الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة عالم اليوم - الثلاثاء ، 16 اكتوبر 2012 - العدد 1760

«العدل» تشارك في اجتماع مكافحة الجريمة العابرة للحدود

انطلقت امس أعمال الدورة السادسة لمؤتمر الاطراف في اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية بفيينا بحضور مندوبين عن الدول الاطراف في الاتفاقية والمنظمات الحكومية وغير الحكومية المعنية بمشاركة دولة الكويت.
وسيكون هذا المؤتمر حاسما فيما يتعلق بموضوع مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية على النطاق العالمي خصوصا وانه سيتزامن مع الاحتفال بالذكرى العاشرة لدخول اتفاقية الامم المتحدة حول الجريمة المنظمة حيز التنفيذ العام المقبل.
ويبحث المشاركون على مدى خمسة أيام في التهديدات الخطيرة التي تشكلها الجريمة العابرة للحدود والتي تعتبر من أبرز التحديات التي تواجه القرن ال21 والتي تهدد التنمية المستدامة وسيادة القانون.
ونظرا لما تكتسيه المسائل التي ستنظر فيها هذه الدورة من أهمية وضرورة التوصل الى قرارات بشأنها فقد دعت الامم المتحدة الحكومات الممثلة في الدورة ان يكون تمثيلها على أعلى مستوى سياسي ممكن بحيث تضم وفودها ممثلين عن السلطات المركزية المسؤولة عن التعاون الدولي في المسائل الجنائية وعلى سائر الممثلين الحكوميين ذوي الخبرة.
ومن المقرر أن يستعرض المشاركون في هذه الدورة مسألة تنفيذ اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية والبرتوكولات الملحقة بها بينها بروتوكول منع وقمع الاتجار بالاشخاص وبخاصة النساء والاطفال وبروتوكول منع ومعاقبة تهريب المهاجرين عن طريق البر والبحر والجو.
كما سيتم بحث بروتوكول مكافحة صنع الاسلحة النارية واجزائها ومكوناتها والذخيرة والاتجار بها بصورة غير مشروعة.
وسينظر المشاركون في مسألة التعاون الدولي مع التركيز على تسليم المجرمين والمساعدة القانونية المتبادلة والتعاون الدولي للاغراض المصادرة وانشاء السلطات المركزية وتعزيزها اضافة الى النظر في مسائل تقنية أخرى بينها الميزانية.
وفي هذا الخصوص قال المدير التنفيذي لمكتب الامم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة يوري فيديتوف انه لا يوجد اليوم أي دولة بمنأى عن مخاطر الجريمة المنظمة عبر الوطنية.
وأشار الى ان هذه الجريمة التي تعصف خاصة بالدول الفقيرة باتت تحقق عائدات سنوية تقدر بنحو 870 مليار دولار الامر الذي يهدد التنمية المستدامة ويؤثر على البلدان الهشة التي يكون النظام القانوني فيها والحوكمة ضعيفين.
وأضاف فيديتوف في كلمة افتتح أمام أعمال المؤتمر المنعقد حاليا ان هذا الاجتماع يشكل فرصة مهمة للتفكير في افضل الوسائل التي تمكن المجموعة الدولية من تحقيق هدفها في مقاومة الجريمة المنظمة عبر الحدود في المستقبل.
ورأى انه من أجل التوصل الى تحقيق نجاح دائم في هذه المعركة فانه يتعين على المجتمع الدولي التركيز على ايجاد مقاربة شاملة لا توفر للجريمة العابرة للحدود امكانية للتوطن في أي بقعة من بقاع العالم.
وفي هذا الصدد شدد على ضرورة تعزيز التعهدات التي التزمت بها الدول الاعضاء في المعاهدة والمتمثلة في التعاون المكثف بين هذه الدول والقيام بجهود مشتركة انطلاقا من الاعتراف بالطابع الانتهازي للجريمة التي تبحث دوما عن ملاذ تستقر فيه مشيرا بهذا الخصوص الى ان 172 دولة تقترب من التصديق العالمي على هذه المعاهدة.
وأشار الى ان عائدات المخدرات تمثل حوالي 320 مليار دولار سنويا من اجمالي العائدات السنوية المقدرة بنحو 870 مليار في حين توفر بقية النشاطات الاجرامية كالاستغلال غير المشروع للغابات والاتجار بالاسلحة والجريمة عبر شبكة الانترنيت وغيرها. ومن المقرر ان يعقد مدير مكتب الامم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة اليوم الاثنين مؤتمرا صحافيا في مركز فيينا الدولي بمشاركة وزيرة العدل النمساوية بياتركس كارل ووزير الداخلية المكسيكي اليندرو بواري وعدد من الشخصيات السياسية والقانونية البارزة.
وقام مكتب الامم المتحدة لمكافحة المخدرات في وقت مبكر من هذا العام بحملة توعوية واسعة حذر فيها من الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية وتكاليفها الباهظة.
ويرأس وفد دولة الكويت الى أعمال الدورة السادسة للجنة الامم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة وكيل وزارة العدل المساعد للشؤون القانونية زكريا الانصاري.
ويضم الوفد كلا من المستشار ذياب طرحان الرشيدي من قسم الادارة القانونية في وزارة الخارجية والعقيد منصور الهاجري من وزارة الداخلية والباحث القانوني في وزارة العدل هاني السباعي والسكرتير الثالث في سفارة الكويت لدى الامم المتحدة بفيينا نواف الرجيب.



قانون بالموافقة على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة والبروتوكلين المقترنين بها
قانون رقم 5 لسنة 2006 بالموافقة على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية والبروتوكلين المقترنين بها
الكويت تطالب دول الخليج بالتنسيق لمواجهة الجريمة المنظمة
تكثيف دورات مكافحة الجريمة بالتنسيق مع الإنتربول
الكويت سلمت الأمم المتحدة وثائق اقرارها اتفاقيات مكافحة الجريمة

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور