الملف الصحفي


جريدة الشاهد - الخميس 9 فبراير 2017

وزير الصحة يمنح الضبطية القضائية لموظفي إدارة الوقاية من الإشعاع

كتب جمال الراجحي:
اعلن وزير الصحة جمال الحربي عن موافقته على منح الضبطية القضائية لموظفي إدارة الوقاية من الاشعاع لضبط مخالفات قانون تنظيم واستخدام الاشعة المؤينة والوقاية من مخاطرها.
ومنح في قرار أصدره أمس الموظفين العاملين بإدارة الوقاية من الاشعاع بوزارة الصحة الحاصلين على ترخيص شخصي للعمل في مجال الوقاية من الاشعاع صلاحية الرقابة والتفتيش أثناء الدوام الرسمي وبعده على جميع الأنشطة المتعلقة بمصادر الاشعة المؤينة وغير المؤينة في البلاد وفقاً لأحكام القانون 131 لسنة 1977 في شأن تنظيم إستخدام الاشعة المؤينة والوقاية منها.
ونص القرار على منح الاختصاصيين من الإدارة صفة الضبطية القانونية ويحق لهم القيام بتحرير محاضر إثبات المخالفات وتوقيعها واستيفائها وإرسالها الى الجهة المختصة طبقاً لقانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية، ولا يجوز أن ينفرد أي من هؤلاء الموظفين بالتفتيش ، ولهم الحق في الاستعانة برجال الشرطة حسب الأحوال لتحقيق الوقاية من المخاطر التي تنجم عن مصادر الاشعة المؤينة وغير المؤينة.
كما منح الحربي الموظفين الحق في دخول المنشآت والأماكن المستخدمة لمصادر الاشعة المؤينة أو غير المؤينة والاطلاع على السجلات وكافة الوثائق ذات الصلة وإجراء القياسات اللازمة.
ومن جهة اخرى وفي إطار حرص وزارة الصحة على تسهيل إجراءات العلاج بالخارج للحالات المستحقة أصدر الحربي قراراً وزارياً بتعديل القرار 421 لسنة 2016 بشأن لائحة العلاج في الخارج حيث تم تعديل الاستثناء الوارد بالمادة الثالثة بالقرار ليصبح لحالات السرطان وحالات زراعة الأعضاء وحالات العناية المركزة والحالات الحرجة، حيث أصبحت صلاحية تمديد علاجهم بالبلاد المبتعثين للعلاج بها للمكتب الصحي ولفترة علاج لا تزيد على 6 أشهر مع المتابعة، وإذا احتاج المريض لفترة علاج أخرى حسب توصية الطبيب المعالج فإنها تكون بموجب توصية اللجنة العليا للعلاج في الخارج.
كما نص القرار على منح اختصاصات اضافية للمكاتب الصحية بالخارج، بحيث انه في حال تأخر تحديد الموعد للمريض من المستشفى المحدد للعلاج بالخارج يجوز للمكتب تحديد مركز طبي أو مستشفى آخر لتوفير الموعد للمريض .

مرسوم بالقانون رقم 131 لسنة 1977بشأن تنظيم استخدام الأشعة المؤينة والوقاية من مخاطرها
«الصحة» ترحّب بلجنة رسمية لفحص ملف العلاج في الخارج
«الصحة» تدرّب الجهات الحكومية على الوقاية من الإشعاعات النووية
الهيفي: لاتدوير في «الصحة» قبل 3 أشهر والعلاج في الخارج للمستحقين فقط

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور