الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الوطن - الاحد 28 اكتوبر 2007

في كلمة لمندوبها أمام اللجنة القانونية للأمم المتحدة
الكويت تدعو إلى تعزيز احترام القانون الدولي

الامم المتحدة - كونا:
اكدت دولة الكويت امس الاول الاهمية القصوى التي توليها لموضوع سيادة القانون وتعزيز احترامه على الصعيدين الوطني والدولي ورحبت بدعوة السكرتير العام للامم المتحدة الى ضرورة التقيد بذلك.
جاء ذلك في كلمة وفد دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة القاها الدبلوماسي في الوفد مشعل السعيد أمام اللجنة القانونية التابعة للجمعية العامة في الدورة 62 لاجتماعاتها خلال مناقشتها مسألة (سيادة القانون على الصعيدين الوطني والدولي).
وتطرق ممثل دولة الكويت الى مسألة سيادة القانون على الصعيد الوطني فقال ان دولة الكويت «ذات نظام دستوري ديموقراطي السيادة فيه للأمة مصدر السلطات ويتميز هذا النظام بسيادته على الجميع بحيث يحفظ لهم حقوقهم وحرياتهم فالعدل والحرية والمساواة دعامات أساسية للمجتمع».
وأوضح في هذا السياق ان مواد دستور دولة الكويت تجسد سيادة القانون من خلال احترام مبدأ الفصل بين السلطات التنفيذية والتشريعية الى جانب استقلال السلطة القضائية بالاضافة الى مبدأ المساواة بين الافراد في الحقوق والواجبات وتمتعهم بجميع الحريات من حرية تكوين النقابات والجمعيات وحتى حرية الصحافة والرأي.
وفيما يتعلق بسيادة القانون على الصعيد الدولي اكد الدبلوماسي الكويتي تمسك البلاد بالمباديء الدولية واحترام سيادة القانون والصكوك الدولية من خلال مبدأ المحافظة على الأمن والسلم الدوليين وعدم اتخاذ مسألة سيادة القانون ذريعة من ذرائع التدخل في شؤون الدول والتعدي على سيادتها ونظمها القانونية والدستورية.
واضاف انه يتعين على كافة الدول الامتناع عن التهديد باستخدام القوة أو استعمالها بشكل يتعارض مع مقاصد الامم المتحدة ومبادئها وتسوية ما ينشب من نزاعات بالطرق السلمية.
وأكد في ختام كلمته ان وفد دولة الكويت حريص على تعزيز حكم القانون وضمان حق الانسان في التنمية وتحقيق أسس العدالة الاجتماعية والاقتصادية وعلى سيادة القانون عن طريق الممارسة الديموقراطية في اطار منظومة الأمم المتحدة على جميع مستوياتها.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور