الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الأنباء - الثلاثاء 13 أكتوبر 2009

«التجارة» تسعى لتطوير قوانين براءات الاختراعات وحماية العلامات التجارية وضمان حقوق أصحابها

قالت وزارة التجارة والصناعة انها تعمل حاليا على تطوير قوانين براءات الاختراعات والعلامات التجارية بهدف تعزيز حمايتها وضمان حقوق اصحابها. وقال مدير ادارة العلامات التجارية وبراءة الاختراع في الوزارة علي الهاجري أمس ان الوزارة انجزت ما يزيد على 80% من القانون الجديد لبراءات الاختراع الذي تضمن عدة تعديلات ايجابية اهمها اضافة الأصناف النباتية الى المواد المشمولة بالقانون.
واضاف ان الوزارة استفادت ومازالت تستفيد من آراء عدد من الجهات التي قامت الوزارة بمراسلتها لطلب آرائها حول تعديلات القانون لاسيما وزارة العدل وهيئة الزراعة، مؤكدا حرص الوزارة على التعاون مع الجميع في سبيل تطوير جميع مواد القانون التي تحتاج لذلك.
واوضح الهاجري ان الوزارة تعمل على تهيئة الأجواء للقانون الخليجي الموحد للعلامات التجارية في حال تم اقرار العمل به من قبل الجهات المعنية،، متوقعا ان تكون لجميع هذه التحركات اثار ايجابية على مستوى حماية الملكية الفكرية والصناعية.
وذكر ان ادارة العلامات التجارية بالوزارة قامت بإصدار شهادات تسجيل النماذج والأشكال الصناعية للمرة الاولى في الكويت قبل عدة اشهر وهي خطوة ايجابية في مجال صيانة حقوق المصنعين والمبدعين.
وقال الهاجري ان اصدار شهادات تسجيل النماذج الصناعية يعد خطوة حماية حصينة لهذه النماذج ويسهم بشكل كبير في حمايتها من التقليد ويحافظ عليها من القرصنة ويسهل على الوزارة محاسبة مرتكبي مخالفات انتهاك حقوق الملكية الفكرية وتقليد بضائع وسلع الآخرين. واضاف ان الشهادات صالحة لمدة 10 سنوات ويكون النموذج المسجل خلالها محميا من التقليد وانتهاك الحقوق مشيرا الى الاثار الايجابية الكبيرة التي سيجنيها المصنعون جراء الحصول على شهادة تسجيل نموذج.
واكد ان وزارة التجارة تسعى الى تفعيل ادواتها ووسائلها المستخدمة في مجال صيانة حقوق الملكية الفكرية وحماية حقوق المصنعين عبر الاستفادة من كل اجراء او تشريع من شأنه ترسيخ هذا المبدأ وتسهيل تطبيق القانون على مخالفيه.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور