الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   اتفاقيات   

جريدة الراي - الثلاثاء 3 سبتمبر 2019م

الكويت وقّعت وجاكرتا 4 اتفاقيات في المجالات الديبلوماسية والعلمية والنفطية
نائب الأمير استقبل النائب العام المصري ووزيرة خارجية إندونيسيا
توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات:
- الإعفاء من التأشيرة لحملة الجوازات الديبلوماسية والخاصة
- التعاون في مجال بناء القدرات الديبلوماسية
- التعليم والبحث العلمي
- النفط والغاز والبتروكيماويات
الوزان: التبادل التجاري بين الكويت وإندونيسيا ليس بالمستوى المأمول

استقبل سمو نائب الأمير ولي العهد الشيخ نواف الأحمد في المطار الأميري، وبحضور سمو رئيس مجلس الوزراء، النائب العام المستشار ضرار العسعوسي، والنائب العام بجمهورية مصر العربية المستشار نبيل صادق.
كما استقبل سمو نائب الأمير في قصر بيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، ووزيرة خارجية جمهورية اندونيسيا رينتو مارسودي والوفد المرافق لها.
حضر المقابلتين وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح.
وبدوره، استقبل سمو رئيس مجلس الوزراء، وبحضور الشيخ صباح الخالد في قصر السيف، وزيرة الخارجية الاندونيسية والوفد المرافق.
حضر المقابلة مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا علي السعيد، وسفير الكويت لدى اندونيسيا عبدالوهاب الصقر.
وعقدت اللجنة العليا الكويتية -الإندونيسية المشتركة اعمال الدورة الأولى برئاسة الشيخ صباح الخالد ومارسودي.
وأثمرت أعمال الدورة الأولى توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات تفاهم في الإعفاء من تأشيرة الدخول لحملة جوازات السفر الديبلوماسية والخاصة، والتعاون في مجال بناء القدرات الديبلوماسية، ومجالي التعليم والبحث العلمي، إضافة إلى التعاون في مجالات النفط والغاز والبتروكيماويات.
واستذكر الشيخ صباح الخالد في افتتاح أعمال الدورة «بكل اعتزاز» المواقف المشرفة لإندونيسيا في دعمها لكافة القرارات الرامية إلى ترسيخ أمن واستقرار الكويت والمنطقة، مجددا تقدير الكويت لدعم اندونيسيا لجهود الكويت لحل الأزمة الخليجية ولمساندتها الكاملة للوساطة التي يقودها صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد «لرأب الصدع في البيت الخليجي الواحد».
وأضاف ان العلاقات الثنائية بين البلدين تعد نموذجا لعلاقات الدول، مشيرا الى عشر اتفاقيات ومذكرات تفاهم تشمل كافة المجالات والقطاعات الحيوية والمهمة، من شأنها إضفاء زخم للعلاقات.
وقال إن توقيع أربع اتفاقيات تعاون (أمس) يعكس عزم البلدين، في تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التكامل في المجالات المختلفة.
وأشار الى ان العلاقات الاقتصادية المتنامية شهدت طفرة نوعية خلال السنوات القليلة الماضية حيث بلغت قيمة اجمالي الاستثمارات الكويتية في اندونيسيا أكثر من 1.7 مليار دولار خلال عام 2019 بعد أن كانت قيمتها 460 مليون دولار في عام 2014 بزيادة قاربت نسبتها الـ 300 في المئة، معربا عن تطلعه إلى زيادتها مستقبلا.
وذكر ان معدل ميزان التبادل التجاري فاق الـ260 مليون دولار العام الماضي، بزيادة مقدارها 13 في المئة عن العام الذي سبقه، مشيرا الى ان النمو المطرد يعكس رغبة البلدين في تشجيع هذه العلاقات الطيبة ودعمها بما يتواكب مع علاقات الصداقة المتميزة، مغتنما المناسبة للترحيب بالاستثمارات الاندونيسية في الكويت، وتشجيع المزيد منها للدخول في السوق الكويتي الواعد، والاستفادة من التسهيلات والمميزات التي تقدم للمستثمر الأجنبي.
وقال إن التعاون النفطي شهد قفزة نوعية بفوز شركة كويتية في مزايدة حقل أنامباس في اندونيسيا.
واضاف ان للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية دورا بارزا في اندونيسيا منذ عام 1977، بتنفيذه 9 مشاريع في مختلف القطاعات التنموية والحيوية كالطاقة والنقل والبنى التحتية.
إلى ذلك، قال نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة، عبدالوهاب الوزان، إن حجم التبادل التجاري بين الكويت وإندونيسيا ليس بالمستوى المأمول على الرغم من وجود الكثير من العوامل التي قد تسهم في تنميته.
كلام الوزان جاء خلال منتدى الأعمال الكويتي - الإندونيسي، الذي عقد بحضور وزيرة خارجية إندونيسيا، والوفد المرافق لها، وسفير الكويت لدى إندونيسيا عبدالوهاب الصقر، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة والشركات الكويتية.
وأكد أهمية بذل مزيد من الجهود لتطوير العلاقات المشتركة، من خلال تبادل زيارة الوفود التجارية والاقتصادية، وإقامة المعارض المتخصصة، واطلاع قطاع الأعمال الكويتي على النظم والقوانين التي من شأنها تشجيع المستثمر الكويتي للدخول إلى الأسواق الإندونيسية.
وأضاف الوزان أن القطاع الخاص الكويتي يتابع تقدّم وإنجازات الجمهورية الإندونيسية منذ استقلالها عام 1945 وذلك بفضل السياسة التي تتبعها حكومة بلادهم التي تعتمد على تحرير السوق، وتحقيق العدالة الاجتماعية.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
قانون رقم 107 لسنة 2015 بالموافقة على اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية مصر العربية لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب على الدخـــل
مرسوم رقم 176 لسنة 1995 بالموافقة على اتفاق إنشاء لجنة مشتركة بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية مصر العربية
مرسوم رقم 166 لسنة 1992 بالموافقة على اتفاقية التعاون بين حكومتي جمهورية مصر العربية ودولة الكويت في مجال الشؤون الإسلامية والأوقاف
العسعوسي والنائب العام المصري يوقعان مذكرة تفاهم لتطوير التعاون القضائي
المستشار العسعوسي : توقيع مذكرة تفاهم بين الكويت ومصر لتبادل المعلومات والمساعدة القضائية اليوم

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور