الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الأحد 09 أبريل 2023

جريدة الجريدة - الأحد 18 رمضان 1444هـ  - 9 أبريل 2023

العوضي يعدل لائحة الرقابة الغذائية
 لا خطورة على الكويت من «الحمّى النزفية»

أصدر وزير الصحة د. أحمد العوضي قراراً وزارياً رقم 3 لسنة 2023، بتعديل لائحة الرقابة الغذائية، نص على أن يستبدل بنص المادة رقم 26 من القرار الوزاري رقم 20 لسنة 2017 بشأن لائحة الرقابة الغذائية النص التالي: «يتم إتلاف المواد الغذائية التي تقرر إتلافها وفقاً لأحكام هذه اللائحة بموجب محضر إتلاف يحرر من 3 على الأقل من الموظفين المختصين الذين يحددهم مدير الإدارة المعنية ويكون الاتلاف على نفقة صاحب الشأن وفي الأماكن التي تحددها الهيئة وتحت إشراف الهيئة والجهات الرقابية المختصة بحسب الأحوال ما لم تكن المواد الغذائية المراد إتلافها متحفظاً عليها على ذمة قضية، وإذا امتنع صاحب الشأن تقوم الهيئة بالإتلاف وترجع عليه بجميع النفقات دون أن تتحمل الهيئة أية مسؤولية».
في سياق أخر، أكدت مصادر مطّلعة أنه لا خطورة على الكويت من انتشار الحمى النزفية في العراق، موضحة أن الجهات المختصة في البلاد تتابع هذا الأمر عن كثب.
وقالت المصادر، إن الحمى النزفية تنتشر بسبب انتشار المجازر العشوائية في المدن العراقية، وهو شيء غير موجود في الكويت، حيث إن الذبائح تُذبح داخل المسالخ وبوجود وإشراف أطباء بيطريين وقت الذبح.
وذكرت أن «الحمى النزفية الفيروسية» من الأمراض المُعدية التي يمكن أن تتسبب في الإصابة بمشاكل مرضية شديدة تهدد الحياة، كما أنها تتسبب في تلف جدران الأوعية الدموية الصغيرة.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
قانون رقم 112 لسنة 2013 بإنشاء الهيئة العامة للغذاء والتغذية 
قرار وزارة الصحة رقم 20 لسنة 2017 بشأن لائحة الرقابة الغذائية
قرار وزير الدولة لشئون البلدية رقم (131) لسنة 2012 بشأن لائحة الأغذية
الحربي: نقل اختصاص الرقابة الغذائية والتراخيص إلى هيئة التغذية في ديسمبر المقبل

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور