الملف الصحفي


جريدة الأنباء - الإثنين 11 يناير 2016

عاشور: «الأسرة» تنتظر بتّ «التشريعية» في اقتراحات تملّك أبناء الكويتية من زوج غير كويتي للعقارات

ناقشت لجنة شؤون المرأة والاسرة البرلمانية في اجتماعها امس موضوع تسجيل العقارات الموروثة من الأم الكويتية لأبنائها من غير الكويتيين وذلك بحضور ممثلي وزارة العدل.
وأوضح رئيس اللجنة النائب صالح عاشور في تصريح للصحافيين عقب الاجتماع ان حق تملك العقارات في الكويت مقصور على الكويتيين بحسب القانون ولا يسمح لغير الكويتيين تسجيل العقارات بأسمائهم «الا في حدود ضيقة جدا ويتم ذلك بمرسوم، حيث يجوز للعربي الذي يحمل جنسية بلد عربي تملك عقار واحد في البلاد لا يتجاوز ألف متر مربع».
وقال ان اللجنة تحاول ايجاد مخرج لأبناء الام الكويتية سواء من العرب أو غيرهم حتى تؤول لهم العقارات الموروثة وتسجل بأسمائهم، مشيرا الى ان اللجنة تنتظر بتّ لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية في الاقتراحين بقانون المقدمين في هذا الشأن. وذكر ان القانون الحالي في شأن تنظيم تملّك غير الكويتيين للعقارات «به تمييز واضح بالنسبة لأبناء الام الكويتية من غير الكويتيين» معربا عن امله ان تخرج اللجنة بحل قانوني ينصف هذه الفئة. وفي شأن آخر قال عاشور ان اللجنة سوف تجتمع الاسبوع المقبل مع مسؤولي وزارة الداخلية لمناقشة موضوع اقامة ابناء الام الكويتية في أن تكون لهم اقامة دائمه تحت كفالة الام.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (47) لسنة 1993 في شأن الرعاية السكنية
القانون وفقاًلاخر تعديل - قانون رقم (27) لسنة 1995  في شأن إسهام نشاط القطاع الخاص في تعمير الأراضي الفضاء المملوكة للدولة لأغراض الرعاية السكنية
المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بالقانون رقم 74 لسنة 1979 بتنظيم تملك غير الكويتيين للعقارات
قرار وزاري رقم (270) لعام 2008 بشأن السماح لمواطني دول مجلس التعاون بممارسة تجارة التجزئة في دولة الكويت
مجلس الوزراء يعيد النظر في تملك العقارات لغير الكويتيين

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور