الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة القبس - الثلاثاء, 10 يونيو, 2008 - 05 جمادى الثانية 1429- رقم العدد: 12583

افتتاح المؤتمر الأول لحقوق الملكية:
مطلوب تشريعات متطورة لحماية الملكية الفكرية

كتب طارق العيدان:
اتفق المشاركون في المؤتمر الوطني الاول لحقوق الملكية الفكرية على ضرورة سن تشريعات متطورة للحفاظ على الملكية الفكرية للاشخاص والمؤسسات. وشدد وكيل وزارة التجارة والصناعة رشيد الطبطبائي في كلمة افتتح بها المؤتمر امس نيابة عن وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة احمد باقر على التزام الكويت بالحفاظ على حقوق الملكية الفكرية ومكافحة السطو والقرصنة الفكرية.
وقال الطبطبائي ان تلك المسؤولية تقع على عاتق عدة جهات حكومية وغير حكومية منها وزارة التجارة والصناعة ووزارة الاعلام والهيئة العامة للصناعة والادارة العامة للجمارك والقطاع الخاص.
ولفت الى ان ظاهرة السطو والقرصنة تزايدت في السنوات الاخيرة نتيجة الانفتاح المتزايد الذي يشهده العالم والاتساع الذي يأتي نتيجة لانتشار استخدام شبكة المعلومات الدولية (الانترنت) والتطور التقني الكبير لعالم الاتصالات.
وختم الطبطبائي بان «الكويت مقبلة على تحقيق هدفها الاستراتيجي في ان تكون مركزا ماليا وخدميا اقليميا مما يقتضي توفير البيئة الملائمة لتحقيق الهدف المنشود، وبناء عليه فان تفعيل جهود الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية يعتبر احد المرتكزات الاساسية في هذه الجهود».
اهتمام
من جانبه، ابرز امين الصندوق الفخري في غرفة تجارة وصناعة الكويت صلاح المرزوق اهتمام الكويت بموضوع الملكية الفكرية منذ حصولها على الاستقلال، مستشهدا باصدار القانون 62/4 بشأن براءات الاختراع والنماذج والرسوم الصناعية الذي تمثل في معالجة العلامة التجارية ضمن قانون التجارة.
وذكر ان الامر يمكن تأكيده من خلال العديد من المواد الواردة في القانون المدني والمعززة بقرارات صادرة عن وزارة التجارة والصناعة، مشيرا الى انضمام الكويت عام 1980 الى المنظمة العالمية لحقوق الملكية الفكرية واصدار القانون رقم 64 لسنة 1999 في شأن حقوق الملكية الفكرية.
واكد المرزوق ان موقف غرفة تجارة وصناعة الكويت موافق كل الموافقة للاتجاهات الحديثة في مجال حقوق الملكية الفكرية انطلاقا من وعيها الكامل بالارتباط القوي بين حماية الملكية الفكرية والتقدم الاقتصادي والاجتماعي.
تجاوزات
من جهته اعتبر وكيل وزارة الداخلية الفريق أحمد الرجيب ان مشاركة الاجهزة الحكومية والمؤسسات والهيئات الاهلية في المؤتمر يحمل الكثير من الدلالات التي تعكس اهتمام الدولة واجهزتها بقضية الملكية الفكرية واهمية حمايتها بسياج من القوانين والاجراءات. وقال ان «الكويت ليست بمنأى عما حدث ويشهده العالم والمنطقة من تجاوزات وجرائم الغش التجاري في مجالات سرقة البرمجات ونسخها وبيعها باسعار زهيدة وتزييف وتزوير اشهر الماركات العالمية للسلع والبضائع وانتهاك حقوق التأليف والمؤلفين للاعمال الفكرية».
واستعرض الرجيب الضبطيات التي قامت بها وزارة الداخلية في مجال الملكية الفكرية والتي بلغت حتى نهاية ابريل 2008 حوالي 289198 ضبطية.
تفشي ظاهرة التقليد
الى ذلك اكد نائب رئيس جمعية منتجي برامج الحواسيب التجارية في منطقة الشرق الاوسط جواد رضا ان البلدان العربية تواجه تحديا خطيرا وهو تفشي ظاهرة التقليد والقرصنة التي تعيق نمو الاقتصاد الوطني وتحرم المؤسسات الشرعية من الارباح والدولة من العائدات وتحبط مساعي الاستثمار والابتكار.
وقال ان جمعية منتجي البرامج التجارية تقوم بالتعاون مع الجهات المعنية في الدول العربية بمبادرات نشر ثقافة الملكية الفكرية بهدف تحليل وفهم اعمق لعلاقة الملكية الفكرية بالتنمية الاقتصادية.
وبين ان الدراسات تشير الى ارتفاع معدلات القرصنة على مستوى العالم بشكل كبير بسبب النمو غير المسبوق في قطاع تكنولوجيا المعلومات، مشيرا الى ان هذه المعدلات ارتفعت خلال اربعة اعوام بنسبة ثلاثدرجات ليصل الى 38 في المائة اثناء العام الماضي.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور