الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

القبس - الخميس 30 شعبان 1425 هـ ـ 14 اكتوبر 2004 ـ السنة 33 ـ العدد 11261

533 حكما صدر لصالح الدولة
العاصم: طلبنا من البلدية تزويدنا بالأحكام النهائية الـخاصة بادعاءات الملكية

كتب زكريا محمد:
أعلن وكيل وزارة المالية المساعد لشؤون املاك الدولة محمد العاصم أن الوزارة طلبت من البلدية تزويدها بنسخ من الاحكام الصادرة للدولة الخاصة بإدعاءات الملكية على أراضيها.
وقال العاصم في خطاب وجهه الى الامـين العام لمجــلس الـوزراء بشأن تسجيل العقارات الصادر بها احكام نهائىة لصالح الدولة الخاصة بإدعاءات الملكية بوثائق الدولة فإنه مما يخص قرار مجـلس الوزراء التالي نصه:
احيط المجلس علما بالاجراءات التي اتخذتها البلدية بشأن تسجيل العقارات الصادرة بها احكام نهائىة لصالح الدولة بادعاءات الملكية بوثائق الدولة، وقرر المجلس تكليف كل من بلدية الكويت، وزارة العدل (ادارة التسجيل العقاري)، ووزارة المالية (ادارة املاك الدولة) في شأن اجراءات التسجيل التي سوف يتم اتخاذها في هذا الشأن نود الافادة بالآتي:
ـ وردنا من بلدية الكويت الكتاب المؤرخ في 18 ابريل الماضي مرفق طيه عدد 8 ملفات تحتوي على صور لاحكام وقرارات صادرة لصالح الدولة، وتمت احالة هذه الملفات الى الادارة القانونية بالوزارة للاطلاع عليها وللافادة بمدى قانونية تسجيل هذه الاحكام بإسم الدولة كون هذه الاحكام عبارة عن صور للاحكام وليست اصلا عنها ولا تحتوي على كتب تحديد ولا مخططات موقعية.
واضاف لقد قامت الادارة القانونية بدراسة هذه الاحكام وعددها 533 حكما، وقد افادتنا الادارة القانونية بالآتي:
ـ بالنسبة للملفين رقم 1، 2 الخاصين بأحكام ابتدائىة لم يطعن عليها بالاستئناف، فإن المرفق هو صور تلك الاحكام الا انها غير مختومة من قبل البلدية بأنها طبق الاصل.
ـ بالنسبة للملفين 3، 4 الخاصين بدعاوى مشطوبة لم تجدد من الشطب علما بان المرفق هو صحيفة الدعوى وشهادة من وزارة العدل بتلك الافادة ولا يوجد ثمة ختم من البلدية على اي مستند منها.
ـ بالنسبة للملف رقم 5 خاص بدعاوى مستبعدة من الدول ولم تجدد في الميعاد واخرى شطبت الا انه لم ترفق صور تلك الاحكام، حيث ان المرفق صحف الدعاوى وكتب من وزارة العدل تفيد استبعادها من الرول ولا يوجد ختم من البلدية على اي منها.
ـ بالنسبة للملفات 6، 7 الخاصين بدعاوى استئنافية فصل وقد ارفقت صور تلك الاحكام، كما توجد شهادة بعدم الطعن عليها بالتمييز، الا ان صور تلك الاحكام غير مختومة.
ـ الملف رقم 8 خاص بالقضايا المستأنفة المشطوبة ولم تجدد في الميعاد، الا ان صور تلك الاحكام غير مختومة.
وبين العاصم ان الادارة القانونية بالوزارة افادت بأنه وحتى يتسنى لنا اتخاذ اللازم حيال تسجيل تلك العقارات الصادر بها احكام نهائىة فإن الامر يتطلب مخاطبة بلدية الكويت لموافاتنا بالاتي:
ـ صور تلك الاحكام بعد ختمها من قبل البلدية بأنها (طبق الاصل).
ـ صورة من الشهادات الصادرة من وزارة العدل والتي تفيد شطب الدعوى او استبعاد الدعوى من الرول بعد ختمها بانها طبق الاصل من قبل الجهة المصدرة لهذه الشهادة.
ـ كتب تحديد لكل عقار مطلوب تسجيله بإسم الدولة.
ـ ثلاث نسخ من المخططات المساحية الدالة على موقع العقار.
واوضح انه تمت مخاطبة بلدية الكويت بتاريخ 13 سبتمبر الماضي لتزويدنا بالمطلوب اعلاه بالسرعة الممكنة حتى يتسنى لنا استكمال الاجراءات اللازمة.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور