الملف الصحفي


جريدة الجريدة - الثلاثاء 30 يناير 2018م

الفضالة: تعديل «الباب الخامس» لأصحاب المشاريع
شبهات فساد في عقود دراسات بـ 43 مليون دينار في «النفط»

أعلن النائب يوسف الفضالة انتهاءه من إعداد اقتراح بقانون لتعديل الباب الخامس من قانون التأمينات الاجتماعية الخاص بأصحاب المهن، مشيرا إلى أن المقترح سيودع لدى الأمانة العامة للمجلس خلال اليومين المقبلين بعد استكمال تواقيع النواب.
وقال الفضالة، في تصريح للصحافيين بالمجلس أمس، إنه ناقش التعديل مع جمعيات النفع العام وبعض المبادرين، مبينا أنه تم دمج كل الاقتراحات المتعلقة بهذا الموضوع وتنقيحها ووضعها في قانون متكامل.
وأوضح أن الاقتراح بقانون يتضمن تعديل سقف الراتب التقاعدي للمسجلين ضمن الباب الخامس من قانون التأمينات، كما يشمل معالجة العجز الكلي للمسجلين في هذا الباب، وتعديل الشرائح المسجلة واستقطاعاتها ومساواتهم بالمسجلين في الأبواب الأخرى، مبينا أن المقترح يأتي ضمن حزمة قوانين كثيرة يعمل عليها لحل مشكلة التوظيف.
وأكد الفضالة ضرورة تعديل الباب الخامس، وإضافة مميزات كثيرة له حتى يتجه جميع المنتسبين للباب الأول أو الباب الثالث إلى الباب الخامس ليقوموا بالعمل الحر في المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
من جانب آخر، كشف الفضالة عن تلقيه معلومات عن وجود شبهات فساد تدور حول أحد القياديين في شركة نفط الكويت، قام بتوقيع عقود بقيمة 43 مليون دينار، عبارة عن دراسات ليست لها أي فائدة.
وقال إنه خاطب مسؤولين في الشركة، وحذرهم من أن هناك تتمة لهذه الدراسات بعقد يزمع توقيعه لإجراء دراسة جديدة، ويتقاضى بموجبه 9 موظفين مسؤولين عن هذا العقد 8 آلاف دينار يوميا لكل منهم.
وأعلن عزمه التوجه بأسئلة برلمانية إلى وزير النفط بهذا الشأن، متمنيا أن يجد الإجابات في القريب العاجل والتحقيق في هذا الموضوع.
وشدد الفضالة على ضرورة تعامل المسؤولين والقياديين في "نفط الكويت" مع الشباب الكويتيين الذين رفضوا الانخراط في منظومة الفساد بالشكل اللائق، وألا يتم مضايقتهم أو محاربتهم.

القانون وفقاً لآخر تعديل - أمر أميري بالقانون رقم (61) لسنة 1976 بإصدار قانون التأمينات الاجتماعية 
القرار وفقاً لآخر تعديل- قرار رقم (23) لسنة 1982 بشأن صرف المعاش التقاعدي في سن الخامسة والخمسين للمؤمن عليهم الخاضعين للباب الخامس من قانون التأمينات الاجتماعية 
«التأمينات»: إعادة النظر في تأمين «الباب الخامس» لتعزيز كفاءته
المنصور: قانون التأمينات يشمل جميع المواطنين وفي كل القطاعات

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور