الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   الصحة   

جريدة الجريدة - الثلاثاء  4 ربيع الأول 1445هـ - 19 سبتمبر 2023

5 نواب لدعم حقوق المصابين بـ «السكري»

تقدم النواب فلاح الهاجري وسعود العصفور وأسامة الزيد وشعيب شعبان وحمد العبيد باقتراح بقانون بشأن حقوق المصابين بداء السكري.
وجاء في نص المذكرة الإيضاحية للاقتراح بقانون بشأن حقوق المصابين بداء السكري: «لما كانت دولة الكويت تحتل المرتبة الثانية في العالم من حيث الإصابة بداء السكري من النوع الأول، حيث بلغت نسبة المواطنين المصابين به 44.5% من بين كل 100 ألف مواطن خلال سنة 2017، حسب إحصائية الاتحاد الدولي للسكري، وإذا استمر مؤشر الازدياد في نسبة المصابين بالسكري بهذا الشكل فسيزيد حجم الإنفاق العام على الصحة، لما سيصاحب هذا الازدياد الهائل في أعداد المصابين بالسكري من مضاعفات تنهك قطاع الصحة مما يؤثر على ميزانية الدولة».
وأضافت: «انطلاقا من دور الدولة في رعاية النشء ووقايته من الإهمال الجسماني والروحي، ولما تقضي به المادة 11 من الدستور الكويتي: تكفل الدولة المعونة للمواطنين في حالة الشيخوخة أو المرض أو العجز عن العمل، كما توفر لهم خدمات التأمين الاجتماعي والمعونة الاجتماعية والرعاية الصحية.
وانطلاقا من دور الدولة في العناية بالصحة العامة وبوسائل الوقاية والعلاج من الأمراض والأوبئة (مادة 15 من الدستور)، لذلك تقدمنا بهذا الاقتراح بقانون بشأن حقوق المصابين بالسكري المكون من 9 فصول والمتضمن 52 مادة».

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
قانون رقم 49 لسنة 1960 في شأن المؤسسات العلاجية 
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم 8 لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
قرار وزارة الصحة رقم 332 لسنة 2004 في شأن المؤسسات العلاجية
قرار وزير الصحة العامة رقم 49/1969 بشأن أجور علاج المرضى بعيادات الأطباء الخصوصيين والمؤسسات العلاجية الأهلية
5 نواب يقترحون قانوناً لحقوق المصابين بداء السكري

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور