الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

القبس - الأحد 4 ربيع الآخر 1425 هـ ـ 23 مايو 2004 ـ السنة 33 ـ العدد 11117

لا يمكــنــه تحقيق نسبة العمالة 10%
العمر لـ القبس :
إعادة النظر في نظام الرواتب والرسوم الدراسية في التعليم الـخاص

 كتب فالح الفضلي:
اعلن الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي جاسم العمر انه ستتم اعادة النظر في نظام الشرائح الخاص بالرسوم الدراسية في المدارس الاهلية والعربية مشيرا الى انه سيتم تغيير الرسوم الدراسية بعد تقليص عددها من عشر الى 3 او 4 شرائح.
وقال العمر لـ«القبس» ان هناك لجنة مختصة عقدت اجتماعين حتى الان وجدت ان هناك فروقات ضئيلة بين هذه الشرائح تؤثر على الرسوم الدراسية الخاصة بالطالب واجر المعلم، مضيفا انه من المتوقع ان تنهي اللجنة عملها في مطلع العام المقبل لاتخاذ القرار بعد عرضه على مجلس الوكلاء وتطبيق الرسوم في العام الدراسي 2005/2006.
وقال انه يسعى الى ان تكون هذه الفروقات بين الشرائح مهمة وملموسة وهي تتعلق بادخال التقنيات الحديثة في المدارس وتخفيض الكثافات الطلابية وتحديث الاثاث المدرسي وتجديد المبنى وايجاد المرافق التعليمية المساعدة الاخرى مثل الصالات الرياضية والعروض الصوتية.
رديف
واكد العمر ان الوزارة تعتبر التعليم الخاص رديفا للتعليم العام الامر الذي يتطلب الاهتمام به لاسيما الكادر التعليمي حيث تبذل الجهود لانصافه وخاصة في المدارس العربية وابعاده عن اي صراعات او استغلال من قبل بعض الفئات، وستتم اعادة النظر في الموضوع الخاص بعدالة راتب المعلم وتحسين مكانته ورفع مستوى ادائه وتوفير الحماية والتقدير له، مشيرا الى ان تحقيق الامن الاجتماعي والمادي للمعلم في المدارس الخاصة سوف ينعكس ايجابيا على العملية التعليمية.
العمالة الوطنية
وعن تحقيق نسبة العمالة الوطنية في المدارس العربية اكد العمر ان التعليم الخاص يعاني في الوقت الحاضر من صعوبة تعيين المعلمين الكويتيين وبالتالي لا يمكن تحقيق النسبة المطلوبة وهي 10%، مشيرا الى ان هناك تنسيقا بين اتحاد المدارس العربية والادارة العامة للتعليم الخاص وبرنامج دعم العمالة الوطنية للعمل من اجل توفير العمالة الكويتية في هذه المدارس. وقال ان اللجنة تدرس وضع شروط ملزمة بتوجيه مجموعة من المعلمين الفائضين عن حاجة الوزارة للعمل في التعليم الخاص وعدم استقطابهم في المدارس الحكومية، مؤكدا ان تحقيق هذا الشرط سوف يحقق النسب المطلوبة 10%.
المدارس المؤجرة
وذكر العمر ان هناك 9 مدارس مؤجرة، سيتم سحبها من التعليم الخاص بناء على احتياجات المناطق التعليمية لهذه المدارس حيث تم تبليغ اصحابها بضرورة تسليمها مع بداية العام الحالي والانتقال الى القسائم الخاصة بهم التي سيتم افتتاحها مع بداية العام.
واكد العمر ان المدارس الخاصة لن تتأثر كثيرا من تطبيق السلم التعليمي وتعتمد على المبنى المدرسي وجهازيته وان المدارس العربية في اغلب الاحيان تتكون من مرحلتين او ثلاث مراحل، وان المدارس المشتركة الابتدائية والمتوسطة هي الاكثر تأثرا باعتبار انها ستصبح 9 مراحل بعكس المرحلة المشتركة في المتوسطة والثانوية فهي اقل تأثرا.
مدرسة بـ 70 ديناراً!
علمت «القبس» ان ادارة التعليم الخاص تدرس حاليا التحقق من حالة معلمة غير كويتية تتقاضى راتبا لا يتعدى 70 دينارا في احدى المدارس الخاصة، وان الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي امر بصورة الكشف عن هذه الحالة ومساءلة صاحب المدرسة الخاصة، واحالته الى التحقيق لمخالفته شروط الشرائح الــخاصة برواتب المعلمين.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور