الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

القبس - الثلاثاء 21 ابريل 2009 ,26 ربيع الثاني 1430 , العدد 12893

مجلس الوزراء يتخذ تدابير لمنع الاستغناء عن خدمات العمالة الوطنية في القطاع الخاص

أكد مجلس الوزراء اهتمامه بوضع العمالة الوطنية في المؤسسات الخاصة، مشيرًا الى انه تدارس جميع ما يتعلق بأوضاعهم في تلك المؤسسات.
وقال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي في تصريح صحفي عقب الاجتماع ان المجلس اطلع في مستهل اعماله على الرسالة التي تلقاها سمو الأمير من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة، التي تعلقت بالروابط الوثيقة بين البلدين الشقيقين وأوجه تدعيمها في مختلف المجالات.
واطلع المجلس على الرسالة التي تلقاها سموه من الرئيس العماد ميشيل سليمان رئيس الجمهورية اللبنانية الشقيقة، التي تضمنت الاشادة بمبادرة سموه التنموية لتوفير الموارد المالية اللازمة لتمويل ودعم مشاريع القطاع الخاص التي أطلقها سموه في القمة العربية، التي عقدت أخيرا في الكويت، كما عبر في رسالته عن تقديره لحصر سموه على الإسراع في ترجمة قرارات مؤتمر القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية لدفع مسيرة التنمية المستدامة في الدول العربية.
كما اطلع المجلس على الرسالة التي تلقاها سمو الأمير من الرئيس نيكولا ساركوزي رئيس الجمهورية الفرنسية الصديقة والتي أشاد فيها بالعلاقات الطيبة التي تربط بين البلدين الصديقين وبالنتائج المثمرة التي أسفرت عن زيارة رئيس مجلس الوزراء بالنيابة ووزير الدفاع لفرنسا، التي جسدت الرغبة المشتركة في ترسيخ التعاون والحرص على تشجيع تبادل الاتصالات بين المسؤولين في البلدين الصديقين،، لتعزيز العلاقات الفرنسية ــ الكويتية المتميزة وتطويرها.
واطلع المجلس على الرسالة التي تلقاها سمو الامير من تارو أسو رئيس وزراء اليابان، التي تناولت العلاقات الطيبة بين البلدين الصديقين وتطلعه إلى مشاركة الكويت في الاحتفال بذكرى مرور خمسين عاما على إقامة العلاقات بين الكويت واليابان، وذلك عام 2011.
وقال الوزير الحجي ان وزير المالية مصطفى جاسم الشمالي شرح للمجلس نتائج اجتماع الهيئات المالية العربية المشتركة، الذي عقد في منطقة البحر الميت بالمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة مؤخرا، والموضوعات التي جرى بحثها، والتي تركزت حول سبل تطوير أداء الهيئات المالية العربية بما يخدم جهود تعزيز التعاون الاقتصادي العربي، بالإضافة إلى بحث الجوانب المتعلقة بإسهامات الدول الأعضاء في دعم مسيرة التنمية العربية، وآليات تنفيذ تبرع سمو الأمير بمبلغ 500 مليون دولار من أصل 2 مليار دولار لمساعدة أصحاب المشاريع الصغيرة، الامر الذي يؤكد نهج دولة الكويت واهتمامها بالتنمية في الوطن العربي.
وقال الوزير الحجي ان المجلس استمع إلى تقرير من وزير الداخلية جابر الخالد عرض فيه الخطوات والإجراءات التي تم اتخاذها بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية في إطار توفير الاستعدادات اللازمة لعملية الانتخابات، وتأمين جميع المقومات التي تكفل إنجاز العرس الديموقراطي على النحو المنشود.
وفي هذا الصدد أشاد المجلس بالإجراءات الأمنية التي تقوم بها وزارة الداخلية في مجال تفعيل التطبيق الصحيح للقانون وتأمين متطلبات الأجواء الآمنة والاستقرار والنزاهة والحيادية في سير العملية الانتخابية، ليتمكن جميع المرشحين من ممارسة نشاطاتهم وحملاتهم الانتخابية وعرض برامجهم وتصوراتهم ومقترحاتهم للنهوض بالبلاد وتطوير خدمات المواطنين ومعالجة قضاياهم ومشكلاتهم بشفافية وحرية كاملة.
وقد دعا المجلس جميع المرشحين والمواطنين إلى التعاون مع وزارة الداخلية وسائر الجهات المعنية من أجل استكمال العملية الانتخابية بالنجاح المأمول، متمنيا التوفيق للجميع في تحقيق كل ما يخدم مصلحة الوطن والمواطنين.
ومن جانب آخر، فقد تدارس المجلس ما يتردد حول قيام بعض الشركات والمؤسسات في القطاع الخاص بتسريح المواطنين العاملين فيها جراء تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، وإفرازاتها وانعكاساتها السلبية على الوضع الاقتصادي في البلاد، حيث أكد مجلس الوزراء اهتمامه الكبير بأبنائنا المواطنين ممن تعرضوا أو قد يتعرضون للفصل من وظائفهم، وما يترتب على ذلك من مضاعفات ونتائج تطال أسرهم، مؤكدا حرص الحكومة على اتخاذ الوسائل والتدابير اللازمة لحمايتهم بالتعاون مع المؤسسات التي يعملون بها.
وقد كلف الجهات المعنية بتقديم دراسة عاجلة لبيان حجم هذه المشكلة وحدودها واقتراح السبل العملية المناسبة لمواجهتها، وتجنيب أبنائنا المواطنين العاملين في مؤسسات القطاع الخاص التعرض للفصل، وتلافي الآثار المترتبة على ذلك، حفاظا على استقرار الأسرة الكويتية وحمايتها.


مرسوم في شأن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل
قانون العمل في القطاع الحكومي
قانون في شأن العمل في القطاع الأهلي
بيان من دائرة الشؤون الاجتماعية إلى العمال في القطاع الأهلي
مرسوم بالموافقة على أداة تعديل دستور منظمة العمل الدولية التي تبناها مؤتمر العمل الدولي في دورته السابعة والخمسين
لسنا ضد العمالة العربية لكن الواقع شيء آخر
قانون العمل الجديد أرسل الى المنظمة الدولية
نية «الشؤون» تعديل لوائح النقابات
تكتل النقابات العمالية أطلق حملة لمحاربة الفساد
«تنمية الديموقراطية»: أوقفوا دعم جمعيات النفع والنقابات العمالية
أزمة ضوابط العمل النقابي تتفاعل شكوى الى العمل الدولية ضد الحكومة
مجلس الوزراء يضبط عمل النقابات:لا يجوز التدخل في الجزاءات أو التظلم منها

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور