الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الأثنين 05 يوليو 2021

جريدة الانباء  الاثنين - 25 من ذو القعدة 1442 - 5 يوليو 2021 - العدد: 16213

أحمد مطيع يسأل وزير الصحة عن التعامل مع الأخطاء الطبية والأحكام القضائية الصادرة

وجه النائب د.أحمد مطيع عددا من الأسئلة إلى وزير الصحة الشيخ د ..باسل الصباح، وطالب في السؤال الأول بتزويده بما يلي:

1- الأحكام القضائية النهائية الصادرة ضد وزارة الصحة منذ يناير 2018 حتى تاريخ ورود هذا السؤال موزعة حسب نوع الخطأ سواء شخصي أو مرفقي أو كلاهما وتكلفة تنفيذ الأحكام على الميزانية العامة للدولة.

2- الإجراءات التي قامت بها الوزارة للتعامل مع الأخطاء الطبية الشخصية والمرفقية خلال الفترة الزمنية المشار إليها في البند الأول من السؤال.

3- تكلفة التعويضات عن الأخطاء الطبية التي سددتها الوزارة بعد صدور أحكام نهائية عليها، وذلك اعتبارا منذ بداية عام 2018 حتى تاريخ ورود هذا السؤال، لكل عام على حدة، مع الإفادة عن نوع الأخطاء الطبية فردية أو مرفقية، وما الإجراءات التي قامت بها الوزارة حيال الأخطاء الطبية سواء في القطاع الحكومي أو في القطاع الأهلي وخطط الوزارة لمعالجة هذه الأخطاء في المستقبل؟

واستفسر في السؤال الثاني عما يلي:

1- أعداد الوفيات بسبب أمراض القلب بكل محافظة موزعة حسب الجنسية والجنس والشرائح العمرية لكل سنة على حدة، وذلك منذ يناير 2018 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

2- صورة ضوئية من القرارات ومحاضر اجتماعات لجان شراء مستلزمات أقسام ووحدات القلب بالمستشفيات وتكلفة رعاية المرضى بأمراض القلب.

وطالب بتزويده وإفادته بالسؤال الثالث على ما يلي:

1- معدلات التلوث والعدوى بأقسام العناية المركزة ورعاية الأطفال الخدج بكل مستشفى وبكل وحدة على حدة منذ يناير 2018 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

2- أعداد الوفيات التي نتجت عن التلوث والعدوى في أقسام ووحدات العناية المركزة في كل مستشفى على حدة خلال ذات الفترة الزمنية المذكورة.

3- الإجراءات والتحقيقات التي قامت بها الوزارة ونتائجها والجهة المسؤولة عن متابعة سلامة المرضى ووقايتهم من التلوث بالعناية المركزة ووحدات الخدج بالمستشفيات خلال ذات الفترة الزمنية المذكورة.

أما السؤال الرابع فطالب الاستفسار عما يلي:

1- الإجراءات المطلوبة لتسجيل الأدوية والمنتجات الطبية والنباتية بوزارة الصحة، والرسوم المالية المقررة على ذلك، مع تزويدي بصورة ضوئية من القرارات المنظمة لذلك.

2- التصاريح التي أصدرتها الوزارة باستخدام أدوية في غير دواعي الاستخدام المسجلة بالوزارة ومبررات تلك التصاريح والجهات التي منحت لها منذ يناير 2018 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

3- التجارب السريرية التي وافقت الوزارة على إجرائها على المرضى بالكويت ومبررات تلك الموافقات وجدوى التجارب على المرضى، وذلك خلال ذات الفترة الزمنية المذكورة.

4- الجهة المسؤولة عن دراسة وإقرار الموافقات على التجارب السريرية في الوزارة، مع تزويدي باللجان الفنية المكلفة في هذا الشأن خلال ذات الفترة الزمنية المذكورة، مع تزويدي بالسيرة الذاتية لأعضائها مبينة المؤهلات العلمية والخبرة الوظيفية والمسمى الوظيفي لكل منهم.
 

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
مرسوم في شأن وزارة الصحة العامة 
«الصحة» تحاصر الأخطاء الطبية بـ «الخاص»
نواب يهاجمون «الصحة» لاستمرار الأخطاء الطبية
 

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور