الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الأحد 06 يونيو 2021

جريدة الراي - الأحد  25 شوال 1442هـ - 6 يونيو 2021

الغانم وجه الدعوة لها.. وعلى جدولها 21 رسالة وتقارير اللجان
الاستجوابات تتصدر جدول أعمال جلسة الثلاثاء

فرحان الشمري
دعا رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم النواب إلى الجلسة العادية التي ستعقد يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.
وأدرج على جدول أعمال الجلسة استجوابات رئيس الوزراء «المؤجلة» واستجواب جديد قدمه النائبان شعيب المويزري وصالح الشلاحي يتألف من 5 محاور، مع وجود أربعة استجوابات لوزراء الصحة والخارجية والمالية والداخلية، بالإضافة إلى بنود جدول الأعمال التي تتضمن 21 رسالة واردة وتقارير للجان البرلمانية وطلبات تحقيق، فضلا عن مواصلة النظر في الخطاب الأميري.
وتضمن الاستجواب الجديد إلى رئيس الوزراء التغيب المتعمد للحكومه عن حضور جلسة الأمس في محاولة من رئيسها لتحصين الوزراء المستجوبين ومن محاور الاستجواب عدم احترام نص الماده 100 من الدستور
أما استجواب وزير الداخلية الذي قدمه النواب ثامر السويط وخالد العتيبي والدكتور عبدالكريم الكندري ويتألف من من سبعة محاور، ومدرج على جدول أعمال جلسة الثلاثاء 8 يونيو المقبل، والمحاور هي: مصادرة حق الاجتماع، والانتقائية في تطبيق القوانين، وتعسف أجهزة الداخلية مع البدون ما أدى إلى نتائج خطيرة، والقرارات التنفيعية المنتهكة لمبادئ المساواة، والفشل في ضبط الانفلات المروري وتصاعد معدلات الجرائم والعنف بالمجتمع، وإخفاق الوزارة في معالجة أوجه الخلل بالتركيبة السكانية، وعدم الرد على الأسئلة البرلمانية.
أما الاستجواب المقدم من النائبين الدكتور أحمد مطيع العازمي، سعود سعد أبوصليب إلى وزير الصحة من ثلاثة محاور، الأول: عجز الوزارة خلال مواجهة جائحة كورونا (كوفيد 19)، والثاني: الفساد الإداري والمالي بالوزارة، والثالث: غياب الجدية في التعاون مع السلطة التشريعية. (في جلسـة 2021/04/14 وافق المجلس على طلب وزير الصـحة بتأجيل مناقشـة الاستجواب إلى الجلسة القادمة).
وهناك استجواب موجه من النائب شـعيـب المويزري إلى وزير الخارجية وزير الدولة لشـؤون مجلس الوزراء بشـأن عدم احترام المادة (99) من الدستور والمادة (121) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.
واستجواب آخر للنائب نفسه مقدم إلى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار بشـأن عدم احترام المادة (99) من الدستور والمادة (121 ) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
اللائحة وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1963 في شأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور