الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   التجارة والصناعة   /   الأوراق المالية   

جريدة القبس - الخميس 18 فبراير 2016 , العدد 15344

متوقف منذ نقل المهام من البورصة
«هيئة الأسواق»: قواعد جديدة لتنفيذ أحكام تسييل الرهونات.. قريباً

سالم عبدالغفور -
كشفت مصادر رقابية أن هيئة أسواق المال تعمل على قدم وساق، لوضع قواعد منظمة جيدة لتنفيذ أحكام تسييل الرهونات، وفقا للتعديلات على قانون أسواق المال ولائحته التنفيذية، التي دخلت حيز التنفيذ في نوفمبر الماضي، وقضت بنقل مهمة تنفيذ الأحكام من البورصة إلى الهيئة.
وتوقعت المصادر أن تصدر القواعد الجديدة خلال الفترة المقبلة، بما يضمن استئناف تنفيذ الأحكام بتسييل الرهونات، سواء للأسهم المدرجة وغير المدرجة، التي توقفت منذ نحو شهرين ونصف الشهر.
على صعيد متصل، طالبت إدارة التنفيذ في وزارة العدل هيئة أسواق المال بوضع القواعد المنظمة بأسرع وقت ممكن، وإرسال نسخة منها الى الإدارة حتى يتسنى لها إتمام إجراءات التنفيذ بالملفات التي بحوزتها.
وقالت ادارة التنفيذ في كتابها إلى هيئة أسواق المال، التي حصلت القبس على نسخة منه، إنه بالإشارة إلى ملفات التنفيذ القائمة في إدارات التنفيذ بالعاصمة والمحافظات الأخرى، والتي قام الدائنون فيها بتوقيع الحجز التنفيذي على الأسهم، سواء كانت مملوكة للشركات او الأفراد، وسواء كانت مدرجة ام غير مدرجة، والتي تم تحديد مواعيد مختلفة لبيعها وفاء لحقوق هؤلاء الدائنين.
وأشارت إلى أن إدارة التنفيذ كانت تقوم ببيع هذه الأسهم بإجراءات محددة وقواعد معينة تتفق مع أحكام قانون المرافعات، وذلك قبل صدور القانون رقم 22 لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 7 لسنة 2010، في شأن إنشاء هيئة أسواق المال ووضع القواعد التي تنظم التنفيذ على الأوراق المالية، من دون التقيد بالأحكام المنصوص عليها في الكتاب الثالث من قانون المرافعات واللائحة التنفيذية لقانون الشركات مما مفاده غل يد إدارة التنفيذ تماماً عن مباشرة أي إجراء يتعلق ببيع الأوراق المالية او نقل ملكيتها، ويقف دورها عند الحجز عليها وتحديد موعد بيعها، وإخطار هيئة الأسواق بذلك، حتى تمارس دورها في هذا الخصوص ثم تقوم بإرسال حصيلة البيع وملف إجراءاته إلى إدارة التنفيذ المختصة لاتمام التنفيذ.
واختتمت بالقول «نأمل من الهيئة وضع القواعد اللازمة لنقل ملكية الوراق المالية للتنفيذ عليها في أقرب وقت ممكن، وإرسال نسخة منها إلى إدارة التنفيذ حتى يتسنى لها إتمام إجراءات التنفيذ، في تلك الملفات بعد قيام هيئة سوق المال ببيع هذه الأسهم المحجوز عليها، وإيداع حصيلة البيع في ملفات التنفيذ الخاصة بها، كما أن إدارات التنفيذ بجميع المحافظات، ستقوم بتحديد مواعيد لبيع الأسهم المحجوزة في الملفات الخاصة بها، والتي لا يوجد أي مانع قانوني لبيعها وإخطاركم بهذه المواعيد لمباشرة اختصاصكم في البيع وإيداع الحصيلة بهذه الملفات.

القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية
قانون رقم 22 لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية
القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار مجلس مفوضي هيئة أسواق المال رقم 2- 4 لسنة 2011 بشأن إصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية
"الغرفة": "هيئة الأسواق" تجاوزت اختصاصاتها في "قواعد الحوكمة"

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور