الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

الراي العام - الثلاثاء 15/6/2004

الغانم مهاجماً القرار الأميركي بوضع الكويت في القائمة السوداء:
 السلطات ستواصل عملها في تفعيل حقوق الملكية الفكرية ولن تتأثر

 كتب زكريا التهامي:
 هاجم مدير الادارة العامة للجمارك ابراهيم الغانم القرار الاميركي الخاص بوضع الكويت في القائمة السوداء فيما يتعلق بحماية الملكية الفكرية.
وقال الغانم: «الكويت جادة في العمل بحقوق الملكية الفكرية وستواصل عملها هذا سواء وضعتها اميركا في القائمة السوداء او رفعتها منها».
وأوضح الغانم الذي كان يتحدث امس في مؤتمر حقوق الملكية الفكرية ان العديد من الجهات في الكويت وعلى رأسها ادارة الجمارك تقوم بجهود مضنية حماية حقوق الملكية الفكرية.
وكشف ان الادارة ضبطت اخيرا 3 ملايين شريط فيديو واسطوانات كمبيوتر مزيفة.
ورغم مهاجمة الغانم للقرار الاميركي الا انه اعترف بوجود اخطاء وقال: «تحاول السلطات المحلية في الدولة علاج هذه الاخطاء من خلال التنسيق المستمر في ما بينها».
وبين ان هناك تنسيقا بين ادارة الجمارك ووزارة الداخلية والسلطة القضائية ممثلة في النيابة العامة بالاضافة الى أجهزة الاعلام المختلفة.
وإذ أكد الغانم على ان اجهزة الدولة تعمل بجدية تامة على حماية الملكية الفكرية بشتى انواعها أعرب في ذات الوقت عن استيائه الشديد من اختيار توقيت زيارة وزير التجارة والصناعة عبدالله الطويل الاخيرة لواشنطن والذي تم خلالها وضع الكويت في القائمة السوداء للدول التي تتعامل مع حقوق الملكية الفكرية.
وأشار الغانم الى انه كان من الاحرى ان تضع الكويت مدة كافية من الوقت لمعالجة ما لديها ومن ثم يتم الحكم على عملها ومكافحتها لحقوق الملكية الفكرية بدلا من تصنيفها بهذا الشكل.
وشدد على ضرورة التعاون بين جميع الدول للحد من عمليات القرصنة الفكرية مشيرا الى منطقة التجارة العالمية من الممكن ان يكون لها دور ما في هذا المجال خصوصا ان الامر اصبح لا يتعلق بجهات محدودة انما اصبح هناك تعدد عالمي لها ووصل حجم نشاطها مليارات الدولارات.
وذكر انه في حال وجود نظام يفضي لسهولة تبادل المعلومات بين هذه الدول فإنه من الممكن ان تتحقق نتائج افضل وصيغ معينة من شأنها ان تحمي حقوق الملكية الفكرية.
ومن جانبها قالت الدكتورة غاية السعد من وزارة الصحة ان هناك منافع وطنية جمة للحماية الفكرية.
وعددت السعد هذه المنافع قائلة: «أولى هذه المنافع هي ان الحماية الفكرية تحمي المستهلك وتزوده بمنتجات ذات جودة».
وأضافت: «ان حماية الملكية الفكرية توفر طريقة لنقل التكنولوجيا والتقنية العالية بصورة شرعية وحماية الحقوق بشكل يدعم الصناعة الوطنية».
وأكدت السعد ان حقوق النسخ والتطبيق الفعال للحماية الفكرية ليسا نهاية المطاف مشيرة الى ضرورة توافر الحماية القانونية وبراءات الاختراع.
ولفتت السعد الى ان تطبيق حماية الملكية الفكرية بشكلها الصحيح سيضمن للدولة تسويق منتجاتها في الخارج بصورة افضل وسيساعدها على ابتكار منتجات ذات جودة افضل وسيحسن من عمالتها وطواقمها الفنية.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور