الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / السبت 30 أكتوبر 2021

جريدة الأنباء - السبت  24 ربيع الأول 1443هـ - 30 أكتوبر 2021

تقبل الكلية طلبة الثانوية الحاصلين على 70% فما فوق وتمنح درجة البكالوريوس
أحمد الشحومي يقترح قانوناً لإنشاء كلية للعلوم الرياضية
فتح مجالات واسعة للتوظيف المستقبلي في القطاعات الرياضية
الكلية ستعمل على خلق أسواق عمل جديدة أمام الخريجين

تقدم نائب رئيس مجلس الأمة أحمد الشحومي بالاقتراح بقانون بإنشاء كلية العلوم الرياضية في جامعة الكويت ونصت مواده على ما يلي:
المادة الأولى: تنشئ جامعة الكويت كلية تحت اسم «كلية العلوم الرياضية».
المادة الثانية: تقبل الجامعة خريجي الثانوية العامة الحاصلين على نسبة 70% فما فوق.
المادة الثالثة: يقضي الطالب مدة أربع سنوات دراسية في كلية العلوم الرياضية.
ويحصل الطالب بعد تخرجه على درجة «البكالوريوس في العلوم الرياضية».
المادة الرابعة: تشمل الكلية تخصصات في:
ـ الإدارة الرياضية، ويُنظر إلى هذا البرنامج من منظور الأعمال التجارية ويركز على فهم دور صناعة الرياضة في الاقتصاد المحلي وتحقيق أكبر قدر ممكن من العوائد المادية للعلامة التجارية الرياضية، وخلال فترة دراسته يتعلم الطالب مهارات إدارة الأعمال الرئيسية مثل التسويق والمحاسبة والإدارة التنظيمية فضلا عن فهم كل ما يتعلق بالقضايا القانونية في المجال الرياضي.
ـ العلوم الرياضية، والذي يهتم بأمور إدارة الأندية الرياضية، التسويق الرياضي، العلاج الطبيعي، التدريب الشخصي، التدريب الرياضي، الاستشارات الغذائية.
ـ العلاج الطبيعي الرياضي، يركز هذا التخصص على الإصابات الناتجة عن الألعاب الرياضية وسبل الوقاية منها وتخفيف آثارها وعلاجها، وكمتخصص في العلاج الرياضي سوف تدرس العديد من دورات العلاج الطبيعي واللياقة البدنية.
ـ علم النفس الرياضي، يركز هذا التخصص على الجانب النفسي للرياضيين، ويهتم طلاب هذا التخصص بدراسة وتحليل القضايا التي قد تؤثر على أداء الرياضيين ومساعدتهم على التركيز والتغلب على القلق والإجهاد، وهو ما يساعدهم بالضرورة على تحسين أدائهم والتغلب على الضغوط الناجمة عن المنافسات الرياضية.
ـ التغذية الرياضية، تركز الدورات المتخصصة بالتغذية الرياضية على تأثير الطعام على تركيز الرياضيين ونشاطهم البدني، ويدرس الطلاب في هذا التخصص تأثير العناصر الغذائية على صحة الرياضيين وكيفية توظيفها لتطوير ادائهم ولياقتهم البدنية.
المادة الخامسة: يكون للكلية مجلس يشكل برئاسة عميد الكلية وعضوية كل من رؤساء الأقسام العلمية واثنين من ذوي الخبرة من القطاعين الحكومي والأهلي ممن لهم صلة بأعمال الكلية المعنية ويعينان بقرار من رئيس الجامعة لمدة سنتين قابلتين للتجديد مرة واحدة، وذلك بناء على ترشيح مجلس الكلية. ويجتمع مجلس الكلية أربع مرات على الأقل خلال العام الجامعي وتحدد اللائحة التنفيذية طريقة دعوة المجلس وتنفيذ قراراته.
المادة السادسة: تطبق على الكلية اللوائح والنظم والقرارات المعمول بها في جامعة الكويت عدا ما يتعارض مع أحكامه.
المادة السابعة: يلغى كل حكم يخالف أحكام هذا القانون.
المادة الثامنة: على رئيس مجلس الوزراء والوزراء ـ كل فيما يخصه ـ تنفيذ هذا القانون ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
ونصت المذكرة الايضاحية بإنشاء كلية العلوم الرياضية في جامعة الكويت على الآتي: تحولت الرياضة خلال السنوات القليلة الماضية الى قطاع تجاري واقتصادي ولم يعد من الممكن أن يُقلل من تأثير الرياضة على المجتمع والاقتصاد العالمي، وهو ما أدى إلى البحث عن طريق إضافة لتطوير الاداء الرياضي ورفع مستويات اللياقة البدنية والحد من خطر الإصابات الجسدية الناجمة عن الأنشطة الرياضية لذا جاءت الحاجة لإنشاء كلية في جامعة الكويت تحت مسمى «العلوم الرياضية» والذي أصبح واحدا من أكثر البرامج الدراسية شعبية في أوساط الطلاب حول العالم.
حيث بات من الضرورة حصول القائمين على الرياضة على شهادات أكاديمية في العلوم الرياضية ليكونوا مؤهلين للعمل في قطاع مهني عريض ليسهم هذا القانون في تطوير المجال الرياضي والعاملين فيه وكذلك فتح مجالات واسعة للتوظيف المستقبلي في القطاعات الرياضية حيث إن الكلية ستعمل على خلق أسواق عمل جديدة أمام الخريجين في مجال الرياضة وصناعتها يسهمون من خلالها في دعم صناعة الرياضة وتطوير إنجازاتها المميزة في مختلف المجالات، بالاضافة إلى تعزيز المشهد الرياضي في البلد، والارتقاء بمستوى خدمات الرياضة والمراكز الرياضية والصحية، وفتح مراكز التأهيل الرياضي بالقطاع الخاص، وايضا العمل على الارتقاء بالرياضة الكويتية ووضع الكويت على خارطة الأحداث الرياضية العالمية.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
قانون 76 لسنة 2019 بشأن الجامعات الحكومية
القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (29) لسنة 1966 في شأن تنظيم التعليم العالي
مرسوم في شأن وزارة التعليم العالي

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور