الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الراي - الأربعاء 11-6-2008 - العدد 10572

«العدل» : غير كافية لردع المخالفين غرامة مخالفة قانون حماية الملكية الفكرية

كونا -
أكدت وزارة العدل «أهمية التوعية والتثقيف بالحماية التي توفرها قوانين حماية الملكية الفكرية والاتفاقيات الدولية الموقعة في هذا الشأن».
وأشار المستشاران عادل بورسلي وعبدالرحمن الدارمي في ورقة عمل قدمتها وزارة العدل في اليوم الثاني للمؤتمر الوطني الأول لحقوق الملكية الفكرية الى انه «لا يزال يوجد جهل بمواد القانون». وركزت الورقة على «أهمية الوعي من قبل صاحب الحق بما يمكن أن يقدمه القانون حماية لحقوقه عند لجوئه الى القضاء، اضافة الى حسن استخدام الأدوات القانونية التي يوفرها القانون حقوق المليكة الفكرية والاتفاقيات الدولية بالاخص الاتفاقية الموقعة مع منظمة التجارة العالمية». وأكدت أن المشرع الكويتي «حرص وبصورة فعلية على محاربة كل اعتداء على حقوق الملكية الفكرية من خلال وضع قدر من الحماية القانونية السريعة عبر الاجراءات التحفظية التي يستطيع المؤلف اللجوء اليها في حال الاعتداء على حقه».
وقالت ان المشرع «لم يكتف عند الاعتداء على حق المؤلف على تعويضه بل فرض عقوبات جنائية وما تتمتع به من قوة وردع وزجر خصوصا وان المعتدي على هذه الحقوق قد يتساهل في اعتدائه على غيره متى ما علم مقدما أن نتيجة اعتدائه هي دفع مبلغ من المال فقط».
وأشارت الى حرص المشرع الكويتي على منح وزير الاعلام «الحق في اغلاق المنشأة التي وقعت فيها المخالفة الى أن تأذن النيابة العامة بفتحها أو يتم الفصل في الدعوى ما يظهر جدية المشرع في حماية حقوق المؤلف».
وقالت ان عقوبة الغرامة التي ينص عليها القانون «لا تشكل الردع الكافي للمخالف، اذ حددها المشرع بمبلغ لا يتجاوز 500 دينار فقط».

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور