الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / السبت 08 أبريل 2023

جريدة الجريدة - السبت 17 رمضان 1444هـ  - 8 أبريل 2023

«تكويت التعاونيات» انطلق بمزايا مالية عالية
«2000 دينار للمدير و1500 لنائبه و1000 لرئيس القسم»

تأكيداً لسلسلة الأخبار التي نشرتها «الجريدة» خلال الفترة الماضية بشأن صدور قرار وزاري يتعلق باشتراطات ومزايا شغل الوظائف الإشرافية بالجمعيات التعاونية، أصدرت وزيرة الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزيرة الدولة لشؤون المرأة والطفولة مي البغلي، قرارين وزاريين رقمي 67 و68 بشأن تعديل لائحة تنظيم العمل التعاوني.
ووفقاً للقرارين اللذين حصلت «الجريدة» على نسخة منهما، فإن للجمعيات تحديد سلم رواتب أصحاب الوظائف الإشرافية بواقع 2000 دينار للمدير العام، و1500 لكل من نائبيه للشؤون التجارية، والإدارية والمالية، و1000 لرؤساء الأقسام، فضلاً عن تحديد العلاوة السنوية بواقع 50 ديناراً للمدير، و40 لنائبه، و30 لرئيس القسم.
وقصر القراران التعيين على الحدود اللازمة على ألا تتجاوز نسبة الرواتب، عـدا الوظائف الإشرافية، إلى المبيعات 6 في المئة، مع حظر إنهاء الجمعية لخدمات المواطنين أو رفض تجديد عقودهم إلا بعد الحصول على موافقة الوزارة المسبقة ومجلس الإدارة.
وفي تفاصيل الخبر: تأكيداً لسلسلة الأخبار التي نشرتها «الجريدة» تباعاً بالفترة الماضية بشأن قرب صدور قرار وزاري متضمناً التعديلات التي ستضاف إلى القرار (46/ت) الصادر بشأن لائحة تنظيم العمل التعاوني، والخاصة باشتراطات شغل الوظائف الإشرافية بالجمعيات التعاونية، لاسيما المعنية بالمدة والشهادة العلمية وسنوات الخبرة، وغيرها من الاشتراطات الأخرى، أصدرت وزيرة الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزيرة الدولة لشؤون المرأة والطفولة مي البغلي قرارين وزاريين حملا الرقمين 67 و68 بشأن تعديل لائحة تنظيم العمل التعاوني.
ووفقا للقرارين، اللذين حصلت «الجريدة» على نسخة منهما، فإنه تستبدل المواد من 49 إلى 58 مكرر من اللائحة بالمواد التالية:
 الفصل الرابع:
التوظيف مادة 49 «مع عدم الإخلال بنسب العمالة الوطنية في الجمعيات التعاونية المحددة بموجب قرارات مجلس الوزراء يجب على الجمعية التعاونية اتباع سياسة التعيين الرشيدة، بحيث يقتصر التعيين على الحدود اللازمة لأداء الجمعية وحسن سيرها ووفقاً لاحتياجاتها الفعلية، وعلى ألا تتجاوز نسبة الرواتب - عدا الوظائف الإشرافية - إلى المبيعات 6%، تحتسب وفقا لآخر تقرير مالي دون احتساب فترات المبيعات الاستثنائية.
ويشترط لشغل الوظائف الإشرافية توافر الشروط التالية:
- أن يكون المرشح كويتي الجنسية.
- أن يكون حسن السمعة محمود السيرة والسلوك وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
 - ألا يكون متقاعدا لأي سبب كان.
- أن يجتاز بنجاح اختبارات القبول والمقابلة الشخصية وفقا لآلية التعيين المحددة من الوزارة.
- أن يقدم استقالته من جهة عمله إذا تم قبوله نهائيا.
 - أن يكون حاصلا على الشهادات العلمية المناسبة من إحدى الجامعات الحكومية أو الخاصة داخل الكويت أو خارجها أو المعاهد والمصدقة والمعتمدة من وزارة التعليم العالي.
وألزم القرار في مادته 54 الجمعيات بتحديد سلم الرواتب الشهرية الخاص بأصحاب الوظائف الإشرافية بواقع 2000 دينار للمدير العام، و1500 لكل من نائبيه للشؤون التجارية، والإدارية والمالية، و1000 لرؤساء الأقسام، كما حدد العلاوة السنوية بواقع 50 ديناراً للمدير، و40 لنائبه، و30 لرئيس القسم، محددا في مادته 58 مدة التعيين بعامين للوظائف الإشرافية وعام واحد لبقية الوظائف، كما حظر على الجمعية إنهاء خدمات المواطنين أو رفض تجديد عقودهم إلا بعد الحصول على موافقة الوزارة المسبقة ومجلس الإدارة.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
مرسوم رقم (50) لسنة 2017 في شأن وزارة الشئون الاجتماعية
المرسوم بقانون وفقا لآخر تعديل- مرسوم بقانون رقم 24 لسنة 1979 في شأن الجمعيات التعاونية

قرار ديوان الخدمة المدنية رقم (11) لسنة 2017 بشأن ‏قواعد وإجراءات تكويت الوظائف الحكومية‎
قرار وزارة الشئون الاجتماعية والتنمية المجتمعية رقم (133/ ت) لسنة 2022 بتشكيل لجنة تحقيق في مجال العمل التعاوني
القرار وفقًا لآخر تعديل - قرار وزارة الشئون الاجتماعية والتنمية المجتمعية رقم (46/ ت) لسنة 2021 بشأن إصدار لائحة تنظيم العمل التعاوني
قرار وزارة الشئون الاجتماعية والعمل رقم (133/أ) لسنة 2010م بشأن تشكيل اللجنة الدائمة لتنسيق العمل بين وزارة الشئون الاجتماعية والعمل وبعض الجهات ذات العلاقة في مجال السلامة والصحة المهنية وبيئة العمل
«تكويت التعاونيات»: لجنة ثلاثية للإعلان عن «الإشرافية» الشاغرة

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور