الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الراي العام - الأربعاء24-08-2005

اتحاد مكافحة القرصنة: تقدم ملحوظ للكويت في المحافظة على حقوق الملكية الفكرية

أعرب المدير التنفيذي لاتحاد مكافحة القرصنة «سكوت بتلر» عن شكره لوزارة الإعلام مبينا انها «وصلت الى مرحلة جيدة في الحد من القرصنة والمحافظة على حقوق الملكية الفكرية للأفراد والشركات»، موضحا ان «القرصنة تقلصت بشكل كبير وملحوظ».
وأثنى بتلر على دور وزير الاعلام الدكتور أنس الرشيد و«القناعة التي يتمتع بها حول ضرورة مكافحة القرصنة، من خلال العمل مع مجلس الوزراء على تطبيق قانون الملكية الفكرية وتشكيل لجنة من وزارة الداخلية ووزارة التجارة وبلدية الكويت والإدارة العامة للجمارك».
وأثنى أثناء زيارته الى الكويت على دور وزارة الإعلام في «رفع الأداء والقضاء على التعديات»، مشيدا بدور وكيل وزارة الإعلام الشيخ فيصل المالك الصباح والوكيل المساعد لشؤون الصحافة والمطبوعات ابراهيم النوح، مبينا انهما «يسعيان الى ان تكون الكويت من الدول المتقدمة في المحافظة على الملكية الفكرية».
وتمنى بتلر على القضاء الكويتي أن «يكون أكثر حزما في تطبيق العقوبات ولا يكتفي بالحد الادنى من العقوبة حتى تتوقف القرصنة في أقرب وقت ممكن».
وكان بتلر والوفد المرافق له عقد اجتماعات تنسيقية وتشاورية مع ابراهيم النوح الذي أكد «جهود وزير الاعلام وسعيه الدائم الى رفعة سمعة الكويت من خلال التطبيقات الصارمة لقانون حقوق الملكية الفكرية وهو ما ساهم في خفض معدل القرصنة لتتوافق الكويت مع المنظومة الدولية في قوانين واجراءات حماية الملكية الفكرية».
وأكد النوح ان «سمعة الكويت تقتضي القضاء على اشكال القرصنة بكل انواعها من خلال تكاتف الجهود والعمل على تسويق الكويت كبلد جاذب للاستثمار ومحافظ على حقوق الشركات المنتجة سواء للأفلام او برامج الكمبيوتر وكل ما يخص حقوق النسخ والنشر».
وقال النوح ان «زيارة سكوت بتلر تثلج صدورنا كونها تأتي شكرا للجهود التي قامت بها وزارة الإعلام للتصدي لهذه الظاهرة وللتقدم الكبير والملحوظ»، لافتا الى ان «من يتتبع هذا الموضوع يجد كثيرا من المحال اصبحت لديها قناعة بعدم جدوى البيع غير المشروع في ظل التشدد في الاجراءات والاحالات المرفوعة للنيابة العامة».
ومن جانبه، ابدى مدير الملكية الفكرية في شركة مايكروسوفت سامي العنزي إعجابه الشديد بـ «الخطوات السريعة التي تخطوها وزارة الاعلام للحد من القرصنة والتقدم الملحوظ في أداء ادارة الرقابة والمتمثلة في قطاع الصحافة والمطبوعات والتشدد الملموس في تطبيق القانون»، مبينا ان هذا «جعل كثيرا من المحال توقف البيع العلني لبرامج الكمبيوتر», وأكد انه في حال الاستمرار على هذه الوتيرة من العمل سنقضي على ظاهرة القرصنة خلال الاعوام الثلاثة المقبلة».
وذكر ان للقضاء دورا في محاربة الظاهرة من خلال تشديد العقوبة على منتهكي قانون الملكية الفكرية واصدار اقصى العقوبات حتى يكون رادعا لهم وعدم الاكتفاء بالغرامة المالية لانها لا تتناسب مع حجم الارباح غير المشروعة التي يجنيها قراصنة البرامج».

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور