الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

الوطن - الاربعاء 13/4/2005

مطالبة بعدم توسع القضاء في قبول الشكاوى
ضد الكتاب.. وانتقاد التشريع البعيد عن العصر

كتبت نهى الفيلكاوي:
اكد عدد من المحامين والاعلاميين والاكاديميين ضرورة عدم توسع القضاء في قبول الشكاوى المقدمة ضد الكتاب والتي تقلص حرية التعبير والرأي في الكويت خصوصا ان التشريع الكويتي يشوبه النقص في هذا الصدد.
وأضافوا في الاجتماع المنعقد حول الدفاع عن حرية التعبير الذي نظمته لجنة الدفاع عن الحريات بجمعية الخريجين الكويتية ان التشريع الكويتي الخاص بالصحافة وحرية الرأي مازال بعيدا عن مجريات العصر ومازال بحاجة إلى تطوير لمواكبة العصر الحديث مبينا ان قانون المطبوعات يحتوي على ثغرة الامر الذي يؤدي الى حدوث احتقان ونشوء حالة مرضية حادة مشيرين الى ان المدخل الاساسي لازمة ملاحقة الكتاب وتقليص حرية الرأي يكمن في نصوص الحسبة.
وشددوا على اننا بحاجة ماسة لتحرك جاد بأشكال متعددة للتصدي لهذه الظاهرة لأن القضية خطيرة وأبعادها اخطر من ذلك منوهين بأننا بحاجة لتحركات عملية جادة في هذا الصدد.
وقالوا ان المشكلة لا تكمن في الحكومة بل في الحكومة الخفية التي تحكم الكويت وفق توجهات معينة.
مشيرين الى ان من المهم ان يتم تفعيل دور الدستور الذي نص على حرية التعبير والرأي مؤكدين ان اعضاء مجلس الامة قصروا في هذا الصدد حيث تقدم بعضهم باقتراح بقانون يكمم الآراء ووصفوا ذلك بأنه أمر مؤسف في بلد ديموقراطي.
وانتهى الاجتماع الى عدد من الامور منها: تقديم مقترح لمشروع قانون يتم من خلاله ضبط هذه المسألة واصدار بيان من 3 جهات مهتمة بقضايا حقوق الرأي وعقد هذا الاجتماع بشكل دوري مستمر لمتابعة الانتهاكات التي تحدث لحرية الرأي والتعبير للتصدي لها.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور