الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة القبس - الثلاثاء ، 16 يوليو 2013 - العدد 14415

 الكويت بكامل عضويتها في لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي

كونا -
تشارك ادارة الفتوى والتشريع في الكويت في اعمال الدورة الــ 46 للجنة الامم المتحدة للقانون التجاري، بمشاركة ممثلين عن 60 دولة بينها ثلاث دول عربية. وقالت رئيسة التشريع وكيلة إدارة الفتوى والتشريع المستشارة هدى عبدالمحسن الشايجي لــ «كونا» - على هامش اعمال الدورة الــ 46 المنعقدة حاليا في فيينا - إن هذا الاجتماع يعتبر من أهم الاجتماعات التي تشارك فيه الادارة، نظرا الى ان الكويت باتت اليوم عضوا بكامل الصلاحيات في لجنة القانون التجاري الدولي لمدة ست سنوات مقبلة، بعد ان اقتصرت مشاركتها خلال السنوات الماضية على صفة مراقب.
وحول أهمية العضوية وامتيازاتها أشارت الشايجي إلى ان العضوية الكاملة ستسمح للكويت بالمشاركة - بفعالية أكبر - في اجتماعات اللجنة والتصويت على مشاريع القرارات، كما انها تشكل فرصة مناسبة لاكتساب الخبرة في تطوير وتحديث التشريعات، خاصة التشريعات ذات الطابع التجاري والاقتصادي والقانوني.
وأكدت الشايجي أهمية المشاركة في هذه الدورة، خاصة ان الكويت مقبلة خلال المرحلة المقبلة على تنفيذ مشاريع خطة تنموية عملاقة في البلاد، بالتعاون مع شركات عالمية، وبالتالي فإن مثل هذه المشاركات توفر للكويت منبرا دوليا تطلع من خلاله على القوانين التجارية الدولية الجديدة بما يفيد البلاد.
شفافية
وحول المواضيع المدرجة على جدول الاعمال بينت رئيسة وفد الكويت أن أعمال الدورة الــ 46 تبحث اللجنة فيها منذ مطلع الاسبوع الماضي بعض المواضيع، أهمها كيفية وضع صيغة نهائية لقواعد «اونسيترال» حول الشفافية في التحكيم التعاهدي بين المستثمرين والدول واعتمادها، إضافة إلى النظر في الصكوك النقدية بقابلية تطبيق قواعد اللجنة الاممية، بشأن الشفافية على تسوية المنازعات الناشئة في إطار معاهدة الاستثمار القائمة.
كما ستُناقَش الاجراءات الخاصة بإعداد دليل بشأن اتفاقية نيويورك لعام 1958 ووضع الصيغة النهائية للدليل التشريعي التقني لانشاء وتشغيل سجل للحقوق التي توفر الضمانات، علاوة على التركيز على دور «اونسيترال» في تعزيز سيادة القانون على الصعيدين الوطني والدولي.
وتستعرض أعمال الدورة الــ 46 للجنة الامم المتحدة للقانون الدولي التي ستختم أعمالها في السادس والعشرين من الشهر الجاري التقارير العملية التي وضعتها فرق العمل المعنية حول التحكيم والتوفيق والاحتيال التجاري والتجارة الالكترونية، اضافة الى جملة من القوانين الخاصة، مثل قانون الاعمار وقانون العقود الدولية.
وتعتبر لجنة الامم المتحدة للقانون التجاري الدولي (اونسيترال) - التي تضم في عضويتها ثلاث دول عربية، هي: الكويت والجزائر، والاردن - الهيئة القانونية الاساسية لمنظومة الأمم المتحدة في مجال القانون التجاري الدولي.

دستور دولة الكويت 1 لسنة 1962
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (39) لسنة 1980 بشأن الإثبات في المواد المدنية والتجارية
مرسوم بالموافقة على مذكرة تفاهم مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مجال القانون الدولي الإنساني
الكويت تدعو إلى تعزيز احترام القانون الدولي

 

 

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور