه بمعدلات ونسب التضخم كل 3 سنوات
العديد من الدول تتبع نظام ربط التضخم بالرواتب لمواجهة الاضطراب في مستويات المعيشة للأسر ومعالجة الاختلالات

تقدم النائب يوسف الغريب باقتراح بقانون لزيادة بدل الايجار مشفوعا بمذكرته الايضاحية ليصبح 300 دينار بدلا من 150 مع ربط قيمة بدل الإيجار بمعدلات التضخم التي تصدرها الجهات الحكومية كل 3 سنوات على ألا تقل قيمة بدل الإيجار في جميع الأحوال عن 300 دينار.
ونصت المادة الأولى من الاقتراح على «يستحق رب الأسرة اعتبارا من أول الشهر التالي لانقضاء شهر من تاريخ تقديمه طلب الحصول على الرعاية السكنية إيجار شهري 300 دينار كويتي تدفعها له المؤسسة شهريا حتى حصوله على الرعاية السكنية».
وجاءت المادة الثانية المضافة التي حملت رقم (19أ) على «يتم النظر كل 3 سنوات في قيمة بدل الإيجار وفقا لنسب ومعدلات التضخم المعلن عنها وربط القيمة المستحقة لبدل الايجار المنصوص عليه في المادة السابقة فعليا بمعدلات التضخم، وتتم زيادتها في حال ارتفعت نسب التضخم عن الـ 3 سنوات السابقة وفي جميع الأحوال لا يقل بدل الإيجار عن 300 دينار كويتي».
وأضاف الغريب ان ربط الأجور بالتضخم معمول فيه في عدد من الدول فوفقا لآراء الخبراء اقتصاديين فقد أكدوا أن التضخم بمنزلة ضريبة متحيزة ضد العاملين بأجر بكل مستويات دخلهم (عمالا وموظفين) ويؤثر بشكل مباشر على مستوى معيشتهم ومعيشة أسرهم.
ومن هذا المنطلق، أكد الغريب أنه ونظرا لأن السواد الأعظم من المواطنين محدودي ومتوسطي الدخل يعتمدون على رواتبهم بشكل مباشر دون أي مدخول آخر فقد أضفنا هذه الفقرة بحيث يتم ربط قيمة بدل الإيجار بمعدلات التضخم كل 3 سنوات بحيث تتم زيادة القيمة الإيجارية في حال ارتفع منسوب التضخم أسوة ببعض الدول التي تتبع هذا النظام.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (47) لسنة 1993 في شأن الرعاية السكنية 
قرار المؤسسة العامة للرعاية السكنية رقم (31) لسنة 2016 بإصدار لائحة الرعاية السكنية
القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار وزير الدولة لشؤون الإسكان رقم (19) لسنة 2006 بشأن بدل الإيجار
القرار وفقاً لآخر تعديل- قرار وزير الدولة لشؤون الإسكان رقم (564) لسنة 1993م بشأن نظام الرعاية السكنية

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور