الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الأربعاء 09 يونيو 2021

جريدة الأنباء - الأربعاء  28 شوال 1442هـ - 9 يونيو 2021

أحالت مشروع اللائحة الداخلية لتنظيم أعمال «البلدي» إلى الجلسة الرئيسية للمجلس
«القانونية» أقرّت لائحة المحلات العامة: 5 آلاف دينار غرامة فتح وإدارة محل مخالف للاستعمالات المقررة
المويزري: المسافة الفاصلة بين العربة المتنقلة وأي منزل يجب ألا تقل عن 50 متراً

إعداد: بداح العنزي
أوصت اللجنة القانونية والمالية في المجلس البلدي خلال اجتماعها امس برئاسة فهيد المويزري بالموافقة على لائحة المحلات والتي حددت العقوبات والتي تشمل التالي: 1- يعاقب بالغرامة التي لا تقل عن 100 دينار وتقل عن 500 دينار كل من يخالف أحكام المواد الثالثة عشرة والرابعة عشرة والخامسة عشرة والسادسة عشرة، والبنود أرقام (2، 3، 5، 7) والبند رقم (4) فيما لا يزيد على 4 أمتار مربعة من المادة الثامنة عشرة والمادة التاسعة عشر.
2- يعاقب بالغرامة التي لا تقل عن 500 دينار ولا تزيد على ألف دينار كل من يخالف أحكام المادة السادسة، والبنود أرقام (1 - 6 - 8 - 16- 14 - 11 - 10) من المادة الثامنة عشرة، وكذلك البند رقم 4 من المادة ذاتها فيما زاد على استغلال 4 أمتار مربعة.
3- يعاقب بالغرامة التي لا تقل عن 1500 دينار وتقل عن 5 آلاف دينار كل من يخالف أحكام البنود (12 - 13 - 15 - 20) من المادة 18 من هذه اللائحة.
4- يعاقب بالغرامة التي لا تقل عن 4 آلاف دينار ولا تزيد على 5 آلاف دينار كل من يخالف أحكام البنود (17 - 18) من المادة 18 من هذه اللائحة.
5- يعاقب بالغرامة التي لا تقل عن ألف دينار ولا تجاوز 5 آلاف دينار مع ازالة المخالفة ورد الشيء إلى أصلة لكل متر مربع بناء مخالف كل من يخالف البنود (9 - 19) من المادة الثامنة عشرة من هذه اللائحة.
المادة الحادية والثلاثون: يجوز للمحكمة في حالة ثبوت الإدانة الحكم بسحب الترخيص نهائيا أو لمدة معينة والغلق النهائي أو المؤقت أو الإزالة وتصحيح الأعمال المخالفة أو الهدم أو الترميم ورد الشيء إلى أصله ذلك بالإضافة إلى الحكم بالغرامة.
المادة الثانية والثلاثون: يجوز للمحكمة في حالة ثبوت الإدانة الحكم بالإضافة إلى عقوبة الغرامة، عقوبة غلق المحل مؤقتا أو نهائيا في الحالات التالية:
1 - فتح أو إدارة المحل بدون ترخيص.
2 - إذا كان في مباشرة المحل لنشاطه ما يهدد الأمن العام ويكون ذلك على بناء على طلب الجهات المعنية.
3 - إذا باشر المحل نشاطه على نحو يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية وفقا للفتاوى الشرعية الصادرة من الجهات الرسمية المختصة أو عرض مواد محظورة شرعا أو قانون.
4- إذا باشر المحل نشاطه على نحو يؤدي إلى الإخلال بالنظام العام والآداب.
5- إذا كان في استمرار تشغيل المحل ما يهدد بخطر داهم على صحة وسلامة الجمهور.
وقال المويزري إن اللجنة وافقت على اقتراح العضو مشعل الحمضان بشأن التعديل على لائحة العربات المتنقلة بإضافة بند على اللائحة يختص بتحديد المسافة الفاصلة بين العربة المتنقلة وأقرب منزل لها بحيث لا تقل هذه المسافة عن 50 مترا.
وأضاف ان اللجنة أبقت على جدول أعماله المعاملات التالية كتاب المقدم من الوكيل المساعد لشؤون أملاك الدولة والشؤون القانونية بشأن بروتوكول التعاون فيما بين وزارة المالية والمجلس البلدي، الكتاب المتعلق بشأن وضع لائحة خاصة بالمداخن المستخدمة في السكن الخاص، اقتراح العضو م.مها البغلي بشأن إضافة مادة في لائحة البناء تلزم المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة التي يزيد عدد العاملات بها على 50 عاملة او يتجاوز عدد العاملين بها عن 200 عامل بإنشاء دور حضانة لها.
الاقتراح المقدم من العضو أحمد هديان بشأن الساحات والارتدادات الملاصقة للقسائم السكنية وذكر ان اللجنة أبقت على جدول أعمالها الطلب المقدم من الأعضاء حمد المدلج، د.علي بن سایر، حمدي العازمي، عبدالعزيز المعجل، محمد الرقيب. بشأن تكليف اللجنة القانونية والمالية بتقصي الحقائق حول تنفيذ قرارات المجلس البلدي المتعلقة بمواقع جنوب سعد العبدالله، للتنسيق مع البلدية لعمل زيارات ميدانية للموقع والذي يضم الإطارات، المعادن، مزرعة الدواجن.
وبين انه تمت التوصية بإحالة مشروع اللائحة الداخلية لتنظيم أعمال المجلس البلدي لقانون البلدية رقم 33 لسنة 2016 في شأن بلدية الكويت إلى الجلسة الرئيسية. كما تمت إحالة طلب تعديل لائحة خيام الأفراح إلى الجهاز التنفيذي للاستعجال بإعداد تقرير.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم 33 لسنة 2016 بشأن بلدية الكويت
القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار وزارة الدولة لشئون البلدية ووزارة المواصلات رقم 87 /2015 بشأن لائحة المحلات العامة والمقلقة للراحة والمضرة بالصحة

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور