الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

الكويت -جريدة الانباء - الاحد 01 يوليو 2012

مراسيم ترقيات قياديي الدولة الصادرة من الحكومة المستقيلة سليمة.. ولا مرسوم جديداً بدعوة مجلس 2009
قبول استقالة الحكومة اليوم.. و«الأغلبية» تستعد للانتخابات

مريم بندق ـ حسين الرمضان ـ سامح عبدالحفيظ ـ هادي العجمي
ناصر الوقيت ـ سلطان العبدان ـ عبدالله البالول

تبدأ اليوم الإجراءات الفعلية لإنهاء الأزمة السياسية الحالية، حيث أكدت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» أنه سيتم اليوم إعلان استقالة الحكومة وتكليفها بالاستمرار في تصريف العاجل من الأمور على أن يبدأ صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد في المشاورات التقليدية لتكليف رئيس الوزراء بتشكيل الحكومة الجديدة.
يأتي ذلك فيما أعلنت المصادر «أن الحكومة الجديدة بعد أدائها اليمين الدستورية أمام صاحب السمو لن تصدر مرسوما جديدا بدعوة مجلس 2009 إلى الانعقاد».
وحول مدى قانونية ودستورية مراسيم التعيينات والترقيات لكبار المسؤولين بالدولة التي أصدرتها الحكومة المستقيلة أجابت المصادر: الحكم الصادر ببطلان مجلس 2012 والذي انسحب على الوزراء بصفتهم أعضاء في المجلس المبطل نص على «سلامة القوانين الصادرة عن مجلس 2012 لاستحالة إعادة تصديقها وهذا ينسحب أيضا على مراسيم الحكومة المستقيلة».
إلى ذلك، قالت مصادر لـ «الأنباء» ان «الأغلبية» ستناقش الاستعداد للانتخابات المقبلة وآلية التنسيق فيما بين أعضائها، حيث من المتوقع أن تخرج ببرنامج عمل موحد تتفق عليه الكتلة بحيث يكون بمثابة ميثاق لأعضائها.
وأوضحت المصادر أن الكتلة ستتدارس وتقيّم تجمعها الأخير في ساحة الإرادة ونتائجه، ومن ثم تتفق على عقد اجتماع الاسبوع المقبل.
من جهته، تمنى النائب السابق عبدالرحمن العنجري ألا يلتئم مجلس 2009.
وقال العنجري لـ «الأنباء» انه من الضروري الأخذ بالاعتبار الأطروحات التي قدمها النائب السابق مشاري العنجري فيما يتعلق بمصير مجلس 2009 على أنها مخرج دستوري ومنطقي للأزمة.


قانون انتخابات أعضاء مجلس الأمة
اللائحة وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1963 في شأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة
أمر أميري بقبول استقالة الوزارة
الأمير يقبل استقالة الحكومة
بيان نيابي للمطالبة بحلّ المجلس
قبول استقالة الحكومة اليوم أو غداً
سمو الأمير اعتمد استقالة الحكومة

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور