الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الأنباء - الخميس 8 أكتوبر 2009

عقد اجتماعاً استثنائياً وصنف المشروعات بحسب سياسات الخطة الخمسية
مجلس الوزراء: تعاون جميع الجهات لإنجاز برنامج عمل الحكومة بصورته النهائية

الالتزام بالبرنامج التنفيذي ودعوة الجهات المعنية للتعاون مع الإدارة العامة للطيران المدني لإنجاز مشروع توسعة وتطوير مطار الكويت عقد مجلس الوزراء اجتماعا استثنائيا مساء امس الاول في قصر بيان برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بالانابة الشيخ د.محمد الصباح بما يلي: خصص مجلس الوزراء اجتماعه لاستعراض مشروع برنامج عمل الحكومة والسبل الكفيلة لتنفيذ التوجيهات السامية لصاحب السمو الامير في الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد السابق لمجلس الامة وترجمتها الى واقع عملي ملموس يحقق الغايات المنشودة.
وفي هذا الصدد استمع المجلس الى شرح تفصيلي من كل من نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير دولة لشؤون التنمية ووزير دولة لشؤون الاسكان الشيخ احمد الفهد ورئيس جهاز متابعة الاداء الحكومي الشيخ محمد العبدالله وامين عام المجلس الاعلى للتخطيط د.عادل الوقيان لمضامين مشروع برنامج عمل الحكومة ومراحل اعداده وملامح المنهج الجديد الذي تم اعتماده في اعداده.
حيث تم تصنيف المشروعات التي تقدمت بها الجهات الحكومية المختلفة بحسب سياسات الخطة الخمسية لتحقيق انسجام هذه السياسات وتكاملها وتجنب تجزئتها وتم تقسيمها الى مشروعات تنموية استراتيجية ينفذها القطاع الخاص وتتناول كل انواع الخدمات والمرافق في قطاعات التعليم والصحة والنقل والسياحة والاسكان وغيرها، هذا الى جانب مشروعات تنموية قائدة تقوم الجهات الحكومية بتنفيذها ومشروعات داعمة لسياسات الخطة التنموية ومشروعات أخرى نمطية.
كما استعرض المجلس المتطلبات التشريعية الضرورية لانجاز مضامين برنامج عمل الحكومة والتي تتعلق بانشاء الهيئات والمؤسسات ومشروعات القوانين اللازمة في هذا الشأن.
وقد تدارس المجلس كذلك النواقص والمعوقات التي يستوجب استكمالها ومعالجتها لاعداد البرنامج على النحو المطلوب وناقش الجوانب التفصيلية المتعلقة بسبل تنفيذ برنامج عمل الحكومة وآليات المتابعة والتقويم وسبل تحقيق الالتزام الدقيق بحدود الاعتمادات المالية المقررة وبالبرنامج الزمني التنفيذي المعتمد بما يتجاوز سلبيات التجارب السابقة في اعداد وتنفيذ برنامج عمل الحكومة.
وفي هذا الشأن شرح رئيس جهاز متابعة الاداء الحكومي الشيخ محمد العبدالله النتائج الأولية لعملية محاذاة برامج الوزارات والجهات الحكومية مع سياسات وأهداف الخطة الخمسية والتي تتضمن كذلك تحديد مدى مسؤولية كل من هذه الجهات تجاه سياسات وأهداف الخطة بما يؤدي الى ضمان الاتساق الكامل بين تنفيذ المشروعات الحكومية والخطة التنموية واتاحة المجال لمعايير واضحة وعملية للقياس والتقويم وهو ما يسهم في تحقيق مستوى الانجاز المأمول.
وقد عبر المجلس عن تقديره للجهود الكبيرة التي بذلت في اعداد برنامج عمل الحكومة منوها بالنهج المعتمد في ذلك، مؤكدا على اهمية تعاون جميع الجهات الحكومية من أجل انجاز البرنامج بصورته النهائية معربا عن ثقته الكبيرة في مجلس الامة لتجسيد التعاون المطلوب مع الحكومة في تقديم الدعم المطلوب لتنفيذ البرنامج وتأمين كل متطلباته التشريعية ليتسنى الالتزام بالعمل وفق البرنامج الزمني المحدد سعيا لتحقيق الغايات الوطنية المنشودة وتلبية امال المواطنين وتطلعاتهم.
وضمن اطار الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة لمتابعة تنفيذ المشاريع الحيوية فقد اطلع المجلس على عرض مرئي لمشروع توسعة وتطوير مطار الكويت الدولي.
وقد استمع المجلس الى شرح قدمه كل من وزير الموصلات ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة د.محمد البصيري ومدير عام الادارة العامة للطيران المدني وكبار المسؤولين فيها تناول تفاصيل البيانات المتعلقة بالتطور الذي تشهده حركة الطيران والركاب وخطط مواجهتها بما يستهدف تعزيز حركة الطيران وزيادة الطاقة الاستيعابية للمطار لاستقبال المزيد من الشركات والرحلات وتوفير الخدمات المتميزة في المطار.
كما عرضوا على المجلس الاتفاقيات التي تم عقدها مؤخرا مع العديد من الدول بهدف تعزيز التعاون الثنائي وتجسيد سياسة فتح الاجواء وتبادل الخدمات الجوية وتنظيم النقل الجوي بين الكويت وهذه الدول وعددها 95 اتفاقية ينتظر ان تفتح آفاقا غير محدودة لحركة الطيران من والى الكويت.
واوضحوا في العرض المرتكزات الرئيسية لخطة التوسعة والتطوير والبرامج الزمنية الخاصة بالتنفيذ والتي سيكون للقطاع الخاص دور مهم في المشاركة في تنفيذ المشروعات الرئيسية.
وقد اشاد المجلس بالجهود المبذولة من اجل توسعة المطار مؤكدا على الالتزام بالبرنامج التنفيذي وحث الجهات المعنية على التعاون مع الادارة العامة للطيران المدني من اجل انجاز هذا المشروع الحيوي في برنامجه الزمني المحدد.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور