الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الأثنين 29 أغسطس 2022 جريدة الأنباء الاثنين - 2 من صفر 1444 - 29 أغسطس 2022 - العدد: 16559

مراسيم بتعيينات لا تحتمل التأخير


صدر أمس مرسوم بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة وحدد 29 سبتمبر المقبل موعدا للاقتراع. وقال مدير عام إدارة الشؤون القانونية بوزارة الداخلية العقيد حقوقي صلاح الشطي لـ «الأنباء» ان استقبال المرشحين الراغبين في الترشح للانتخابات سيتم اعتبارا من اليوم ولمدة 10 أيام متتالية بما فيها أيام العطل، وذلك بمقر إدارة شؤون الانتخابات الكائن بمنطقة الشويخ السكنية - ق 2 - قرب الجمعية التعاونية.
وحسب مصادر مطلعة سيتم تحصيل تأمين مقابل التسجيل للترشح كاش او بـ «كي نت».
وذكرت ان 5 مخافر تبدأ في استقبال طلبات المرشحين قبيل التسجيل في إدارة شؤون الانتخابات، وتشمل مخفر الدعية للدائرة الأولى، ومخفر الشامية للدائرة الثانية، ومخفر كيفان للدائرة الثالثة، ومخفر العمرية للدائرة الرابعة، ومخفر العدان للدائرة الخامسة.
وتقدم وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة عيسى الكندري باستقالته من الحكومة للترشح لانتخابات مجلس الأمة عن الدائرة الأولى.
وعلى الصعيد الحكومي، يرأس رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ أحمد النواف اليوم الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء، حيث يصدر المجلس بعض مشاريع مراسيم بتعيينات لا تحتمل التأخير، منها مشروع مرسوم تعيين النائب العام.

ولفتت مصادر خاصة لـ «الأنباء» إلى ان الجميع بانتظار ندوات المرشحين الذين يبحثون عن قضايا تجذب الناخبين خصوصا بعد القرارات والإجراءات الإصلاحية التي اتخذتها الحكومة.
مرسوم دعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة الخميس 29 سبتمبر المقبل
صدر أمس الأحد مرسوم بدعوة الناخبين لانتخابات مجلس الأمة وحدد الخميس 29 سبتمبر المقبل موعدا للاقتراع. وفيما يلي نص المرسوم:
«مجلس الوزراء مرسوم رقم 147 لسنة 2022 بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة»
بعد الاطلاع على الدستور، وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 10 ربيع الآخر 1443هـ الموافق 15 نوفمبر 2021 م بالاستعانة بسمو ولي العهد لممارسة بعض اختصاصات الأمير الدستورية - وعلى القانون رقم 35 لسنة 1962 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة والقوانين المعدلة له - وعلى القانون رقم 42 لسنة 2006 بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة والقوانين المعدلة له - وعلى المرسوم رقم 136 لسنة 2022 بحل مجلس الأمة - وبناء على عرض نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بالوكالة - وبعد موافقة مجلس الوزراء رسمنا بالآتي:
مادة أولى: يدعى الناخبون لانتخاب أعضاء مجلس الأمة في يوم الخميس 3 ربيع الأول 1444 هـ الموافق 29 سبتمبر 2022 م.
مادة ثانية: على رئيس مجلس الوزراء والوزراء - كل فيما يخصه - تنفيذ هذا المرسوم ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.
ولي العهد
مشعل الأحمد الجابر الصباح
رئيس مجلس الوزراء
أحمد نواف الأحمد الصباح
نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بالوكالة
طلال خالد الأحمد الصباح
صدر بقصر السيف في: 1 صفر 1444 هـ الموافق: 28 أغسطس 2022م.
الشطي: استقبال المرشحين اعتباراً من غدٍ الاثنين ولمدة 10 أيام متتالية
أعلن مدير عام الإدارة العامة للشؤون القانونية العقيد حقوقي صلاح الشطي لـ"الأنباء"، انه سيتم استقبال المرشحين الراغبين في الترشح للانتخابات اعتبارا من يوم غد الاثنين، حسب نص المادة 20 من قانون الانتخاب رقم 35 لسنة 1962 وتعديلاته، وذلك لمدة 10 أيام متتالية بما فيها أيام العطل، وذلك بمقر إدارة شؤون الانتخابات الكائن بمنطقة الشويخ السكنيه ق 2 قرب الجمعية التعاونية.
مدير شؤون الانتخابات: استقبال طلبات الترشح بدءاً من اليوم حتى الأربعاء ٧ سبتمبر المقبل
«الداخلية» تحدد شروط الترشيح لعضوية مجلس الأمة 2022
أصدرت وزارة الداخلية أمس بيانا بشأن الترشيح لعضوية مجلس الأمة 2022، وفتح الباب أمام الراغبين في الترشح.
وجاء فيه ما يلي:
وفقا لأحكام القانون رقم (35 لسنة 1962) في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة والقوانين المعدلة له، وبناء على المرسوم رقم (147 لسنة 2022) بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة والمنشور في الجريدة الرسمية (الكويت اليوم) ملحق العدد رقم (1598) الصادر يوم الأحد الموافق 28/08/2022، يفتح باب الترشيح لانتخاب أعضاء مجلس الأمة اعتبارا من صباح يوم الاثنين الموافق 29/08/2022 ولمدة (10 أيام متتالية) ويستمر حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم الاربعاء الموافق 07/09/2022. ويسر وزارة الداخلية أن توجه عناية كل من يريد الترشيح لعضوية مجلس الأمة - من الناخبين الكرام مراعاة التالي:
أولا: شروط الترشيح
يشترط فيمن يريد ترشيح نفسه أن تتوافر فيه الشروط التالية:
1 - أن يكون كويتي الجنسية بصفة أصلية وفقا للقانون.
2 - أن يكون اسمه مدرجا في أحد جداول الانتخاب.
3 - ألا يقل سنه يوم الانتخاب عن ثلاثين سنة ميلادية.
4 - أن يجيد قراءة اللغة العربية وكتابتها.
5 - ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، كما يحرم من الانتخاب كل من أدين بحكم نهائي في جريمة المساس بـ:
أ - الذات الإلهية.
ب - الأنبياء.
ج - الذات الأميرية.
ثانيا: كيفية الحصول على طلب الترشيح وتقديمه
1 - يـتـقـدم طـالـب الترشيح إلى إدارة شؤون الانتخابات في المقر الكائن بمنطقة الشويخ السكنية (ب) مقابل الجمعية، وذلك أثناء فترة الدوام الرسمي لاستلام طلب الترشيح الذي أعد لهذا الغرض مصطحبا معه شهادة الجنسية الأصلية والبطاقة المدنية الأصلية وعدد (2) صورة شخصية.
2 - يتولى طالب الترشيح بنفسه كتابة البيانات المبينة بطلب الترشيح وتوقيعه.
3 - يدفع طالب الترشيح مبلغ التأمين المنصوص عليه في المادة (21) من القانون رقم (35 لسنة 1962) في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة، وقدره خمسون دينارا عن طريق الكي نت (KNET) أو نقدا ويحصل على إيصال بالسداد.
4 - يتوجه طالب الترشيح أثناء ساعات الدوام الرسمي خلال الفترة المحددة لفتح باب الترشيح إلى مخفر الشرطة الواقع بمقر الدائرة الانتخابية التي يريد ترشيح نفسه فيها ليقدم الطلب إليه، وإن لم يتقدم للمخفر يعتبر ترشيحه ملغى.

الصفحة (1) من اجمالى(2)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور