الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / السبت 05 يونيو 2021

جريدة الأنباء - السبت  24 شوال 1442هـ - 5 يونيو 2021

الحكومة ستحضر جلسة «الميزانيات» بعد التنسيق ورفع التقارير من اللجنة البرلمانية.. لكن ما الحل إذا جلس النواب مكان الوزراء؟.. و لا اجتماع استثنائياً أو طارئاً لمجلس الوزراء
دستورياً: لا فضّ لدور الانعقاد قبل «الميزانية»

مريم بندق
أوضحت مصادر خاصة لـ«الأنباء» انه لا فض لدور الانعقاد قبل اعتماد الميزانية العامة للدولة حسب المادة 85 من الدستور، التي تنص على انه «لمجلس الأمة دور انعقاد سنوي لا يقل عن 8 أشهر، ولا يجوز فض هذا الدور قبل اعتماد الميزانية»، كاشفة عن انه غير معروف حتى اللحظة ماذا سيتم بذلك، ومؤكدة انه طبقا لأحكام الدستور «لا إنهاء لدور الانعقاد الأول الحالي من الفصل التشريعي الخامس عشر، وسيظل قائما حتى إيجاد مخرج سياسي للأزمة»، ولافتة ايضا الى أنه «غير معلوم أنه ستعقد جلسات عامة أو خاصة مجددا».
وبعد التلويح بربط عقد جلسة الميزانيات بصعود سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد المنصة أو سحب طلب ترحيل الاستجوابات المقدمة والمزمع تقديمها إلى نهاية دور الانعقاد المقبل، ما الحل في قضية الميزانية خصوصا أن هذا التلويح قد ينبئ عن لجوء بعض النواب إلى الجلوس مجددا على مقاعد الوزراء سواء تمت الدعوة الى جلسة عادية أو جلسة خاصة؟ وردت المصادر قائلة: قد تكون المادة 145 من الدستور مخرجا دستوريا والتي تنص على أنه «إذا لم يصدر قانون الميزانية قبل بدء السنة المالية يعمل بالميزانية القديمة لحين صدوره، وتجبى الايرادات وتنفق المصروفات وفقا للقوانين المعمول بها في نهاية السنة المذكورة، وإذا كان مجلس الأمة قد أقر بعض أبواب الميزانية الجديدة بعمل بتلك الأبواب.
وبشأن حضور الحكومة جلسة «الميزانيات» في حالة الدعوة لها سواء عادية او خاصة، أجابت مصادر مطلعة: ستحضر الحكومة حتى تتمكن من اعتماد مشروع مرسوم فض دور الانعقاد وتمكين النواب من العطلة القانونية لهم في موعدها، ولكن ما الحل اذا جلس النواب مكان الوزراء؟
وردا على سؤال: هل يجوز دستوريا اصدار الحكومة مشروع مرسوم بالدعوة الى دور الانعقاد الثاني في ظل عدم اصدارها مشروع مرسوم بفض دور الانعقاد الاول؟ قالت المصادر: انه لم يحدث ذلك من قبل، وغير منطقي ايضا، ويجب معالجة السبب وليس القفز عليه.
وحول التئام مجلس الوزراء في جلسة استثنائية أو طارئة قريبا، ردت المصادر قائلة: لا اجتماع استثنائيا أو طارئا لمجلس الوزراء قريبا، وسيعقد المجلس جلسته في موعدها الاعتيادي الإثنين المقبل.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
اللائحة وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1963 في شأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة
المرسوم بالقانون وفقاً لآخر تعديل- مرسوم بالقانون رقم 31 لسنة 1978 بقواعد إعداد الميزانيات العامة والرقابة على تنفيذها والحساب الختامي
قرار وزارة المالية رقم (1) لسنة 2007 بشأن التفويض في بعض اختصاصات قطاع شئون الميزانية العامة بوزارة المالية

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور