الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الثلاثاء 12 أكتوبر 2021

جريدة الأنباء - الثلاثاء  6 ربيع الأول 1443هـ - 12 أكتوبر 2021

مصادر ل " الأنباء" قرار ال 2000 والتأمين الصحي كأن لم يكن .. والتجديد سيتم بالرسوم الحالية .. وحجر منزلي للعمالة المنزلية القادمة المحصنة .. وإسناد مشروع شبكة سكك الحديد إلى هيئة الطرق
مجلس الوزراء بارك «فتوى الـ 60»
المناعة المجتمعية تحققت .. وفي طريقنا ل " الشاملة "
إقامة المعارض والأنشطة ذات الطابع التجاري المرخصة في المناطق المفتوحة الأحد المقبل
الكويت تقترب من تسجيل صفر إصابات ب" كورونا "
التأني في العودة الكاملة للحياة الطبيعية .. يقضي على التحورات
السماح بسفر غير المحصنين بجرعتين .. غير مطروح
المجلس يؤبن فيصل الحجي : نستذكر بكل اعتزاز مناقبه ومآثره الطيبة وعطاءاته الوطنية في المواقع التي تقلدها
ترحيب بإعلان الإمارات تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050
المجتمع الدولي يدعو إلى مضاعفة الجهود لإنهاء الصراع الدائر في اليمن

مريم بندق
قالت مصادر مطلعة ان مجلس الوزراء بارك رأي إدارة الفتوى والتشريع باعتبار قرار حظر تجديد إقامات الوافدين البالغين 60 عاما غير قانوني لصدوره من غير صاحب اختصاص واستناده إلى قرار تم إلغاؤه.
وأكدت المصادر ان المعالجة ستتم داخليا بين وزير التجارة والصناعة د.عبدالله السلمان ومجلس إدارة الفتوى والتشريع الذي سيخاطب «القوى العاملة» لتنفيذ القرار.
وردا على سؤال حول الرسوم التي ستطبق على تجديد إقامات البالغين 60 عاما، أجابت المصادر: ستطبق الرسوم الحالية، لأن قرار حظر تجديد إقامات هذه الفئة واشتراط دفع 2000 دينار أصبح كأن لم يكن، بما فيها التأمين الصحي.
من جهته، ‏أعلن مركز التواصل الحكومي ان مجلس الوزراء وافق على اقامة المعارض والأنشطة ذات الطابع التجاري المرخصة في المناطق الخارجية المفتوحة وفق الاشتراطات الخاصة التي تحددها وزارة الصحة، وذلك اعتبارا من الأحد المقبل.
هذا، ‏وقرر المجلس إسناد مشروع شبكة سكك الحديد بجميع مكوناته ومراحله إلى الهيئة العامة للطرق والنقل البري، وتكليفها بالتنسيق مع الجهات التي تراها مناسبة لسرعة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بإزالة كل المعوقات التي تعترض الطريق الإقليمي الشمالي والجنوبي ومسار سكة الحديد.
وقالت مصادر صحية لـ «الأنباء»، إن الكويت تقترب من تسجيل صفر إصابات بڤيروس كورونا، مشددة على ضرورة الاستمرار في الالتزام بالاشتراطات والضوابط والاحترازات الصحية على مستوى الافراد والاسواق والمجمعات والوزارات حفاظا على استقرار الأوضاع الصحية إلى جانب الحرص على تلقي اللقاح خصوصا ان وزارة الصحة نظمت حملة لتطعيم غير المسجلين لأي سبب.
وأشارت إلى ان قرار منع غير المحصنين بجرعتين من اللقاح المضاد لڤيروس كورونا من السفر للخارج مازال معمولا به، لافتة إلى أن السماح بسفرهم إلى الخارج غير مطروح حاليا، مطالبة الجميع باستمرار الالتزام بالاشتراطات الصحية.
وردا على سؤال حول مدى إمكانية السماح بسفر متلقي جرعة واحدة، أجابت المصادر: هذه الخطوة من صلاحيات مجلس الوزراء فقط وليس أي وزارة أو لجنة، ونستبعد ذلك من جانبنا.
هذا، وكشفت المصادر عن ان نسب التطعيم التي تمت حتى الآن تشير إلى أن المناعة المجتمعية قد تحققت، وان وزارة الصحة في الطريق لتحقيق المناعة الشاملة.
وبينت ان وزارة الصحة ألغت الحجر المؤسسي على العمالة المنزلية القادمة من الخارج والمحصنة بجرعتين من أحد اللقاحات الأربعة المعتمدة في البلاد، وأن الكفيل يتسلم العمالة المنزلية فور وصولها مطار الكويت إلى المنزل مباشرة.
واستطردت المصادر قائلة: ان وزارة الصحة أبقت على الحجر المؤسسي للعمالة المنزلية القادمة غير المحصنة حفاظا على الصحة العامة للمجتمع وصحة المواطنين خاصة المستقدمين العمالة المنزلية.
وفيمايلي نص بيان اجتماع مجلس الوزراء
عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر امس في قصر السيف برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بالإنابة الشيخ حمد جابر العلي بما يلي:
تابع مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه تطورات الوضع الصحي في البلاد، وبهذا الصدد استمع إلى شرح قدمه وزير النفط ووزير التعليم العالي ووزير الصحة بالإنابة د.محمد الفارس حول آخر المستجدات والإحصاءات الخاصة بأعداد الإصابات والوفيات ومن يتلقى العلاج في العناية المركزة حتى تاريخه والتي مازالت تشهد انخفاضا ولله الحمد، كما أحاط المجلس علما بالإجراءات الاحترازية التي تتخذها الكويت للتصدي لهذا الفيروس، حيث تم تدشين حملة تقديم الجرعة الثالثة المنشطة من اللقاح المضاد لكوفيد- 19 حسب الأولوية، وللفئة العمرية 18 سنة فما فوق ومضى ستة أشهر على الجرعة الثانية وذلك بهدف توفير أفضل سبل الحماية ضد مرض كوفيد- 19.
وقد دعا مجلس الوزراء مجددا كافة المواطنين والمقيمين إلى عدم التهاون في الالتزام بالإرشادات الصحية، حفاظا على صحتهم وسلامتهم، وللمحافظة على المؤشرات الإيجابية التي تم تحقيقها وضمان عودة آمنة مستقرة للحياة الطبيعية.
ثم ناقش مجلس الوزراء التوصيات الواردة من اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا، وقرر مجلس الوزراء الموافقة على إقامة المعارض والأنشطة ذات الطابع التجاري المرخصة في المناطق الخارجية المفتوحة وفق الاشتراطات الصحية الخاصة التي تحددها وزارة الصحة وذلك اعتبارا من يوم الأحد الموافق 17/10/2021م.
ثم ناقش مجلس الوزراء توصية لجنة الخدمات العامة بشأن تقرير لجنة متابعة تنفيذ مشروع سكة الحديد في الكويت، وأحيط المجلس علما بالعرض المقدم من مجلس إدارة الهيئة العامة للطرق والنقل البري بشأن خطة تنفيذ المرحلة الأولى للمشروع والجدول الزمني المقترح بهذا الشأن، والمعوقات التي قد تواجه المشروع والتوصيات المتعلقة به، وقرر مجلس الوزراء إسناد مهام مشروع شبكة سكك الحديد بجميع مكوناته ومراحله إلى الهيئة العامة للطرق والنقل البري.
كما قرر مجلس الوزراء تكليف الهيئة العامة للطرق والنقل البري بالتنسيق مع كل من (وزارة الخارجية، وزارة المالية، والجهات التي تراها مناسبة) لسرعة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بإزالة كافة المعوقات التابعة للجهات ذات الصلة والتي تعترض الطريق الإقليمي الشمالي والجنوبي ومسار سكة الحديد، واتخاذ كل ما من شأنه ترتيب الأوضاع القائمة حاليا، ومتابعة ما يتم بشأن اتفاقيات الكويت بهذا الشأن بما يضمن التزامها بها مستقبلا، وتدبير الاعتمادات المالية اللازمة لتلك الاعمال، وتحديد الجدول الزمني الخاص بالمشروع.
ثم بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي، وبهذا الصدد أعرب مجلس الوزراء عن إدانة واستنكار الكويت الشديدين لاستمرار محاولات ميليشيا الحوثي تهديد أمن المملكة العربية السعودية الشقيقة عبر استهداف مطار أبها ومدينة خميس مشيط بطائرات مسيرة، وكذلك استهداف مطار الملك عبدالله بمدينة جازان بمقذوف. وأكد مجلس الوزراء أن استمرار هذه الممارسات العدوانية وما تشهده من تصعيد يستهدف المدنيين والمناطق المدنية وأمن المملكة العربية السعودية الشقيقة واستقرار المنطقة يشكل انتهاكا صارخا لقواعد القانون الدولي والإنساني، ويتطلب تحرك المجتمع الدولي السريع والحاسم لردع هذه التهديدات ومحاسبة مرتكبيها، مؤكدا وقوف الكويت التام إلى جانب المملكة العربية السعودية الشقيقة وتأييدها في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها وسيادتها.
هذا، وأعرب مجلس الوزراء أيضا عن إدانة واستنكار الكويت لحادث التفجير الاجرامي الذي استهدف موكب محافظ عدن ووزير الثروة السمكية والزراعية في الحكومة اليمنية يوم الأحد الماضي والذي أدى إلى مقتل وجرح عدد من الأشخاص، مؤكدا موقف الكويت المناهض للعنف والإرهاب بكل أشكاله وصوره، داعيا المجتمع الدولي إلى مضاعفة جهوده وصولا إلى الحل السياسي الذي ينهي الصراع الدائر في اليمن وفق المرجعيات الثلاث المتفق عليها، وبما يحقن دماء الشعب اليمني الشقيق ويحقق استقرار وطنه ويصون وحدة ترابه، معربا عن خالص التعازي وصادق المواساة إلى أسر الضحايا وتمنياته للمصابين بالشفاء العاجل.
ثم أعرب مجلس الوزراء عن تعاطف الكويت مع جمهورية باكستان الإسلامية الصديقة جراء الزلزال الذي ضرب إقليم بلوشستان والذي أسفر عن مقتل وإصابة العديد من الأشخاص، وأكد تضامن الكويت مع جمهورية باكستان الإسلامية حكومة وشعبا في هذه الكارثة الطبيعية معربا عن خالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا وتمنياته للمصابين الشفاء العاجل.
كما أعرب مجلس الوزراء عن إدانة واستنكار الكويت للتفجير الذي استهدف مسجدا في مدينة قندوز بجمهورية افغانستان الإسلامية، وأدى إلى مقتل وجرح العشرات، وأكد على موقف الكويت المبدئي والثابت المناهض للعنف والإرهاب بكل أشكاله وصوره، معربا عن خالص التعازي وصادق المواساة إلى أسر الضحايا وتمنياتها للمصابين الشفاء العاجل.
وأعرب مجلس الوزراء كذلك عن تضامن وتعاطف الكويت مع روسيا الاتحادية الصديقة جراء حادث تحطم طائرة روسية يوم الأحد الماضي، والذي أدى إلى مقتل وإصابة العشرات، متقدما بخالص التعازي وصادق المواساة إلى قيادة وحكومة وشعب روسيا الاتحادية الصديقة وأسر الضحايا وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
قانون رقم 109 لسنة 2013 في شأن الهيئة العامة للقوى العاملة
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم 6 لسنة 2010 في شأن العمل في القطاع الأهلي
القانون رقم (28) لسنة 1969 في شأن العمل في قطاع الأعمال النفطية
القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (21) لسنة 1962 بنظام السلكين الدبلوماسي والقنصلي
القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (19) لسنة 2000 في شأن دعم العمالة الوطنية وتشجيعها للعمل في الجهات غير الحكومية
قرار وزارة الشئون الآجتماعية رقم (179) لسنة 2009 بشأن تحويل أذونات العمل
قرار وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل رقم 170 لسنة 2008 بشأن تحويل أذونات العمل
قرار الهيئة العامة للقوى العاملة رقم (27) لسنة 2021م في شأن إصدار لائحة قواعد وإجراءات منح الإذن بالعمل
قرار وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل رقم (174) لسنة 2009م تمدد فترة تحويل أذونات العمل من صاحب عمل إلى صاحب عمل آخر للعامل المقيم في البلاد دون شرط المدة حتى تاريخ 15/4/2009م

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور