الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الأثنين 08 أغسطس 2022

جريدة الأنباء - الإثنين 10 محرم  1444هـ  - 8 أغسطس 2022

دعتهم لعدم الكشف عن أسرار المهنة أو المخالفات لغير المعنيين بها
«التجارة» لمفتشيها: دخول المحلات والمخازن خلال أوقات دوامها الرسمي

قال مصدر مسؤول في وزارة التجارة والصناعة إن الوزارة أصدرت تعميما لمفتشيها في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك تضمن ضرورة الالتزام بمقتضيات واجباتهم الوظيفية.
وأضاف المصدر في تصريح لـ«الأنباء» أن التعميم تضمن العديد من البنود منها، التزام المفتش التجاري بعدم الكشف عن أسرار المهنة أو أسرار المخالفات لغير المعنيين بها، وكذلك منع التفتيش في غير أوقات الدوام الرسمي إلا بإذن مسبق من المسؤول الإداري، وأيضا منع التفتيش في المناطق التي لا تتبع مقر العمل الإداري إلا بإذن مسبق من مسؤول المنطقة الإدارية والمسؤول المباشر.
وتابع: وبحسب ما جاء في بنود التعميم، فإنه يمنع سحب عينات أو تحريز بضاعة بدون مستند رسمي بيد المخالف، وممنوع أيضا فتح أو إغلاق محل بدون نموذج رسمي معد بذلك، ووفق التعميم يمنع التفتيش الشخصي أو تفتيش المقتنيات الشخصية ما لم تكن هناك شبهة بجريمة مشهودة، ويمنع دخول المحلات التجارية أو المخازن أو المصانع أو ما في حكمها إلا في أوقات دوامها الرسمي ووجود المسؤولين عليها.
وبين المصدر انه يمنع أيضا تحرير مخالفة الا بوجود مرجع قانوني لها أو قرار وزاري، ويمنع فتح المحال أو الأماكن المشابهة عنوة أو فتح الخزائن والأماكن المغلقة إلا بواسطة صاحب العلاقة أو بأمر من النائب العام وبحضور رجال الأمن لتنفيذ أمر النيابة، ووفقا للتعميم يمنع كذلك التدخين أو الأكل والشرب داخل المنشآت حال التفتيش عليها.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
المرسوم بالقانون وفقاً لآخر تعديل - مرسوم بالقانون رقم (68) لسنة 1980بإصدار قانون التجارة
المرسوم بقانون وفقا لأخر تعديل- مرسوم بالقانون رقم 10 لسنة 1979 في شأن الإشراف على الاتجار في السلع والخدمات والأعمال الحرفية وتحديد أسعار بعضها
ماضي الهاجري: يجب تفعيل الرقابة التجارية وحماية المستهلك لضبط ارتفاع الأسعار
رئيس الوزراء لفريق الرقابة التجارية: كل الحزم لمكافحة الغش ورفع الأسعار

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور